facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السيرة الذاتية لامين عام سجلّ الجمعيّات الخيريّة المغاريز


20-02-2019 07:59 PM

عمون - قرّر المجلس تعيين طه المغاريز أميناً عامّاً لسجلّ الجمعيّات الخيريّة، وذلك بعد حصوله على أعلى الدرجات بين المتقدّمين للوظيفة، ووفق المعايير والشروط المُحدّدة في نظام التعيينات على الوظائف القياديّة.

تالياً السيرة الذاتية للمحامي طه عواد المغاريز:

حاصل على درجة الماجستير في القانون الخاص، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال(MBA)، تخصص ادارة الاعمال الالكترونية من جامعة مؤتة، ودرجة البكالوريوس في القانون.
المغاريز مواليد عام 1976م، عمل في القطاع الخاص مدة عامين، ثم باشر عمله في المركز الوطني لحقوق الانسان في بداية عام 2004م ، وعمل في عدة مجالات داخل المركز الوطني كمدير لعدة إدارات ورئيس لعدة وحدات إشرافية، بالاضافة لعمله كمستشار قانوني ومراقب وراصد ومدرب وميسر وباحث ومعد تقارير حول العديد من الملفات التي تدخل ضمن الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتحقق من الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان، وتقصي الحقائق، وعضو في لجنة إعداد التقرير السنوي لأوضاع حقوق الانسان الصادر عن المركز الوطني لحقوق الإنسان منذ عام 2004 الى عام 2019م، وعضو في عدة لجان دولية ومحلية، ومديراً ومنسقاً للعديد من المشاريع الوطنية والدولية التي نفذها المركز الوطني وأو جهات أخرى، ويتميز بمهارات شخصية عديدة منها: القدرة على التخطيط الاستراتيجي السليم، وكتابة المشاريع، وتشكيل التحالفات المدنية، وإدارة الكوادر البشرية ضمن جداول زمنية مضغوطة، و قدرة على التفاوض مع العديد من الفئات للوصول لتوافقات بينهم وبين السلطات المختصة.

الخبرات الدولية:
1- تدريب وتعليم كبار القادة:
حاصل على شهادة خبير وميسر دولي في تدريب وتعليم كبار القادة امتدت من عام 2017م الى عام 2018م، والتي تهدف الى تكوين شبكة عالمية من المشارکین لديهم قدرة بالتیسیر في مجال حقوق الإنسان والتدريب و التعلم الذي یرکز علی الکبار والحيز المتاح لمؤسسات المجتمع المدني.
2- ادارة تحالفات المجتمع المدني لمراقبة الانتخابات :
خبير دولي في ادارة تحالفات المجتمع المدني لمراقبة الانتخابات ( ادارة التحالفات لمراقبة الانتخابات في عدة دول عربية (المملكة المغربية، جمهورية مصر العربية، تونس).
3- اعداد الدليل المنهجي للمراقبة والرصد للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان:
خبير دولي منتخب لدى الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان في مراقبة الانتخابات واعداد الدليل المنهجي للمراقبة والرصد للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان.

حاصل على عدة شهادات في اعداد وتدريب المدربين (TOT) منها:
1. خبير في مجال حقوق الإنسان للمنظمات غير الحكومية العاملة في حقوق الإنسان(الدورة العربية السابعة ) التي عقدت في دولة اليمن – مدينة عدن في الفترة من 7- 25 / 2 /2007م.
2. في مجال تقييم الاثر البيئي والتي نظمتها وزارة البيئة الاردنية بالتعاون مع الجامعة الاردنية وجمعية البيئة الاردنية، بواقع (90) ساعة تدريبية في الفترة من 25 / 11 / 2007م لغاية 27 / 3 / 2008م .
3. في مجال التشريعات البيئية والتي نظمتها وزارة البيئة الاردنية بالتعاون مع الجامعة الاردنية وجمعية البيئة الاردنية، بواقع (90) ساعة تدريبية خلال شهر ايار من عام 2008 م.
4. التخطيط الاستراتيجي للمنظمات العاملة في مجال حقوق الانسان نظمها المركز الوطني من قبل مدربين دوليين من 1الى 12 / 9 /2005م.

مراحل العمل في المركز الوطني لحقوق الانسان:

1- تولى العديد من المسؤوليات الإشرافية على الملفات التالية :
أ‌- رئاسة فريق الرصد الميداني في المركز الوطني لحقوق الانسان .
ب‌- متابعة تنفيذ الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان.
ت‌- مدير مشروع متابعة قضايا المحافظات.
ث‌- مدير ملف الانتخابات مراقبتها.
ج‌- ورئيس فريق التحالف الوطني منذ عام 2009م.
ح‌- مدير ملف الأعمال التجارية وحقوق الانسان.
د. عضو في اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة .
هـ. متابعة ملف الحق في بيئة سليمة.
و. رئيس لجنة التحقيق داخل المركز الوطني لحقوق الانسان.
2- مدير إدارة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
3- مدير إدارة الحقوق المدنية والسياسية.
4- رئيس وحدة المتابعة وانهاء حالات التجاوز .
5- رئيس وحدة الشكاوى والخدمات القانونية.
6- رئيس وحدة العدالة الجنائية.
7- رئيس وحدة شؤون مراكز الإصلاح والتأهيل.
8- عضو في وحدة التوعية التدريب.

المهارات العملية :

1.مدير مشروع مراقبة إنتخابات المجالس البلدية و اللامركزية في الأردن لعام 2017م، ورئيس الفريق الوطني لمراقبة إنتخابات المجالس البلدية و اللامركزية، الذي يقوده المركز الوطني لحقوق الإنسان بمشاركة (220) منظمة مجتمع مدني.
2.رئيس فريق مراقبة مجريات إنتخابات مجلس نقابة المحامين الاردنيين والتي أجريت بتاريخ 19 / 5/ 2017 م .
3- رئيس فريق مراقبة مجريات إنتخابات مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين والتي اجريت بتاريخ 5/5/2017م.
4-.مديرمشروع مراقبة الانتخابات النيابية في الأردن لعام 2016م و رئيس الفريق الوطني لمراقبة الانتخابات النيابية، الذي يقوده المركز الوطني لحقوق الإنسان بمشاركة عدد كبير من منظمات المجتمع المدني، والذي يهدف الى : أ‌- المساهمة في نزاهة وشفافية العملية الانتخابية، ب‌- تشجيع مشاركة المواطنين في العملية الانتخابية من خلال تعزيز الثقة في هذه العملية، ت‌- تقديم تقييم شامل في جميع مراحل العملية الانتخابية بدءاً من تسجيل الناخبين، الى مرحلة الاعتراضات والشكاوى، ث‌- تقديم توصيات لإصلاح الإطار القانوني للعملية الانتخابية.
5.المنسق العام لمشروع مراقبة الانتخابات النيابية لعام 2013م، الممول من المعهد الديمقراطي الامريكي، ومنسق لشبكة التحالف الوطني الاردني لمراقبة الانتخابات النيابية لعام 2013م، ومدير لشبكة التواصل الاجتماعي لهذا التحالف. ومعد التقرير الخاص حول مجريات العملية الانتخابية في الاردن والصادر عن المركز الوطني لحقوق الانسان.
6.المنسق العام لمشروع مراقبة الانتخابات النيابية لعام 2010م، و الممول من المعهد الديمقراطي الامريكي، ومنسق لشبكة التحالف الوطني الاردني لمراقبة الانتخابات النيابية، ومدير لشبكة التواصل الاجتماعي لهذا التحالف.
7.المنسق العام لمشروع "كرامة" برنامج تحسين معاملة أوضاع الأشخاص المحرومين من حريتهم في الأردن منذ عام 2008م – 2010م ، والذي يهدف الى القضاء على التعذيب وسوء المعاملة، وذلك عن طريق منع حدوث تلك الممارسات والتأكد من تجريم تلك الأعمال والتحقيق فيها ومقاضاة ومعاقبة مرتكبيها ومعالجة ضحاياها وفقاً لالتزامات الأردن الدولية.
8.المنسق العام لفريق التحالف الوطني لمناهضة التعذيب في الاردن منذ عام 2008م – 2010م ضمن مشروع "كرامة" برنامج تحسين معاملة أوضاع الأشخاص المحرومين من حريتهم في الأردن، ومنسق لشبكة المؤسسات المشاركة في هذا التحالف ومدير لشبكة التواصل الاجتماعي لهذا التحالف عبر الفيسبوك.
9.منسق مشروع اصلاح الاطار القانوني الناظم للعملية الانتخابية في الاردن والذي نفذ على مرحلتين: أ. المرحلة الأولى نفذت من عام 2009م الى 2010م والذي خرج بتوصيات شمولية لإصلاح الإطار القانوني للعملية الانتخابية في الاردن.
المرحلة الثانية نفذت خلال عام 2011م، حيث تم ترشيحه للمرة الثانية لتنسيق هذا المشروع بعد حصوله على كتاب شكر لقدرته في التواصل مع النواب والاعيان والسلطة التنفيذية والقوى السياسية والاحزاب الاردنية ومؤسسات المجتمع المدني وتفاعلهم مع نشاطات هذا البرنامج وتحقيق النتائج المرجوة منه، وخاصة بعد أن تم تنفيذ المؤتمر العام بعنوان أهم المبادئ العامة لإنشاء هيئة مستقلة للانتخابات الذي نفذه المركز الوطني لحقوق الإنسان في البحر الميت في الفترة الزمنية من 8 الى 9/10/2011م، حيث تبنت الحكومة الأردنية توصياته وأسست الهيئة المستقلة بناءً على هذه التوصيات التي تضمنت أفضل النماذج الدولية لتأسيس هيئة مستقلة للانتخاب في الأردن.
10. منسق ما بين المركز الوطني لحقوق الإنسان ومختلف الوزارات والمؤسسات والاحزاب والقوى السياسية والحكام الاداريين و المجتمع الاردني في كافة مناطق المملكة لرصد وجمع كافة المعلومات المتعلقة بإعداد التقرير السنوي للأعوام (2005م - 2007م).
11.منسق مشروع اللجان البلدية لأمانة عمان الكبرى( للتدريب على اتفاقية حقوق الطفل ) في الفترة الواقعة من 15/2 إلى 20/6/ 2006م والذي أجرى إنتخابات للصفوف الثلاث العليا الاساسية في منطقة عنمان الكبرى وشمل (89) مدرسة حكومية.
12.عضو في اللجنة الوطنية التي وضعت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة (الإيدز) HIV.
13.عضو في اللجنة العليا لإعداد مشروع نشر وتعزيز الإحصاءات الحيوية والذي نفذته دائرة الأحوال المدنية والجوازات ودائرة الإحصاءات العامة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والذي يهدف بشكل عام إلى دراسة وتحليل الجداول الإحصائية بما يخدم حقوق الانسان في سنة 2008م.
14.محاضر لدى مديرية الأمن العام / إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل ، فيما يتعلق بمفاهيم حقوق الإنسان، و القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة النزلاء واتفاقية مناهضة التعذيب ، وآليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان.
15.منسق عام لمشروع الحق في بيئة السليمة، والذي نفذه المركز الوطني لحقوق الانسان بدعم من الحكومة الاسترالية والذي نفذ في الفترة الزمنية الممتدة من شهر 8 من عام 2008م الى شهر 5 من عام 2009م، والذي كان من مخرجاته توصيات تتضمن أهم المعايير الدولية التي يجب أن يتضمنها الاطار القانوني الذي ينظم عمل وزارة البيئة وحماية الحق في بيئة سليمة في الأردن .
16.منسق لمشروع مكافحة مرض الايدز (التعريف بالتشريعات الوطنية المتعلقة بمرض نقص المناعة البشرية الايدز وحصرها )، والذي نفذه المركز الوطني لحقوق الانسان خلال عام 2008م، بدعم من البرنامج الوطني لمكافحة الايدز والبنك الدولي لمكافحة الايدز والملاريا والتدرن، لتقديم توصيات حول حقوق و واجبات الأشخاص المصابين بهذا المرض، وساهم في تقديم مقترح لمشروع قانون خاص بحقوق و واجبات الاشخاص المتعايشين مع مرض الايدز.

الدورات العلمية:

1. دورة متخصصة في الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، نظمها منتدى آسيا والمحيط الهادئ للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في مملكة تايلاند في الفترة الزمنية من 5 الى 7 يونيو 2017م، والتي تهدف الى استعراض الخطط الاستراتيجية القائمة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، و وضع خطط لإجراءات فعالة للتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان من جانب قطاع الأعمال.
2.دورة متخصصة حول دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في حماية وتعزيز حقوق العمال المهاجرين، التي نظمت في دولة الفلبين مانيلا من 10 /5/ 2013م الى 18/ 5 /2013م.
3.دورة متخصصة للمساهمة في منع التعذيب في السجون والتي نفذت بدولة الدنمارك في الفترة من 26 /9 الى 2/ 10 /2011 م.
4.المشاركة في الدورة التدريبية الاقليمية لغرب آسيا بعنوان " المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان والمدافعون عن حقوق الانسان" والتي نظمت من قبل اللجنة الوطني القطرية في مدينة الدوحة / قطر في الفترة الممتدة من 22-26/يونيو/2008م .
5. دورة تدريبية حول مراقبة الانتخابات نظمها المركز الوطني لحقوق الانسان في الفترة الواقعة من 15 الى 17 / 2007م . بدعم من المعهد الديمقراطي الأمريكي.
6.دورة تدريبية حول إعداد الإستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض نقص المناعة الشرية (الإيدز) والتي نظمها البرنامج الوطني لمكافحة الايدز ، في الفترة من 14 الى 15 /2 /2006م.
7.دورة تدريبية في مجال تطوير العدالة الإصلاحية و إدخال مفهوم العقوبات البديلة غير السالبة للحرية ، والتي نظمها المركز الوطني لحقوق الإنسان ، في الفترة من 17 الى 21 / 2 2006م.
8.دورة تأسيسية في مجال حقوق الإنسان، للمنظمات غير الحكومية العاملة قي مجال حقوق الإنسان، والتي نظمها المركز الوطني لحقوق الانسان ، في الفترة من 13 / 6 20 / 6/ 2006م، بواقع (35) ساعة تدريبية .
9.دورة تدريبية حول توثيق ورصد انتهاكات حقوق الإنسان للمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان، والتي نظمها المركز الوطني لحقوق الانسان ، في الفترة من 3 1 / 7 الى 3 / 8 /2006م.
10.دورة تدريبية في مجال رفع كفاءة العاملين في المركز الوطني لحقوق في مجال إدارة المشاريع ، البحث العلمي ، مصطلحات حقوق الإنسان باللغة الإنجليزية، التخطيط الاستراتيجي لادارة المشاريع، والتي نظمها المركز الوطني لحقوق الإنسان، في الفترة من 20 /10 الى 4 /11 /2006م.
11.دورة تدريبية حول توثيق ورصد انتهاكات حقوق الإنسان للمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان والتي نظمها المركز الوطني لحقوق الانسان في الفترة من 23 - 27 /11/ 2006م.
12.دورة تدريبية حول مؤسسات حقوق الانسان، والنظام الدولي لحقوق الإنسان والتي نظمها المركز الوطني لحقوق الانسان ، في الفترة من 10 / 12 /2006 الى 14 / 12/ 2006 م.
13.دورة تدريبية في مجال بناء القدرات المؤسسية للمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان في الفترة من 25 الى 28 / 4 / 2005م.
14.دورة في تطوير الشكاوى والخدمات القانونية والتي نظمها المركز الوطني بالتعاون مع المنتدى الآسيوي الباسيفيكي من 6 الى 11 / 8/ 2005م.
15.دورة الويبو الوطني التدريبية حول الملكية الفكرية للدبلوماسيين / نظمها المعهد الدبلوماسي الأردني من 15 الى 17 / 5/ 2005م.
16.دورة تدريبية حول آلية استخدام الدليل التدريبي للحقوق المدنية والسياسية، والتي نظمها المركز الوطني لحقوق الانسان، في الفترة من 15 الى 16 12 / 2005م .
17.دورة تدريبية حول برنامج مقترح لإعداد التقارير الوطنية والدولية لحقوق الإنسان في الفترة من 19 /10 الى 2 / 11 /2004م.






التقارير الخاصة :

1- معد العديد من التقارير الخاصة بمجريات العملية الانتخابية في الاردن والصادر عن المركز الوطني لحقوق الانسان ضمن تقرير أوضاع حقوق الانسان السنوي 2007م- 2018م.
2- معد تقرير المركز الوطني لحقوق الإنسان حول مجريات إنتخابات نقابة المعلمين الأردنيين الدورة الثالثة والتي أجريت بتاريخ 30/ 3 / 2016م.
3- معد التقرير الخاص حول انتخابات اتحاد الجمعيات الخيرية لسنة 2015م والذي ترأسه بناءاً على طلب وزيرة التنمية الاجتماعية في حينه.
المساهمة في اعداد الدليل المنهجي حول رصد حقوق الانسان في الانتخابات للمؤسسات الوطنية لحقوقو الانسان لعام 2018م
4- معد تقرير المركز الوطني لحقوق الإنسان حول مجريات انتخابات نقابة الصحفيين الاردنيين والتي أجريت بتاريخ 5/5/2017م.
5- معد تقرير خاص عن ظاهرة العنف في الجامعات لسنة 2008م.
6- المساهمة في اعداد التقرير الخاص بالحق في إنشاء الجمعيات لسنة 2007م والمشاركة مع اللجان المختصة، وتقديم العديد من التوصيات اللازمة للحكومة ومجلسي النواب والأعيان، للإسهام في التغلب على العقبات التي تواجه العمل الاجتماعي في الأردن؛ والتي تم تبني أغلبها وتضمينها في قانون الجمعيات رقم 51 لسنة 2008م، التي كفلتها نصوص الدستور الأردني وقواعد الـشرعية الدولية لحقوق الإنسان والمجتمع المدني.
7- معد تقرير خاص حول التجارب الطبية وبيع الأعضاء البشرية لعام 2006م
8- معد تقرير عن وضع الألغام في الاردن وأثره على حقوق الإنسان 7/12/2005م.
9- معد تقارير متعددة من عام 2005 م -2010 م عن اسباب تلوث المياه بشكل مباشر في الاردن .
10- معد تقرير خاص حول آليات مكافحة الفساد عبر المؤسسات الوطنية الفاعلة وتطبيق إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لسنة 2004م
11- معد تقرير خاص يتضمن مقترحات حول المساهمة في وضع برنامج لمجابهة الفقر على أسس عادلة في البؤر الساخنة في المملكة 2015م.
12- معد التقرير الخاص بالحق في بيئة سليمة الدوري للاعوام 2005م -2018م.
13- المساهمة في إعداد التقرير السنوي الخاص بمراكز الاصلاح والتاهيل من عام 2006م الى عام 2011م.
14- إعداد تقارير تقصي الحقائق حول الأحداث التي تمر في المملكة وتقديم التوصيات والمقترحات التي تسهم في ايصال بعض الحقوق للحد بالنتيجة من هذه الاحداث 2004م الى 2018 م.





كتب الشكر:

1.كتاب شكر من المفوض العام لحقوق الانسان تكريما للجهد الذي بذلته في رصد مراحل الانتخابات للمجلس النيابي الثامن عشر، وكذلك الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات التي اجريت بتاريخ 15 / 8/ 2017م ، بما في ذلك إعداد التقرير الخاص بكل من هذه الإنتخابات .
2. كتاب شكر من المنسق الحكومي لحقوق الانسان تقديراً للدور الفعال الذي يتم بذلك في مساعدة فريق التنسيق الحكومي على تنفيذ توصيات (UPR) ، بتاريخ 24 / 12 / 2017م.
3. كتاب شكر من رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان تكريما للجهد الذي بذل في مراقبة و إعداد التقرير الخاص لمجريات إنتخابات نقابة المعلمين الأردنيين الدورة الثالثة والتي أجريت بتاريخ 30 / 3/ 2016م.
4. كتاب شكر من رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان تكريما للجهد الذي بذلته في تنسيق مشروع مراقبة الانتخابات النيابية لعام 2013 م .
5. كتاب شكر من رئيس مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان تكريما للجهد الذي بذلته في رصد مراحل الانتخابات النيابية لعام 2010م.
6. كتاب شكر من رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان تكريما للجهد الذي بذلته بموضوعية في اعداد التقرير الخاص بتقصي الحقائق حول احداث دوار الداخلية في عام 2010 م.

المؤلفات :

1. دراسة حول تطبيق معايير الأمم المتحدة في النظام القانوني الاردني لسنة 2016م.
2. المساهمة في اعداد التقارير الدورية لأوضاع حقوق الانسان الصادرة عن المركز الوطني لحقوق الانسان.
3. المساهمة في اعداد الدليل المنهجي للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان العالمية، حول رصد حقوق الانسان في الانتخابات.
4. المساهمة في اعداد الدليل الدليل التدريبي المختص في (الحقوق المدنية والسياسة) لطلبة الجامعات الأردنية.
5. دراسة حول الملكية الفكرية كحق من حقوق الانسان .
6. المساهمة في اعداد دراسة حول سلطات التوقيف الادراري.
7. المساهمة في اعداد الدليل الاجرائي لرصد السجون.
8. أوضاع مراكز الإصلاح والتأهيل وأماكن التوقيف المؤقت.
9. المساهمة في اعداد الدليل الخاص في مناهضة التعذيب.





  • 1 شحاده أبو بقر 20-02-2019 | 09:30 PM

    مبروك عطوفتك وبالتويق بعون الله .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :