facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصين أفكار قابلة للنشر


17-05-2019 08:52 PM

التشاركية ... مصطلح أثار جدلاً كبيراً في عالمنا العربي ؛ مع أنه سابق لها بعقود ولكن الثقة المفقودة بين التنظير وبين التطبيق جعلها بين قطبي رحى وأثارت جدلاً وخلافا كبيراً . فالتشاركية بين القطاع العام والخاص تهدف لتحقيق اقتصادية واجتماعية بحيث تستطيع الحكومة بالتنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية بما يمثل الاستثمار الأمثل للموارد وبما لا يحيدها عن ادارة التنمية . وهي مفهوم قديم أخذ أشكالاً متعددة عبر الزمن وفي مختلف البلدان ؛ دون ان يكون لها تعريف واحد متعارف عليه بين الدول . لكن من المتفق عليه أن مفهوم التشاركية يقوم على مشاركة القطاعين العام والخاص في تنفيذ وتشغيل مشروعات تنموية تحتاج إلى خبرة فنية واسعة لتشغيلها وإداراتها تفوق قدرة القطاع العام .
والصين خير نموذج على قدرتها تحقيق التشاركية . واذا ما تحدثنا عن الصين كحضارة عريقة ممتدة لأكثر من ٥٠٠٠ عام وعن المنظومة الفكرية التي أسسها كونفوشيوس وزملاؤه منذ ٢٠٠٠ عام ؛ وعن المعاناة التي مرت بها البلاد من خلال الحصار الاقتصادي والسياسي ؛ واغلاق الصين ابوابها أمام العالم ؛ وعن تجارب الأنظمة السياسية التي مرت بها البلاد ؛ إلى أن وصل الشعب إلى اختيار التشاركية .
ورغم الجهود الجبارة التي نقلت الصين من دولة زراعية إلى دولة صناعية زراعية متطورة ؛ والتي أوصلتهم إلى ثاني اقتصاد في العالم ؛ يصرون على كونهم دولة نامية ؛ أمامها الكثير لإنجازه ؛ ولابد من بذل جهود كبيرة لكي يعيش مليار واربعمئة مليون نسمة بكرامة . ومدينة شنغهاي ؛ خير مثال على تحقيق التشاركية الصينية ؛ فهي مدينة فائقة الجمال التي تجمع الفنون المعمارية كافة وتشمل تاريخاً من الأبنية الصينية الجميلة ؛ ونماذج من عمارة العصر الفيكتوري الأوربي ؛ إلى الأبنية الحديثة والأبراج الشاهقة المتنوعة في هندستها المعمارية . اكثر من ٤٥٠٠ ناطحة سحاب ؛ يبلغ ارتفاعها أعلاها ٤٨٨ متراً . وهي ثاني مدن الصين من حيث تعداد السكان ؛ وعاصمة البلاد الاقتصادية ؛ وهي إحدى البلديات المركزية الأربع في البلاد . تقع في وسط ساحل الصين ؛ جنوب مصب اليانغتسي ؛ وهي إحدى قنوات المياه الرئيسية في الصين . ويخترقها نهر هوانغبوا آخر روافد نهر اليانغتسي ؛ ويمتمد ميناء شنغهاي على طول النهر . هذا الموقع الجغرافي الممتيز جعل منها مرفأ تجارياً مهماً ؛ وأحد أكبر أقطاب الصناعة والتجارة في الصين .
والفارق بين ان تتابع ما تنجزه الصين ؛ وأن تتعلم منها ... فارق كبير ؛ ونحن علينا التعلم ان القوة والأرادة حاجة في حياة الشعوب في اللحظات الحاسمة . وان التعلم من تجارب الشعوب ؛ هي بداية الإصلاح والإنفتاح .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :