facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مراجعة شهرية للتوقعات


عصام قضماني
14-07-2009 05:16 AM

عمون - تراجعت أسعار المستهلك التضخم 1ر2 % على أساس سنوي في حزيران والسبب انخفاض تكاليف الوقود والنقل كما ورد في تقرير الاحصاءات العامة . أسباب ارتفاع التضخم كما كانت عليه في نصف السنة الماضية تعود لارتفاع أسعار السلع وفي مقدمتها المحروقات والتي ما أن تراجعت حتى تراجع الرقم القياسي للأسعار .

في المقابل ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 1ر0 % على أساس شهري في حزيران مقارنة بالشهر الذي سبقه والسبب هو ارتفاع كلفة الوقود تبعا لارتفاع أسعار المحروقات ، والتي أثرت بدورها على الكهرباء والنقل .

أسباب التضخم الجامح في الأردن هو الوقود المستورد وكذلك مجموعة السلع المستوردة ، وهي كذلك أسباب التضخم السالب ، بمعنى أن عوامل التضخم تعود في معظمها الى أسباب خارجية ، لكننا لا نستثني هنا العوامل الداخلية والمتمثلة في تراجع الطلب الذي ألقى بظلاله على النمو ، وقد كان دائما بمثابة كفة الميزان في مواجهة العوامل الخارجية الى حد ما .

على أية حال تتوقع الحكومة ومعها البنك المركزي تراجع معدل التضخم السنوي في 2009 الى حوالي 3 الى 4% بفضل تراجع أسعار النفط والسلع لكن الأمر برمته ليس عنصرا ثابتا فالابواب مفتوحة على احتمالات قد تخالف التوقعات ، بينما تؤشر تقارير عدة الى أن أسعار النفط التي بدأت تتذبذب ارتفاعا مرشحة نحو الزيادة بفضل تنامي الطلب العالمي مع بدء انقشاع غيوم الأزمة المالية العالمية . لا شك أن الضغوط التضخمية ، خطر ، كذلك الأمر بالنسبة لانحسارها أكثر من اللازم ، والعلاج في الأولى اقتضى ضغط السيولة ، بينما في الثانية سيحتاج الى تخفيف كوابحها ، وفي نهاية المطاف هناك حاجة لمراجعة شهرية للتوقعات وللمؤشرات ، ما يكفل مراجعة موازية للقرارات .


qadmaniisam@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :