facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفارة التركية تحتفل بالذكرى 104 لمعركة "جناق قلعة" بالسلط


18-03-2019 04:19 PM

عمون - قامت سفارة الجمهورية التركية في عمّان، يوم الاثنين حفلا لإحياء الذكرى السنوية الـ104 لانتصار معركة "جناق قلعة" و بمناسبة يوم الشهداء الأتراك في صرح الشهداء الأتراك بمدينة السلط.

بدأ الحفل بعزف السلامين الوطنيين التركي والأردني، وتلاوة القرآن الكريم. من ثم ألقى كل من سعادة السفير مراد كاراغوز ورئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان كلمة.

أشار السفير كاراغوز في كلمته على أن ١٨ آذار هي مناسبة لاستذكار مئات الألوف من
الجنود الأتراك الذين استشهدوا في معركة جناق قلعة دفاعا عن وطنهم و لشهدائنا الذين فقدناهم أثناء تأديتهم لواجبهم الرسمي وفي الإعتداءات الإرهابية.

في هذا الإطار استذكر السفير كاراغوز ٤٠ شهيدا من عاملي وزارة الخارجية الذين قضوا في هجمات المنظمات الأرمنية و اليونانية الإرهابية بالإضافة إلى الجنود والمدنيين الأتراك الذين استشهدوا خلال محاربة المنطمات الإرهابية مثل حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي ووحدات الحماية الشعبية الكردية وإلى جانب المواطنين الذين استشهدوا خلال محاولة الانقلاب الدموي في ١٥ تموز 2016 وأخيرا ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الجمعة الماضي في نيو زيلندا ووصل عددهم إلى خمسين من عدة الدول الإسلامية.

من جهة ثانية شدد السفير كاراغوز على أن صرح الشهداء الأتراك في السلط يرمز إلى الصداقة الأبدية القائمة بين تركيا و الأردن وأكد على حماية هذه الأمانة المقدسة بشكل مشترك مع أهالي السلط الأشقاء.

وقدم السفير كاراغوز درعا تذكاريا للمهندس الخشمان وذلك تقديرا لجهوده في تطوير العلاقات الثنائية.

وقال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان إنه منذ فجر التاريخ تم بناء قلعة السلط لتكون شاهدا على تضحيات الجنود الأتراك في حماية الحجيج إلى جانب أبناء مدينة السلط مضيفا أن العلاقات الأردنية التركية هي في أفضل حالاتها وهناك تواصل دائم بين قيادات البلدين بما يخص التوثيق الدبلوماسي والديني مبينا أن هناك نشاطا تجاريا ملحوظا نتيجة هذه العلاقات إضافة إلى أن هناك علاقة خاصة ما بين مدينة السلط وتركيا لوجود قضايا مشتركة مضيفا أن البلدية تعمل على إدراج مدينة السلط ضمن قائمة التراث العالمي لافتا إلى دأب البلدية إلى استقبال والتسهيل على الزوار الأتراك لصرح الشهداء.

واختتم الحفل بوضع أكاليل الزهورعلى صرح الشهداء والتوقيع على دفتر الشرف والتجول في متحف الصرح و زيارة المقبرة وأعقبه حفل استقبال صغير بمشارك الضيوف.

وتضمن الحفل معرضا للصور عن معركة "جناق قلعة"، والذي نظمه المركز الثقافي التركي (يونس إمره) في عمّان.

حضر الاحتفال سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، محافظ البلقاء نايف هدايات الحجايا، قائد المنطقة العسكرية الوسطى العميد عدنان الرقاد نائبا لقائد هيئة الأركان المشتركة، مدير شرطة البلقاء العميد أمجد الشمايلة عدد من السفراء والملحقين العسكريين المعتمدين في عمان وأركان السفارة التركية والجالية التركية في الأردن.

وتحيي تركيا في 18 مارس/آذار من كل عام، الذكرى السنوية لانتصار الدولة العثمانية في معركة "جناق قلعة"، ضد قوات بريطانية وفرنسية ونيوزيلندية وأسترالية، حاولت احتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، لكنها فشلت.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :