facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المسلماني: أين المتسوق الخفي عن الضمان الاجتماعي؟؟؟؟


02-06-2019 03:27 PM

عمون- قال النائب السابق ورئيس حزب النداء امجد المسلماني ان توجيهات جلالة الملك لكافة الحكومات وباستمرار كانت تتجه نحو جذب الإستثمار وخلق بيئة استثمارية تساعد الإستثمارات على النجاح والتطور وكذلك تذليل كافة العقبات والمعوقات التي تواجه المستثمر في إطار التشريعات الاردنية.

تنفيذ التوجيهات الملكية السامية سيؤدي حتما إلى زيادة في معدل الاستثمار وتقليص الفترات الزمنية التي يستغرقها إنجاز هذه المعاملات خصوصا أننا نتعامل مع فئة من الناس تتسابق كافة دول العالم لتقديم التسهيلات لهم وجذب استثماراتهم وهذا لا يتطلب أي تعديل تشريعي فالقوانين الاردنية يشهد لها الجميع بتطورها وما ينقصنا هنا فقط التركيز على الايادي التي تطبق هذه القوانين.

يفترض في مؤسسة وطنية مثل الضمان الاجتماعي أن يكون تعاملها مبني على المرونة مع المستثمرين في إنجاز معاملاتهم وأن لا يتم تحويل هذه المؤسسة إلى مؤسسة عقابية للمستثمر بحيث أصبح مراجعتها عبء على كاهل كافة المستثمرين.
تتفاجىء عند التقدم لأي معاملة لإتمام إجراءات أي استثمار لدى أي دائرة بتحويلك إلى الضمان الاجتماعي وكأننا لا زلنا نعيش قبل عقود وكأننا ايضا لم نسمع عن حكومة إلكترونية صدعتنا بالحديث عنها الحكومات المتعاقبة ليتبين أنها مجرد أحاديث عابرة ليس لها أي وجود على أرض الواقع.

كيف لمؤسسة مثل الضمان الاجتماعي ان لا ترسل لمشتركيها برسالة الكترونية أو مسج عبر الهاتف بالغرامات أو المخالفات أن وجدت حتى تتفاجىء عند مراجعة المؤسسة بسجل طويل من الغرامات لم تعلم به قبل أن تدخل أبواب المؤسسة وتغرق في دوامة إجراءتها البيروقراطية.

إذا كانت الحكومة فعلا جاده بالمضي في الإصلاح اولا يجب ان تجرك الى أن المؤسسة قد تحولت بالفعل إلى مؤسسة عقابيه بشكل يتناقض مع غايات منظومة الضمان الاجتماعي.

ثانيا يجب عليها ارسال المسوق الخفي لزيارة اصحاب العمل والاطلاع على ما يعانوه من مؤسسة الضمان الاجتماعي من حيث التعقيدات والاجراءات التعجيزية للحفاظ على استثماراتهم حتى يستمر العمال في عملهم ولا نزيد نسبة البطاله في البلاد.

لا يمكن أن يستمر الوضع على هذا الحال وننتظر من دولة الرئيس اجراءات سريعة لتصويب الأداء في المؤسسات التي على تماس مباشر مع المواطن والمستثمر.





  • 1 موسى الصبيحي / الناطق باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي 03-06-2019 | 12:08 AM

    هذا ردي كناطق باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي على سعادة السيد أمجد المسلماني

    مؤسسة الضمان الاجتماعي زارها المتسوق الخفي مرات عديدة وكانت الأمور في مكانها، والمؤسسة بكافة فروعها لا تخشى من زيارات المتسوق الخفي لأنها واثقة بإجراءاتها وبما تقدمه من خدمات في المجتمع الأردني..

    أما ما يتعلق بإجراءات المؤسسة لتحصيل حقوق العاملين في المنشآت المختلفة، فلا تهاون في هذا الجانب لحرصها على حق كل إنسان عامل، ومسؤولياتها عن توفير مظلة حماية اجتماعية لكافة أبناء الطبقة العاملة، ولا يجب أن تتساهل المؤسسة في هذا الأمر، بل من مسؤوليتها إنفاذ القانون على الجميع ودون أي تمييز ما بين صاحب عمل وآخر.

    كما أن من مسؤوليات المؤسسة متابعة التزام أصحاب العمل بأحكام قانون الضمان، ومن ذلك التزامهم بدفع المستحقات المالية (الاشتراكات) التي حددها القانون والمترتبة عليهم عن العاملين لديهم وفقا للنسب المحددة في القانون، ولا تقوم المؤسسة بأي إجراءات تتعلق بالحجز على الأموال إلا بعد عدة إجراءات منها أن تزيد مدة المديونية المستحقة على صاحب العمل على شهرين ثم تقوم بإرسال إشعار تبليغ رسمي بضرورة مراجعة صاحب العمل للمؤسسة وتسوية المديونية المستحقة عليه، ويُعطى هنا 30 يوماً من تاريخ الإشعار لكي يبادر بالتسوية، وفي حال لم يستجب، فإن المؤسسة تبدأ باتخاذ اجراءات الحجز التحفظي على أموال صاحب العمل..

    وكل هذه الاجراءات متفقة تماماً مع أحكام القانون، وملزمة لمؤسسة الضمان.. وسوف يكون هناك متابعة بصورة أكبر وأسرع لأي مبالغ مالية مستحقة على أصحاب العمل وإعلامهم بذلك أولاً بأول، لأن الهدف ليس إثقال أعباء أي صاحب عمل وإنما الحرص على حقوق العاملين التقاعدية والتأمينية التي لا يجوز بحال أن نتهاون فيها..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :