كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





رأي المواطن أولوية لنجاح سياسات الحكومة


د. محمد كامل القرعان
23-02-2019 11:59 AM

يتوقف الحكم على نجاح الحكومة من فشلها في سياساتها وفي نهجها على مدى رضا المواطن عن هذا الأداء ، وقياس رضا المواطن يقترن بانعكاس هذه الاجراءات على تغير حياته للافضل ومدى تحسن وتوفر الخدمات الصحية والتعليمية والمالية والامنية ، وتقوم الحوكمة في الدول المتحضرة على أساس أحتياجات المواطن ومتطلبات ترقيته والارتقاء به ، بحيث يكون المواطن محور أداءها واهتمامها . وهذا يتطلب إشراك المواطن بالرأي في عملية إدارة الدولة؛ وإتاحة المجال لأن يقول رأيه في نوع الخدمات المقدمة وطريقة تقديمها والتي تكون نتاج لسياسات الدولة وقراراتها وبناء على قدرات الحكومة على الادارة ، على أن تكون هناك إرادة سياسية لدى الحكومة في أخذ رأي المواطن كأولوية، وذلك عبر منصات وادوات تكون متاحة للمواطن في التواصل مع الحكومة وهذه الادوات تتعدد اشكالها في فضل فشل المجالس البرلمانية في عكس احتياجات المجتمع .وبالتالي سيشعر المواطن أن له قيمة.

وما نشهده اليوم من حراكات ومسيرات للمتعطلين عن العمل ، الا شكلا من اشكال رفض سياسات الحكومة وتعبيرا عن فشلها في التواصل مع المواطن ، وعندما تكون الحوكمة قائمة على أساس المواطن، حتما تسهر على خدمته.

وتأسيس مفهوم الدولة على أساس المواطن وإشراكه في التفكير بعد تمكينه من امتلاك أسباب الإبداع والابتكار من الأمور الكفيلة بإخراج الدولة من مأزقها الراهن إلى فضاءات أرحب.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :