facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سلامة يطلق "الرؤية المستقبلية" لإنشاء أكبر حديقة عامة


06-03-2019 04:10 PM

* 780 ألف متر مربع مساحة الحديقة وتمتد على طول خط سكة حديد الحجاز لتخدم 200 ألف مواطن
الحديقة ذاتية التمويل تُضفي بُعداً جماليا وتسهم في تمكين المجتمعات المجاورة بخلق 2000 فرصة عمل

عمون - أطلقت شركة حنا سلامة للتصميم، مشروع " الرؤية المستقبلية" لإنشاء أكبر حديقة عامة في قلب عمان على إمتداد منطقة خط سكة حديد الحجاز، بمساحة إجمالية تقدر بـ 780 ألف متر مربع، لتخدم 200 ألف مواطن من سكان المنطقة.

ومن المقرر أن تضيف هذه الحديقة بُعداً جمالياً للمنطقة بزيادة الرقعة الخضراء، إلى جانب قدرتها على توليد الأموال لتغطية تكاليف الإشغال وتمكين المجتمعات المجاورة بإيجاد فرص عمل مستقبلية تسهم في تحسين مستويات المعيشة للسكان المقيمين في هذه المنطقة.

وتأتي فكرة إنشاء هذه الحديقة من قبل شركة حنا سلامة للتصميم، ضمن مفهوم " المناطق الحيوية" الذي أطلقته الشركة بهدف إنشاء حدائق عامة مجاناً في العديد من مناطق المملكة قادرة على تمويل ذاتها إلى جانب توفير فرص عمل لسكان هذه المناطق.

وعرض المهندس المعماري حنا سلامة، في لقاء عقد في مركز هيا الثقافي، وضم مسؤولين من القطاعين العام والخاص إلى جانب عدد من المهتمين، تفاصيل المشروع، وأهميته لسكان المنطقة والمناطق المحيطة، وطرق وآليات تنفيذه.

وأوضح سلامة الذي صُنف من ضمن أفضل 45 مهندساً معمارياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط، إنّ فكرة إنشاء حدائق عامة مجاناً وتكون ذاتية التمويل تولّدت لديه نظراً لإفتقار العاصمة عمّان منها لحدائق ومتنزهات تكون متنفساً عاماً لأهالي المنطقة ، مبيناً أن المهندس المعماري عمّار خماش، لفت إلى الفرصة المميزة الموجودة في خط سكة حديد الحجاز لتنفيذ هذا المشروع، خاصة وأن ملكية الأرض تعود إلى وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية ما يسهل من عملية التنفيذ.

وحول آليات التنفيذ، بين المهندس سلامة، أن مشروع الحديقة يتضمن زراعة نحو 5000 شجرة من ( الصنوبر أو الخروب )، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة والسكان المحليين، إضافة إلى إنشاء رصيف على طول خط سكة الحديد وتخصيص أماكن للتنزه العائلي، ومناطق لعب محمية للأطفال.

وفيما يتعلق بالقطار التقليدي المتواجد على سكة الحديد، لفت المهندس سلامة إلى إمكانية الاستغناء عن هذا القطار وإستبداله بالقطارات الخفيفة أو الترام "قطار يعمل على مسارات القطارات الكهربائية" يمتد من الرصيفة وحتى المطار، إلى جانب مروره بمركز النقل الجديد المقرر إنشاؤه من قبل أمانة عمان في عين غزال ما يسهم في ربط عمان مع الزرقاء.

وعن طرق تمكين الحديقة للمجتمعات المحلية، ذكر المهندس سلامة أن الحديقة العامة التي ستكون ذاتية التمويل دون الحصول على مساعدات خارجية، سيتم تحويلها لمنطقة حيوية قادرة على توليد مصادر دخل وخلق نحو 2000 فرصة عمل للسكان المحليين والمجتمعات المجاورة، سواء من خلال استخدام مبانٍ غير دائمة، مثل مقصورات القطار القديمة، وتأجيرها لشركات كبيرة مثل بنوك، شركات الاتصالات، أو كافيهات ومطاعم.

وحول كيفية خلق هذه الحديقة لمصادر دخل للسكان المنطقة، أوضح المهندس سلامة، إمكانية إقامة مشاريع خاصة بهم مثل "دكاكين" أو أكشاك صغيرة مقابل مبلغ تأجير رمزي يدفع للحديقة، إلى جانب إمكانية تأجير أجزاء من أراضي الحديقة لزراعتها من قبل أهالي المنطقة، ما يسهم في خلق "سوق خط الحجاز" لعرض وبيع منتجات المزارعين للسكان المحليين و للزوار من الأحياء المجاورة.

وحول طرق التوصيل من وإلى الحديقة، لفت المهندس سلامة أن خط الحجاز يتقاطع مع عدة شوارع ( مداخل الحديقة) توضع فيها إما مواقف للباصات أو محطات تحميل وتنزيل خاصة بتطبيق أوبر – الشريك الرسمي لإطلاق فكرة حديقة خط سكة الحديد. وهذا يأتي من ضمن أولويات أوبر المستمرة و التي تهدف إلى إنشاء شراكات تساهم في تطوير ودعم المدن والمجتمعات التي تعمل بها.

ولم يُغفل المهندس سلامة، إيجاد عامل تعليمي لسكان المنطقة من خلال إقامة مكتبة عامة أو مركز تعليم إلكتروني قد يتبع منصة إدراك – مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية- على سبيل المثال ما يتيح للناس القدرة على الوصول للمحتوى التعليمي عبر الإنترنت مجاناً، إلى جانب تخصيص أماكن للنشاطات الثقافية مثل الموسيقى أو الفنون الشعبية والأنشطة الرياضية.

وقال المدير العام لشركة أوبر في الأردن حمدي طباع،: "نحن نولي أهمية كبيرة لمجال التنقل في المدن، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون مع الشركاء المحليين بشكل يساهم في إحداث تغيير إيجابي على المجتمعات المحيطة بنا، وهذا ما يدفعنا للبحث عن أفراد وشركاء يشاركوننا الأهداف والرؤية لنتعاون معاً. معربا" عن امله في أن تصبح الرؤية العميقة لحنّا سلامة واقعاً ملموساً، وان يحدث مشروع ’حديقة خط سكة الحديد’ فرقًا من جهة مساهمته في جعل عمّان مدينة أكثر خضرة وتوفيره المساحات العامة الضرورية للمجتمع المجاور".

وأضاف: "نحن متحمسون للغاية بشأن هذه الشراكة، والتأثير الكبير الذي سيعود به المشروع على مجتمعنا. وقد شهدنا منذ انطلاق أعمالنا في الأردن قبل أربع سنوات التأثير الإيجابي الذي أحدثته تكنولوجيا أوبر على المدينة وعلى الشركاء السائقين والركاب، كما أننا نتطلع إلى تعزيز هذا الدور والعمل على نتائجه".

يشار إلى أن شركة حنا سلامة للتصميم تأسست في العام 2012 في العاصمة عمّان، وعملت على العديد من المشاريع في مختلف أنحاء العالم، وتعد الشركة من أبرز شركات هندسة العمارة الأردنية المختصة بتصميم المباني الخضراء ( البناء المستدام) ذات الكفاءة البيئية العالية، وتبذل الشركة جهوداً حثيثة لزيادة الوعي بمشاكل الطاقة والمياه في الأردن، حيث كان المهندس سلامة المتحدث الرئيسي في العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية المختلفة منها في الجامعات والمدارس.

ومن أبرز أعمال شركة حنا سلامة للتصميم، مبنى إدارك التابع لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وجهود الشركة في إعادة تأهيل أبراج بوابة الأردن، وقد أدى هذا المشروع الأخير إلى إثارة نقاش جماهيري إيجابي واسع أوساط المجتمع الأردني .






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :