facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إصدار جديد لـ"ارسيكا" بعنوان "البعد التنموي للمرأة في الحرف اليدوية الإسلامية"


23-01-2019 06:29 PM

عمون - أصدر مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا)، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، ضمن منشوراته لعام 2018م، كتابا جديدا للمؤلف/ نزيه طالب معروف تحت عنوان "البعد التنموي للمرأة في الحرف اليدوية الإسلامية"، وتقديم خالد آرن المدير العام لـ"ارسيكا".
ويقع المؤلف الصادر باللغة الانجليزية في (1008 صفحة) من الحجم الكبير، ويلقي الضوء على الدور الأساسي الذي تلعبه النساء العاملات في الاقتصاد الوطني في دول العالم الإسلامي، حيث يرتكز دورهن بشكل خاص في قطاع الحرف اليدوية، ولا زلن يحافظن على مسيرة الإبداع في المشغولات اليدوية.
ويقدم الكتاب أول استعراض تحليلي للبعد الإنمائي للمرأة في قطاع الحرف اليدوية، مدعومًا بالبيانات والجداول الإحصائية ذات الصلة. كما يتضمن صورًا لأعمال النساء في هذا الميدان، بالإضافة إلى معلومات فنية حول الأعمال مثل الأدوات والتقنيات المطبقة، والمواد المستخدمة والتصميم والشكل والقياسات، والوزن والحجم والألوان، والبيانات الأخرى ذات الصلة في هذا الصدد.
المعلومات المقدمة واسعة وغنية جداً لأنها تمس حرفيات من مناطق جغرافية مختلفة، وبالتحديد من الدول الـ 34: أفغانستان، الجزائر، أذربيجان، البوسنة والهرسك، بنغلادش، الكاميرون، كوت ديفوار، داغستان، مصر، إيران، إندونيسيا، الأردن، كازاخستان، الكويت، قيرغيزستان، لبنان، مالي، موريتانيا، المغرب، عمان، باكستان، فلسطين، السعودية، السنغال، جنوب أفريقيا، السودان، تتارستان، طاجيكستان، تونس، تركيا وتركمانستان وأوغندا وأوكرانيا وأوزبكستان واليمن.
كما يتابع هذا المجلّد حركة الحرفيات اللواتي كنّ مبدعات في مجالات الحرف اليدوية الخاصة بهن، وتمكنّ من الحصول على جوائز متقدمة في عدد من المسابقات والمهرجانات الدولية المتعلقة بمواضيع الفنون والتراث والحرف اليدوية. كما يقدّم بعض التجارب الناجحة للحرفيات في مجال تعزيز وتطوير مهنهن الحرفية.
كما أثبت المجلّد بأن نسبة النساء الحرفيات من رواد الأعمال في مجال الحرف اليدوية كبيرة، حيث يتبين من خلال مشاركتهن في العديد من المهرجانات والمعارض الوطنية والإقليمية المستوى العالي للإبداع الذي حصلن عليه في كثير من الابداعات الفنية التي جذبت العديد من محبي هذه المنتجات التراثية الأصيلة.
وركّز الكتاب أيضا على حقيقة أن العديد من الجمعيات النسائية نشطت في السنوات الأخيرة في تطوير وتعزيز مؤهلات المرأة في مختلف مجالات الحرف اليدوية، والاهتمام بتأهيل وتدريب النساء في المنزل من خلال تعليمهم أساليب وتقنيات الإبداع في أنواع مختلفة من الحرف اليدوية.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :