facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أقسمتُ أن لا أبقى شيطاناً


محمد جميل خضر
17-05-2019 11:58 PM

أقسمتُ أن لا أخرس بعد اليوم

بؤسٌ فادحٌ يلوّث معظم تفاصيل المشهد.. ألاعيب الأنظمة (وهي بالمناسبة جمع نظام)، هِيَ.. هِيَ، لم تتغير ولم تتبدّل، وما أن يشعر النظام بنفسه أنه أصبح قريباً (جداً) من جداره الأخير، حتى يُخرج (فوراً) من جراب الحاوي بعض أسلحته البائسة، ظاناً أنه إنما يدافع عن نفسه: ومالها الإقليمية (يقول لنفسه)، فيشهرها في وجه الشارع ووجه الناس الغارقين (بمعظمهم) بعماءٍ مُفجع، وجهلٍ مروّع، وذاكرةٍ سمكيةٍ هبلاء، وإذا بجند هم حتماً لم يهبطوا من السماء يهتفون لتعزيزها (تلك النتنة)، ويلوّحون بعصا الكراسي (المهترئة) وبجمل الخواء العظيم حول من هم أهل البلد ومن هم أخوال الولد ومن هم الواقفون بلا عمد ومن هم المحتاجون إلى سند. وإذا بفلسطين تختصر فجأة فإذا بها محمد دحلان على سبيل المثال، وإذا بالأردن سلامة حمّاد مثلاً. فلسطين ليست محمد دحلان، ولا محمود عباس، ولا كل حماس. والفساد ليس رجلاً واحداً نقتله ونرتاح، ولا يمكن اختصار خراب (السيستم) بشخصية مهما علا شأنها.

بسرعة مؤسفة ينقاد الناس دون تأمُّلٍ ولا تدبّرٍ ولا تقليب وجوه المسألة: وإذا بحشد من شبابٍ بعمر الورد يحتلون وسط البلد على مرأى قوى التنفيذ القضائي، وعلى مقربة مفزعة من مركز أمن المدينة، يتوعدون فريق الوحدات و(حضّر حالك يا وحدات لطلعة المعانية)، فإن كانت معان ونهضتها وفزعة رجالها الصناديد، وإن كان يمكن تقزيم حراكها وغضبها إلى حدود توعد فريق كروي، فبئس النهضة وبئس الحراك وبئس الوعي السائد وبئس الغضب وبئس الغضبة. معان ليست هذا الهتاف المجانيّ الأخرق، تماماً كما أن فلسطين لا تختصر بفعل أهوج من جاهل هنا أو ركيك هناك، أو خائن هنا أو قابض هناك.

فلسطين هي سؤال الوجود العربي الإسلامي، وأي زحزحة لها عن بوصلتها تلك، هي إعلان فاجر بالانسحاب يوم الزحف.

فلسطين قِبلة بكسر القاف، وقُبلة بضمها عندما يصبح الأقصى محط أفئدة، ويصير مهر الصبية معانقة عاشقة للساحة الثائرة.

والأردن لا تقدر أن تكون يوماً من دون فلسطين، وليس لها دوراً ذا معنى، إن لم يكن هذا الدور هو المعاضدة والهبّة والوصاية والتدثّر بثرى فلسطين ومقدسات فلسطين ومعنى فلسطين.

لا يستطيع كائناً من كان تجريدي من أردنيتي وأنا الذي أحفظ لليوم رقمي العسكري الذي حزته قبل 33 عاماً عندما كنت مكلفاً وخدمت بوحدة أساسية من وحدات القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي): الشرطة العسكرية بالرقم العسكري: 797572.

ودرست في مدارس الأردن الحكومية، وفي الجامعة الأم، وعملت بمؤسسات وطنية كبرى: الجامعة الأردنية، جريدة الرأي والتلفزيون الأردني، بغض النظر عن طبيعة هذا العمل؛ وظيفة رسمية أو تعاوناً حُرّاً أو بيع خدمات.

ولن أقبل بأي حال من الأحوال تقزيم وجودي إلى مجرد ورقة لعب، مرّة يجري تقديمي الصف نكاية بهذا أو تزلفاً لذاك، ثم مرّة أصبح محراك شر ويخوفون الجهلة بي: ها هو (الفلسطيني) يزاحمكم يا أهل البلد. فمن هم أهل البلد موشااااااااااان الله فهمونا؟؟؟؟؟

الوعي سلاح يا أهل ضياعي وليس المسدس المرخص أو غير المرخص. لا المسدس سلاح، ولا حتى المقطع الرابع من الاسم، فهذا الأخير تحوّل أيضاً إلى ألعوبة، وها هي التفويضات العشائرية تباع لمن يلاحقه مرض المشيخة حتى ولو على (فشوش).

نعم قاس كلامي، ولكنه القسم الذي أقسمته، فالساكت عن الحق شيطان أخرس، وأنا لا أريد وسط بركات رمضان أن أكون الشيطان الوحيد الذي يجوب شوارع المدينة بعدما صفّد الله شياطين الجن.

علينا أن نواجه استحقاقاتنا، وأن لا نظل أضحوكة يلعب بنا (السيستم) وقتما يشاء وأينما يشاء وبالطريقة التي يشاء.

مفرقعات التخويف والتهويش لم تعد تجدي. أنا شخصياً على الأقل مش خايف من إشي ومش خايف من حدا ومش سائل بحدا، آمل أن يكون الله جل في علاه معي، وآمل وقد استقامت صلاتي وصدق دعائي أن أكون معه. ومن العيب فلت مجاميع غوغاء بالشوارع لتخويف الناس أو التشويش على مطالبهم المشروعة بالعدل ومحاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين، والمطالبة بعدم التدخل بتجليات الديمقراطية من انتخابات تشريعية أو بلدية أو مركزية أو لا مركزية. أطالب باستقلال القضاء، على سبيل المثال، فهل هذا مطلب غير قانوني أستحق عليه التكفير؟ أطالب بتكافؤ الفرص، فهل أنا مذنب هنا؟ أطالب باحترام عقول الناس فهل هذه المطالبة تدخل ضمن أعراض الجنون وبت أستحق (كرتاً) أتعالج بواسطته؟

كل وقفاتنا واعتصاماتنا وحراكاتنا لا تساوي ربع عدد الناس الذين ملأوا ليلة أمس قاع المدينة، وجعلوا مطعم هاشم يتمدد حتى يصل إلى عتبات درج الكلحة، فلا داعي لأن نرفع (كيسنا)، ونعلي من سقوف مطالبنا وهتافاتنا، ليس قبل أن نستطيع حشد الناس حول كلمة سواء، كلمة مصانة بالوعي والحكمة، ممهورة بعَلَمِ الوحدة والتآخي وبلوغ اليقين أن مصاب الناس واحد، وأن الطوفان لن ينتقي ولن يلحَّ بالسؤال عن حروف المقطع الرابع. الطوفان لن يبقي ولن يذر، وهو آت لا محالة، إن بقي حال الوعي ما رأيته اليوم، وما ألمحه بمقال هنا وغمزة هناك، وأتألم عندما أقبض عليه مغمّساً بالخبث والكراهية والعماء.

طوبى للوعي.. طوبى لليقين.. طوبى للخلاص.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :