facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"قرن موز" بنصف دينار ورغيف خبز بدينار في الكرك


21-03-2019 01:43 PM

عمون – محمد الخوالدة

يقول مهتمون بالشأن السياحي في محافظة الكرك قبل الحديث عن ترويج المنتج السياحي الأردني فالحاجة ماسة لتمتين الوعي السياحي ليكون ثقافة شعبية متأصلة، هذا مطلب لايخص محافظة الكرك وحدها، بل مطلب وطني يعنينا جميعا ونحن نرى خروجا عن المفترض الأخلاقي والقيمي بهذا الشأن،
فتطوير منتجنا السياحي وتقديمه للآخرين بشكل حضاري وفق المعنيين بالشأن السياحي في الكرك ليس فقط بالتفنن في إقامة الفنادق الفارهة والمطاعم الراقية، فالمعاملة الطيبة للسواح وإشعارهم بالثقة بمن يتعاملون معهم مقوم رئيس لا غِنى عنه أيضا، إن لم يكن هو الاساس وفق المعنيين بالشأن السياحي للتعريف بقيم مجتمعنا وتقاليده العريقة.

ويضيف أولئك المهتمون ان حسن استقبال السواح الاجانب وتسهيل مهمتهم من قبل الجهات الرسمية والأهلية المعنية بالشأن السياحي لايكفي لترك انطباعات إيجابية لدى السواح عند عودتهم إلى بلدانهم، بل لابد وأن يتحلى بذلك كل المواطنين، مقدمو الخدمات السياحية، التجار، وحتى المارة في الشوارع.

مقدم الخدمة السياحية عليه أن يقدم للسواح أفضل مالديه، والسائح الذي يجول في الأسواق للتعرف على أوجه الحياة الشعبية ويقتضي وجوده في السوق شراء بعض الحاجيات بحاجة لمعاملة تشعره بعدم الاستغلال لا أن يجد فيه بعض التجار والباعة ضالتهم المنشودة "فيهبشون" منه مبلغا طائلا لقاء سلعة زهيدة الثمن اشتراها، والمارة في الشوارع مطالبون بدورهم بمعاملة السائح بطريقة مهذبة لا مضايقته من قبل عابثين ومتسولين.

مافتح لتناول الموضوع حيثيات نقلها لـ"عمون" مواطنون قالوا إنهم كانوا شهود عيان عليها، يقول محمود الحباشنة إن أحد أصحاب محال بيع الفواكه في الكرك باع سائحا أربعة "قرون موز" بدينارين، أي نصف دينار ثمنا للقرن الواحد، فيما قال أحمد المحادين إن صاحب مخبز باع ثلاثةأرغفة خبز لثلاثة سواح أجانب بمبلغ ثلاثة دنانير بسعر دينار لرغيف الخبز الواحد، أحمد الرواشده قال إن مطعما شعبيا باع صحن قلاية البندورة الواحد لسواح دخلوا مطعمه بمبلغ عشرة دنانير.

والمثير يقول عارفون بالأمر إنه حين تسأل التجار والباعة الجشعين لماذا هذا الاستغلال تكون إجابتهم بتهكم "أسعار سياحية "، فيما تحدث محمد الطراونة عن مجموعة شباب عابثين ضايقوا سواح أجانب "بتلطيش" كلمات نابية بحقهم، والمدهش قال الطراونة هو تصادف إن أحد هؤلاء السواح ملم باللغة العربية فكان رده على الشباب العابثين مؤدبا فقط قال لهم "شكرا لأخلاقكم".

هذه الملاحظات امام المجتمع بهيئاته الرسمية والأهلية ، فهل نرى يوما الترويج السياحي الذي نستحث الخطى فيه مترافقا مع برامج توعوية تمهد لهذا الترويج.





  • 1 فلاح الخريشه 22-03-2019 | 10:40 AM

    أفضل طريقه لدعم السياحه هي كما قال معد التقرير..هي المعامله الحسنه وعدم استغلال السائحين.كنت شاهدا على محاوله أحد سائقي التكسي استغلال سائح في مطار العقبه بتحويله لليورو تقريبا لنصف السعر الحقيقي. وأقول ألحق فإن الجهات المختصه من الدوله تعمل على ضبط المخالفات بطرق عده ..ككتابه التسعيرة واسم السائق .ولكن تبقى المعاملة الحسنه وعدم الاستغلال هي أفضل طريقه لقدوم السائحين من خلال تجربتي في المهجر. .حيث سائح واحد يمكنه إعطاء انطباع جيد ودعايه مجانيه للوطن وإقناع الكثيرين لزيارة الأردن. .وشكرا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :