facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عقيد متقاعد: هل يعيد الأردن إحياء مطار الشونة الزراعي رداً على مطار الاحتلال الإسرائيلي؟

تعبيرية
تعبيرية
23-01-2019 09:18 PM

عمون - دعا العقيد المتقاعد الدكتور محمد مقابلة الحكومة وضع حجر الأساس لمطار الشونة الزراعي الذي كان مقرراً سابقاً، وذلك في ذكرى يوم الشهيد الذي يصادف 25/1/2019 وتسميته بمطار الطيار الشهيد ناجي الحباشنة وذلك رداً على إنشاء مطار "رامون" الاسرائيلي.

وقال محمد مقابلة لإذاعة حسنى إن نصوص اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي (ICAO) تلزم الاحتلال الإسرائيلي بأخذ موافقة خطية من الأردن في حال شكّل المطار ضرراً عليها، كما تتيح للأردن الاعتراض على إنشاء مطار "رامون" خلال 60 يوم لدى هيئة الطيران المدني، وتساءل المقابلة هل قل قدم الأردن موافقة خطية؟ وهل تقدم باعتراض خلال المدّة المتاحة؟.

وتساءل المقابلة عن سبب إلغاء السلطات الأردنية مشروع مطار الشونة الزراعية، وهل كان للاحتلال الإسرائيلي سبباً في ذلك عبر تقديم اعتراض عليه؟ داعياً إلى كشف الأسباب الحقيقية لإلغاء المشروع.

وأضاف المقابلة أن المطار الإسرائيلي الجديد سوف يؤثر على مطار الملك حسين في العقبة وسيكون هناك تداخل بسبب تقاربهم من بعضهم البعض حيث تقدر المسافة بينهما 8 كيلو مترات فقط جوية.

وأبدى المقابلة خشيته من أن تكون السيطرة الجوية للمطار الإسرائيلي بسبب الحجم التشغيلي له والتي من المتوقع أن تبلغ عشرين ضعف الحجم التشغيلي لمطار الملك حسين وبالتالي وحسب برتوكولات الطيران سوف تكون الأولوية للمطار الإسرائيلي في الرحلات تمهيداً ربما لدمجهم ببعضهم البعض، وسوف يسبب ذلك خسائر كبيرة اقتصادية وسياحية ويحقق النبوءة التوراتية لدى الاحتلال بالتقرب من البترا.

وكشف العقيد المتقاعد محمد المقابلة لـ #إذاعة_حسنى أن إنشاء المطار الإسرائيلي يخالف اتفاقية السلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل لأن المطار الجديد يستدعي وجود أسلحة ثقيلة جوية وأرضية ضمن ما يسمى بروتوكول دولي لمكافحة الإرهاب الجوي الذي يجب تطبيقه بكل المطارات وهذا يتعارض مع اتفاقية السلام التي تنص على سحب كامل الأسلحة الثقيلة من الجانبين وإنشاء منطقة تسمى منطقة حرام على الحدود.

ودعا المقابلة الحكومة للتحرك سريعاً عبر رفع قضية في المحاكم الدولية ضدّ إسرائيل بالإضافة لكل الجهود القانونية اللازمة في هيئة الطيران المدني.

يشار أن الشهيد الطيار ناجي الحباشنة نجح بالتحكم بطائرة عسكرية أردنية تعطلت في الجو وقادها بعيداً عن الأماكن المدنية في محافظة المفرق حيث وقعت في الصحراء واستشهد هو في الحادث، وأن الأردن يحتفل بذكرى يوم الشهيد في الخامس والعشرين من كانون الأول من كل عام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :