facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بناء قدرات القياديات في مواقع صنع القرار يُساهم بفاعلية المشاركة بالحياة العامة


23-01-2019 04:47 PM

عمون - ضمن برامج جمعية معهد تضامن النساء الأردني الهادفة إلى رفع الوعي وبناء قدرات النساء القياديات في مواقع صنع القرار وزيادة مساهمتهن ومشاركتهن الفاعلة في الحياة العامة، أقامت "تضامن" دورة تدريبية متخصصة في مجال القيادة التشاركية وتدقيق النوع الاجتماعي خلال الفترة من 20 وحتى 24 / كانون ثاني 2019. شاركت فيها (22) قيادية في مواقع صنع القرار من أمانة عمان الكبرى ومجالس بلدية ومحلية.

ويركز البرنامج التدريبي على تنمية قدرات المشاركات في القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي "الجندر" أهمها التعريف بالنوع الاجتماعي وآليات إدماج النوع الاجتماعي ضمن السياسات والتشريعات والبرامج والخطط، تدقيق واقع إدماج النوع الاجتماعي في المؤسسات والجهات المختلفة، أهمية إعداد و تطبيق الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي لتحقيق العدالة في تلبية احتياجات النوع الاجتماعي، كما تم استعراض عينة من فجوات النوع الاجتماعي وتجارب من واقع تدقيق النوع الاجتماعي في المؤسسات.

كما تضمن التدريب الجوانب المتعلقة بالقيادية التشاركية ومهارات الاتصال الفعال، حيث تم ضبط المصطلحات المتعلقة بالقيادة التشاركية بما في ذلك مفهوم الرؤية، الرسالة، العدالة، احترام الاختلاف، التشبيك والعمل المؤسسي، إضافةً إلى توضيح الإطار النظري والعملي للعمل المشترك ودور شبكات الدعم الأسري والمجتمعي والوطني في إحداث التغيير المطلوب وحماية حقوق الإنسان ودعم الفئات الهشة من النساء والأطفال كما تم استعراض نماذج لنساء قياديات من المجتمع المحلي الأردني.

وأبدت المشاركات التفاعل مع المحاور التدريبية وذلك من خلال عرض ومناقشة وتحليل الصعوبات والتحديات التي تواجهها النساء في ظل العادات والتقاليد السائدة، مؤكدات على دور مؤسسات المجتمع المدني في فتح الآفاق أمام النساء القياديات ودعمهن للوصول إلى مواقع صنع القرار بما في ذلك المجالس البلدية والمجالس المحلية.

وخلال التدريب عملت المشاركات ضمن مجموعات عمل تناولت القضايا التي تظهر فيها فجوة في النوع الاجتماعي وتقديم مقترحات لمشاريع تُساهم في الحد من فجوات النوع الاجتماعي مع التركيز على القضايا التي تمس حقوق النساء منها (الميراث ورفع مستوى عمل البلديات وكذلك منح الامتيازات وفقًا لاحتياجات الوظيفة وليس وفقًا للجنس). مع التأكيد على أهمية التعاون والتوافق بين المجالس المحلية لسد فجوات النوع الاجتماعي ودور النساء القياديات في هذا الإطار.

كما أكدن في ختام الدورة التدريبية على أن النساء قادرات على إحداث التغييرات الإيجابية والتنمية المجتمعية التي تحقق العدل والسلام والأمن لجميع أفراد المجتمع رجالاً ونساء.

يشار إلى أن هذه الدورة التدريبية ضمن مشروع "تمكين النساء من أجل القيادة" الذي تنفذه "تضامن" والممول من منظمة هيفوس الهولندية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :