facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دبي: "التمرّد المنضبط: الخروج عن المألوف في أشكال الحروف" .. جولة فنية 5 شباط


03-02-2019 09:00 PM

عمون - يقدم الفنان والمصمم العراقي وسام شوكت، في معرضه الفردي الثاني في دبي، المقام في مركز "تشكيل"، بجولة فنية مخصصة للجمهور في 5 فبراير المقبل، في معرضه بعنوان، "التمرّد المنضبط: الخروج عن المألوف في أشكال الحروف".

ويقوم شوكت بجولة مخصصة لتعريف الجمهور بالأعمال المعروضة مساء يوم الثلاثاء 5 فبراير (شباط)، الساعة 7 مساءً.

وتعكس الأعمال المسيرة الرائدة للفنان في الخط العربي وطريقة حفاظه على موقفه العصري فيها، من خلال ابتكاره أشكالاً وإيقاعات جديدة مستنداً إلى الرموز والقيود القائمة في الخط العربي، ويتضمن المعرض أيضاً أعمالاً من مجموعة "الكاليغرافورمز"، وهي مجموعة من التصاميم جمع بين الصفات الغرافيكية الموجودة في الخط وفي الأشكال التجريدية للحروف الكلاسيكية.

مفاهيم روحية.. بُنى لونية

ولايركز شوكت في أعماله على التفاصيل الدقيقة لشكل الحرف فقط، بل يبرز الأشكال التجريدية الناتجة عن فحص المساحات الهندسية داخل وخارج بنيانه.

وتحمل الخطوط في بعض أبرز أعماله ميلاً لدرجات الأسود والبني والأحمر، وتضيف الخلفية في أعمال أخرى بين درجات لونية فاتحة والأبيض للخطوط السوداء طابعاً من وحي أساليب رسم الملحمات في شرق آسيا، وتستوقف المشاهد في سبر التفاصيل المتعلقة بالكلمات والخطوط، حيث يولي هذا الأخير اهتماماً كبيراً بالبنية اللونية بقدر يتناغم والخط.

وتناقش معاني الجمل المختارة أو الخاص بشوكت، مفاهيم روحية عديدة، وكذلك قيم الحب والجمال والحرية، وتركز في معرضه "التمرد المنضبط"، خاصة تفاصيل دقيقة بين تشكيل الخط واللون، في موضوع وكلمات المحبة.

خط "الوسام"

ويعتبر شوكت ساعياً للارتقاء بفن الخط العربي الإسلامي إلى مستوى جديد من الحرية يمكن تفسيره من جهة على أنّه متمرّد وجريء، ومن جهة أخرى يتّسم بأنّه طبيعي للغاية بالنسبة لفنان أرسى علاقة طويلة الأمد عبر الزمن مع الحروف.

ويقول شوكت: "بالرغم من وصف البعض لأعمالي بأنها خروج عن الخط الإسلامي الكلاسيكي، لكنّني لم أغض النظر قط عن التطوّر الذي عاشه الحرف العربي لسنين عديدة والتي منحت كل حرف عربي جماليته الخاصة".

وعرف شوكت أخيراً في الأوساط الفنية لابتكاره في الخط العربي، إذ يشتمل المعرض على أعمال من عدة مجموعات صمّمها ونفذها باستخدام خطّ "الوسام" الذي ابتكره بنفسه، حيث عمل على الوصول له منذ 2003، فضلاً عن أعمال جديدة بخطّ "الثلث" التقليدي المعروف والذي تعود جذوره إلى بغداد في القرن العاشر، حيث ينحرف ثلث الحرف بطريقة فنية، وقد مارس العديد من الخطاطين هذا النوع من الخط لفترة طويلة من الزمن.

وبدأ شوكت في السنوات الأخيرة العمل على "أشكال الخط"، وهي‭ ‬حركة‭ ‬فنية‭ ‬تجمع‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬الصفات‭ ‬الجرافيكية‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬أشكال‭ ‬الأحرف‭ ‬الكلاسيكية‭ ‬والتجريد‭ ‬الغربي‭ ‬والفن‭ ‬التكعيبي، واشتهر كذلك بتوافر تصاميمه في العديد‭ ‬من‭ ‬كتب‭ ‬ومجلات‭ ‬الفن‭ ‬والتصميم ، وتنظيم ورش فنية عديدة، ونال جوائز متعدد وشارك في العديد من المعارض الجماعية، بالإضافة لإقامته معارضه الخاصة بين 2009 حتى 2018.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :