facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





سلطان القاسمي يطلق مبادرة جديدة في ختام أيام الشارقة المسرحية


28-03-2019 02:07 AM

عمون - أعلن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن مبادرة جديدة تأسيس رابطة أهل المسرح التي تعنى برعاية ودعم المسرحيين وذويهم في مختلف أقطار الوطن العربي عند الظروف الحياتية الصعبة.

جاء ذلك خلال كلمة سموه التي ألقاها في حفل ختام أيام الشارقة المسرحية في دورتها الـ29 التي نظمتها دائرة الثقافة مساء اليوم في قصر الثقافة بالشارقة.

وتأتي المبادرة سعياً من حاكم الشارقة إلى ترسيخ العلاقات بين ذوي المتوفين من المسرحيين ودعمهم غلى كافة الأصعدة، وتسمية الرابطة بأهل المسرح دليل على القرب الكبير الذي يجمع المسرح بأهله من فنانين، موضحاً أنها ستعتني بالمسرحيين في الوطن العربي من خلال الموقع الذي سيجمعهم تواصلاً وأخوة.

وأشار صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال كلمته، إلى فقدان المسرح فنانين قديرين هما يحيى الحاج وحميد سمبيج اللذين بذلا الكثير من أجل المسرح، ولهما إسهامات واضحة حتى هذه الدورة من المهرجان التي سبق الأجل إليهما قبل انطلاقها، معزياً سموه ذويهما، ومؤكداً وقوفه الدائم معهم.

وأكد سموه إلى أهمية المهرجانات المسرحية في مختلف أنحاء الوطن العربي، وتجمع الفنانين لتكون محافل ثقافية تطور من التجارب المسرحية، لافتاً سموه إلى أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية التي سيكون لها دورٌ كبير في الارتقاء بالمسرحيين.

وكانت فعاليات حفل الختام قد بدأت بتقرير لجنة التحكيم، قدمه الدكتور عز الدين بو نيت عضو اللجنة، أشاد من خلاله بدعم صاحب السمو حاكم الشارقة مختلف الفنون على وجه العموم، والمسرح على وجه الخصوص الذي أسهم في الارتقاء به على مستوى الوطن العربي. وأشار إلى أن الدورة الحالية شهدت تميزاً من حيث التنوع في أجيال الفنانين المشاركين، مما يسهم في الأخذ بأيدي المواهب الصاعدة، والمستوى القوي والنوعي لأداء المرأة التمثيلي، وجهود المشاركين من الشباب وسعيهم للإبداع وتطوير مستوياتهم الفنية، وتجاوب مختلف فئات الجمهور مع العروض المسرحية.

وأوصت لجنة التحكيم المبدعين للاستفادة من الدورات التي تقدمها دائرة الثقافة في مجال الكتابة المسرحية، مشيدةً بجهود الدائرة في تطوير المسرح، وحثت اللجنة الفنانين لاغتنام المساحات التي توفرها دائرة الثقافة من خلال الورش والبرامج المسرحية، كما أوصت اللجنة مؤلفي النصوص المسرحية بتوخي الدقة عند الاقتباس من النصوص الأصلية.

وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم الفائزين بجوائز أيام الشارقة المسرحية في دورتها الـ29، حيث نالت مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل.

وفاز الفنان إبراهيم سالم بجائزة أفضل إخراج مسرحي عن مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة، بينما ذهبت جائزة أفضل تأليف مسرحي للكاتب مرعي الحليان عن مسرحية «تلايا الليل» لمسرح رأس الخيمة.

وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول الفنان فيصل علي عن دوره في مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة، وفازت بجائزة أفضل ممثلة دور أول الفنانة بدور عن دورها في مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني.

وحصل الفنان محمد جمعة على جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ عن مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة، بينما حصلت الفنانة عبير الجسمي على جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ عن دورها في مسرحية «أحمد بنت سليمان» لفرقة مسرح كلباء الشعبي.

ونال جائزة أفضل ممثل واعد عبدالله محمد عن مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة، بينما فازت بجائزة أفضل ممثلة واعدة سارة السعدي عن دورها في مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني.

وفاز بجائزة أفضل ديكور الفنان علي جمال عن مسرحية «العرجون القديم» لمسرح دبي الشعبي، فيما فاز بجائزة أفضل إضاءة الفنان علي خدوم عن مسرحية «العرجون القديم» لمسرح دبي الشعبي، وأفضل مؤثرات صوتية وموسيقية
إبراهيم الأميري عن مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني، بينما حصلت على جائزة أفضل ماكياج مسرحية «أحمد بنت سليمان» لفرقة مسرح كلباء الشعبي، وفاز بجائزة أفضل أزياء الفنان محمد العامري عن مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني. وذهبت جائزة الفنان المسرحي المتميز من غير أبناء الدولة إلى الفنانة آلاء شاكر عن دورها في مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة.

كما تفضل سموه بتكريم الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي في دورتها الرابعة، وحاز المركز الأول الكاتب سامي بلال من دولة الكويت عن النص المسرحي «كوميديا بلا عنوان»، وذهب المركز الثاني إلى الكاتب عماد الشنفري من سلطنة عمان عن نصه المسرحي «سدرة الشيخ الأبيض»، بينما حصل على المركز الثالث عبدالله صالح من دولة الإمارات العربية المتحدة عن نص مسرحية "حارس النور".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :