facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محاضرة بمنتدى الفكر العربي عن المواطنة


12-11-2018 07:24 PM

عمون - القى البروفسور في علم الاجتماع والسياسات الاجتماعية الدكتور مجد الدين خمش، الاثنين، في منتدى الفكر العربي، محاضرة بعنوان: المواطنة وترسيخ الوحدة الوطنية.
وتناول في المحاضرة التي أدارها وشارك فيها الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد أبو حمور مقومات المواطنة وتحدياتها، وسياسات التربية والتعليم للمواطنة الصالحة، مؤكداً أن المواطنة تتجاوز مسألة الجنسية وإن كانت تشملها بحقوقها والتزاماتها، وتتضمن التمتع بحقوق وحريات قانونية يكفلها الدستور والقوانين والمؤسسات، وقيام المواطن بالتزاماته وواجباته. وقال إن المواطنة هي التي تنظم الهُويات الفرعية ضمن مسارات الولاء والانتماء للدولة والمجتمع، والقيام بالالتزامات نحوهما قانونياً وأخلاقياً، مشيراً إلى أن الأوراق النقاشية الملكية ومبادرات جلالة الملك ترسّخ الديمقراطية كأسلوب حياة، وتدعم المواطنة الفاعلة وترسّخ الوحدة والهوية الوطنية الأردنية الجامعة، وتحفّز الأفراد للقيام بدور نشط اجتماعياً وسياسياً.
ودعا إلى سياسات تربية وتعليم نحو المواطنة الصالحة تتمثل باستثمار مضامين الأوراق النقاشية الملكية في المناهج المدرسية والجامعية، وفي وسائل التعليم غير الرسمي، وخاصة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في الموضوعات المتعلقة بالديمقراطية كأسلوب حياة للمواطنين، والمشاركة الفاعلة، والتمكين الشبابي والمجتمعي.
وكان أبو حمور، أشار في كلمته التقديمية إلى مبدأ الالتزام والمشاركة في الحياة المدنية والسياسية، وهو المبدأ الذي أوضحه جلالة الملك عبد الله الثاني من خلال الأوراق النقاشية الملكية، كجوهر "للمواطنة الفاعلة" وضمانة لتحقيق النموذج الديمقراطي الأردني.
وقال إن اللقاءات الحوارية التي نظمها المنتدى حول الأوراق النقاشية الملكية منذ عام 2012، أبرزت أهمية التثقيف الديمقراطي، كون ثقافة الديمقراطية هي التي توجه الممارسة العملية وتحدد ضوابطها، على أسس من الوعي بالحقائق والأبعاد المترتبة على هذه المشاركة، وبعيداً عن الاعتبارات الضيقة أو الانجرار وراء الإشاعات والمغالطات. --(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :