facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا قال الأخضر الإبراهيمي عن الحالة الصحية لبوتفليقة؟


13-03-2019 09:19 PM

عمون - كشف وزير الخارجية الجزائري والمفوّض الأممي الأسبق الأخضر الإبراهيمي، عن الحالة الصحية التي يمر بها الرئيس الجزائري المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة، بعد عودته من رحلة العلاج في سويسرا، التي استمرت 15 يوماً، محذراً من أوضاع خطيرة تمر بها البلاد.

وأكد الإبراهيمي، خلال مقابلة له مع التلفزيون الرسمي الجزائري، الأربعاء، أن "صوت الرئيس بوتفليقة ضعيف وخافت جداً، ولا يستطيع إلقاء خطاب"، وهو ما يعكس عدم قدرته على إدارة الجزائر خلال الفترة المقبلة.

وقال الإبراهيمي: "التقيت المعارضة والموالاة، وكلاهما ضد العهدة الخامسة والانتخابات، والحوار يجب أن يكون الآن صريحاً ومتبادلاً، والجزائر بحاجة لتغيير جذري، ونأمل أن نسير في الطريق الصحيح، من أجل الوصول للجمهورية الثانية".

وأضاف: "عملت مع الرئيس بوتفليقة طوال 20 عاماً، ونتفق على بعض النقاط ونختلف على نقاط أخرى، ورأيت بقراراته تجاوباً كاملاً مع مطالب الشعب".

وتابع: "الشعب الجزائري طالب بتغيير كامل، والبعض تكلم عن جمهورية جديدة وثانية، والمطلبان مبرران، ولا داعي لعهدة خامسة" موضحاً أنه "سيقبل رئاسة ندوة الحوار إذا طُلب منه"، مبيناً أن هذا "واجبه" نحو الجزائر.

وبيَّن الإبراهيمي أنه "حتى الآن لا يوجد تصور محدد لشكل الجمهورية الثانية في البلاد"، مشدداً في الوقت نفسه على أن "التدخلات الخارجية غالباً ما تكون سلبية ولها تأثيرات مدمرة".

وكان الإبراهيمي التقى بوتفليقة، مساء الاثنين الماضي، عقب عودته من سويسرا، بعد رحلة علاج استمرت 15 يوماً.

وقال الإبراهيمي للصحفيين حينها: "إن الزيارة مجاملة، وهدفها الاطمئنان على صحة الرئيس بوتفليقة، ونظراً إلى الوضع الذي تمر به البلاد أخبرني ببعض القرارات المهمة التي هو بصدد اتخاذها".

وشغل الأخضر الإبراهيمي بعض المناصب المحلية والدولية؛ كان آخرها منصب مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا، قبل أن يستقيل منه نهاية مايو 2014، وهو عضو بكل من مجموعة حكماء الاتحاد الأفريقي، ولجنة الحكماء التي أسّسها الراحل نيلسون مانديلا.

ومنذ الشهر الماضي، تشهد الجزائر احتجاجات شعبية حاشدة؛ رفضاً لترشح بوتفليقة لانتخابات رئاسية جديدة، وهو ما عُرف بين الجزائريين بـ"العهدة الخامسة".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :