facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عوامل وراثية تتحكم في رغبة اقتناء الكلاب


21-05-2019 10:35 AM

عمون- أثبت فريق من العلماء السويديين والبريطانيين عبر دراسة شملت أكثر من 35 ألفاً من التوائم المسجلين في السويد، أن «رغبة الشخص في امتلاك كلب تتحكم فيها عوامل وراثية».

والكلاب لديها علاقة وثيقة بالبشر لمدة لا تقل عن 15 ألف عام، ولكن كان السؤال الذي أراد العلماء الإجابة عنه من خلال الدراسة التي نُشرت أول من أمس، في دورية «ساينتيفك ريبورتز»، هو: «هل يوجد عنصر وراثي يتحكم في امتلاك الشخص للكلاب؟ وكان السبيل لذلك هي دراسة علاقة التوائم بالكلاب».

ودراسة التوائم طريقة معروفة لدراسة تأثير البيئة والجينات على البيولوجيا والسلوك، ونظراً إلى أن التوائم المتماثلة تشترك في جينومها بالكامل، وتشترك التوائم غير المتطابقة في المتوسط في نصف التباين الوراثي فقط، فإن مقارنات التوافق بين التوائم لملكية الكلاب يمكن أن تكشف ما إذا كانت الوراثة تلعب دوراً في امتلاك كلب أم لا. وتقول توف فول، الباحثة بجامعة أوبسالا السويدية، المؤلف الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: «وجدنا أن معدلات التوافق بين ملكية الكلاب أكبر بكثير في التوائم المتماثلة عن تلك الموجودة في التوائم غير المتطابقة، مما يدعم الرأي القائل بأن الوراثة تلعب دوراً رئيسياً في الرغبة في امتلاك كلب».

ووصفت فول هذه النتيجة بـ«المفاجئة»، مضيفة: «هذه النتيجة لها آثار كبيرة في العديد من المجالات المختلفة المتعلقة بفهم التفاعل بين الإنسان والبشر عبر التاريخ وفي العصر الحديث، فلقد عرفنا أن لدى بعض الأشخاص نزعة فطرية أعلى لرعاية حيوان أليف من غيرهم».

وقال كيث دوبني، رئيس علم الآثار البشرية بجامعة ليفربول، الباحث المشارك في الدراسة، إن «للدراسة آثاراً كبيرة في فهم التاريخ العميق والغامض لتدجين الكلاب»، مضيفاً: «لقد ساعدتنا عقود من البحث الأثري في بناء صورة أفضل عن أين، ومتى دخلت الكلاب في العالم البشري، لكن البيانات الجينية الحديثة والقديمة تتيح لنا الآن استكشاف السبب في ذلك». (الشرق الاوسط)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :