facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الغزو يرعى انطلاق المؤتمر الرابع للاتحاد العربي للقضاء الإداري


14-03-2019 03:45 PM

عمون - مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، رعى رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس القضائي رئيس الاتحاد العربي للقضاء الاداري محمد الغزو، أعمال الاجتماع الرابع للجمعية العامة للاتحاد العربي للقضاء الإداري الذي انطلقت فعالياته امس الأربعاء في عمان ويستمر على مدار يومين.

وقال الغزو خلال الافتتاح، بحضور رؤساء وفود الدول العربية والمنظمات الدولية المختصة وشخصيات سياسية وقضائية، إن «انعقاد الاجتماع الرابع في عمان يأتي استكمالا لسلسلة اللقاءات والندوات المرتبطة بهذا المرفق القضائي العربي الهام منذ قرار توثيق وتوقيع النظام الاساسي بمقر مجلس الدولة المصرية بالقاهرة عام 2015، ومنذ تأسيس الاتحاد قبل ثلاث سنوات»، مشيرا الى أنه تم تنفيذ مجموعة من المؤتمرات والأنشطة والندوات القانونية اضافة الى اصدار مجلة علمية تعنى بنشر اوراق العمل والابحاث القانونية المتخصصة.

وأشار الى أن الاجتماع «ينعقد في لحظات مفصلية تحتاج الى وقفة متأنية في التعاطي مع هذا الملف الكبير والهام»، لافتا الى أن «التحدي يزداد عندما يتم الحديث حول منظومة العمل القضائي في أفق الامة العربية التي تعاني من أزمات كبيرة جدا، ولكننا سننظر واياكم بعين التفاؤل طالما ان ارادتنا التقت على وجوب العمل العربي المشترك كونه بوابة العبور الى المستقبل».

وأضاف، أن التعديلات الدستورية التي شهدتها المملكة الاردنية الهاشمية عام 2011 كان لها الدور الكبير في اصدار قانون القضاء الاداري الذي ساهم بشكل فاعل لتطوير القضاء الاداري من خلال انشاء قضاء اداري على درجتين، وتوسيع اختصاصاته بما يضمن بسرعة وسلامة الاجراءات، وصولا الى تحقيق العدالة.

بدوره، قال رئيس مجلس الدولة المصري المستشار أحمد أبو العزم: إن انعقاد المؤتمر في عمان يأتي انسجاما مع فكرة إنشاء الاتحاد القائم على عمل مشترك، مشيدا بتجربة الأردن في تعزيز القضاء الإداري بعد التعديلات الدستورية التي اقرتها الدولة الأردنية.

وأعرب أبو العزم عن «تطلع المجتمعين الى ترسيخ مفهوم العدالة والمساواة من خلال القضاء الاداري، والقاضي الاداري الذي يجب ان يكون على اطلاع بالحياة اليومية ومعرفة الواقع ليتمكن من القيام بدوره ورسالته في تعزيز الأمن والاستقرار والمساواة لدي الجميع».

وخصص البحث في هذه الدورة وعلى مدار عدة جلسات للقضايا الشائكة الخاصّة بالإعلام، وحرية التعبير، وسلطات القضاء الاداري في الرقابة على القرارات المتعلقة بالصحف ووسائل الاعلام والنشر ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويضم الاتحاد الذي تأسس عام 2015 المحاكم العليا الادارية في خمس عشرة دولة عربية، ويترأس الأردن الاتحاد منذ كانون الثاني عام 2018، ويحضر المؤتمر رؤساء المحاكم الادارية العليا في كل من مصر وفلسطين وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا والسودان والعراق والكويت والبحرين والامارات، اضافة الى ممثل مجلس الدولة (المحكمة الادارية العليا ) في فرنسا ومجلس الاتحاد الأوروبي، وعمداء كليات الحقوق في الجامعات ورؤساء محاكم وقضاة ومحامين ومختصين بالقضاء الاداري والاعلام القضائي.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :