facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





صفحة من تاريخ الاردن " الحلقة الخامسة "


17-05-2007 03:00 AM

سكنت شرقي الأردن قبائل العمالقة ( الرفائيون) ، الذين حمل لنا التاريخ أخبار احد ملوكهم وهو عوج بن عنق ملك باشان ، كما سكن شرقي الأردن أقوام عرفوا بالأميين والعناقيين والزمزميين .وكان قد استمر سيل الهجرة دفاقا من اليمن والجزيرة العربية شمالا ، مما جعل كل من حكم بلاد الهلال الخصيب يعمل على مواجهة هذا السيل الجارف ، فقد عمل الرومان على درء هذا الخطر ، بتعبيد الطرق وبناء القلاع والحصون على مدى ستمائة سنة ، قبل أن يأتي سيل الإسلام الجارف ويعم العدل البلاد . وقد أسست القبائل السامية التي نزحت إلى الهلال الخصيب دولا لعبت دورا عظيما في التاريخ ، فقد توطنت القبائل الفينيقية في سواحل سوريا ، وأصبحوا امة بحرية ، شقت سفنها عباب البحار حتى الجزائر البريطانية . كما جاء إلى الشام وشرقي الأردن من الساميين العبرانيون والأنباط الذين أسسوا دولتهم في شرقي الأردن ، وبسطوا سلطانهم على البلاد المجاورة .
ويدل ذلك على غنى البلاد الأردنية ، وقد تغنى السائح بورخارد بثروة هذه البلاد الزراعية إذ يقول على لسان احد الأعراب :" انك لا تجد بلدا كالبلقاء بخرافها ومعزها "
وكانت جلعاد فوق ذلك شهيرة بالريحان والمر المكاوي ، وكانا قديما يحملان إلى مصر على قوافل الإسماعيليين حيث يستعملان عقاقير للتحنيط ، وقديما كانت شرقي الأردن طريقا للتجارة ، فقد كانت البضائع ترد إليها من جنوب البلاد العربية وشرقيها ، ثم تحمل على ابل سكان شرقي الأردن إلى مصر ومنها تشحن إلى روما .
كما شهدت شرقي الأردن حكم السلالات السبع المصرية الأولى ، التي ابتدأت بالفرعون مينا حوالى سنة 3400 ق م ، وانتهت بتسنم أول ملوك السلالة الثامنة عشرة عرش المملكة المصرية سنة 1580 ق م تقريبا .
وكان الفراعنة قد خرجوا من بلادهم إلى شرقي الأردن ، طلبا للتجارة والحصول على النحاس من مناجم الطفيلة ، فقد وجدت بعض آثارهم في شرقي الأردن في ؛ سحاب والكرك والعقبة والطفيلة والشوبك وبصيرة ووادي عربة ، فمنذ سنة 2000 ق م ، كانت هناك طريق منتظمة بين مصر وجنوب شرقي الأردن عن طريق السويس .
وقد ورد في السجلات الملكية التي كتبت في عهد اخناتون خلال الفترة من 1375- 1358 ق م ، والتي اكتشفت في تل العمارنة ، اسماء بعض مناطق الاردن ، منها ؛ منطقة يابش أي وادي اليابس وعجلون ومنطقة دامية ومنطقة الزرقاء ، وفي حوالي 1220 ق م ؛ كتب احد المصريين : أن جماعة من بدو الأدوميين مروا من وادي طميلات لرعي ماشيتهم بالقرب من برك بيثون في مصر، وقد اكتشفت في سنة 1930 أنقاض قرية قديمة شمالي البحر الميت في " تليلات الغسول " من بقايا من العصر النيوليثي . فقد كانت شرقي الأردن قد غزيت أثناء فتوحات الملك سرجون سنة 3000 ق م ، حيث وصل بجيوشه إلى شواطئ البحر المتوسط .
وكان ملك عيلام ومعه تحالف كبير ، قد حارب عدة ملوك في شرقي الأردن منهم : بارع ملك سدوم ، وبرشاع ملك عمورة ، وشنآب ملك أدوم ، وملك صبوئيم ، وملك بالع قرب زغر ، فتمكن من إخضاعهم جميعا مدة اثنتي عشرة سنة ، وفي السنة الثالثة عشرة انقضوا عليه فكر عليهم وغلبهم في جبلهم سعير ، فهرب من المعركة ملكا سدوم وعمورة ، وبينما كانا يجتازان وادي السديم أي غور الصافي غرقوا في طينه اللزج ، فخضعت البلاد لحكم البابليين .
وقد تألفت في شرقي الأردن بين عام 2000 ق م وخروج العبرانيين من مصر ، تألفت في شرقي الأردن عدة دول وممالك ، بعدما كانت منقسمة عشائريا ، ومن هذه الدول : جلعاد أو عجلون ، مع نصف البلقاء حتى الصلت ، والتي كانت جزءا من بلاد الآموريين ، الذين انتشروا قبل الخروج بقليل ، وكانت حدودهم من وادي يبوق أي الزرقاء إلى ارنون أي وادي الموجب ، وأسسوا دولة تحت حكم الملك سيحون ، والى جانبها كانت مملكة عمون وعاصمتها ربة عمون ، وفي هذه الفترة توسعت مملكة مؤاب فامتدت من وادي الموجب إلى وادي الحسا وعاصمتها الربة، ثم انتقلت العاصمة إلى الكرك في عهد الملك ميشع ، أما مملكة أدوم الآرامية ، فقد كانت ممتدة من جنوبي الحسا إلى وادي الموجب ، وكانت تضم منطقة جبال والطفيلة ووادي عربة والشوبك والبتراء ، وكانت عاصمة أدوم هي بصيرة .
- أما مملكة مديان ؛ فقد كانت في جنوبي بلاد حسمى في شرقي الأردن ، وكانت مؤلفة من قبائل بدوية .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :