facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





شجرة البقيعاوية ( تعقيب وتصحيح )


هاني العزيزي
05-10-2009 02:47 PM

نشرت عمون بتاريخ 17 / 9 / 2009 في زاوية شؤون محلية وتحت عنوان " صيد العدسة .. الشجرة التي استظل بها سيدنا محمد " وقد عرضت صورة شجرة البقيعاوية بعدسة الأستاذ جهاد جبارة ، مرفقة بتعليق يشير فيه إلى الإعتقاد أن الرسول صلى الله عليه سلم إستظل بها عندما مر بالمنطقة بصحبة عمه أبو طالب .

تعقيباً على ما نشرته عمون إتصلت بالأستاذ جبارة ، ورجعت إلى ما نشره الأستاذ إبراهيم موسى الزقرطي ( مدير دائرة الدراسات والأبحاث والمستشار الفني في المركز الجغرافي الملكي الأردني سابقا ) في باب بلدانيات من العدد 54 / 55 الصادر عن حزيران 2001 – آذار 2002 من المجلة الثقافية التي تصدرها الجامعة الأردنية يتبين وفق ما كتبه الأستاذ الزقرطي ما يلي :

1. لم يورد إبن هشام أو الطبري أي ذكر لـ " منطقة الباقوعية " كما ذكر في ملصق حيث توجد الشجرة. ومن ثم فإن إدراج إسم منطقة الباقوعية والكتابة أسفل النص " بتصرف عن سيرة إبن هشام" غير جائز أو مقبول علميا ً .

2. إن نص إبن بطوطة يشير بوضوح إلى المسجد الذي أقيم على مبرك ناقة الرسول صلى الله عيه وسلم وهو موجود في بصرى .

3. لا يوجد أي طريق تجاري أو طريق حج يمر بقاع البقيعاوية .

4. أثبتت إختبارات أجرتها وزارة الزراعة وتم نشرها بعد مقالة الزقرطي أن عمر الشجرة 520 عاما على أبعد تقدير .

5. بدأ خشب قلب الشجرة بالتعفن وأصبح ضعيف المقاومة ، ونمت فطريات على ساق الشجرة وبعض فروعها .

6. لا تزيد أهمية الشجرة عن أنها شجرة معمرة ومعلم بارز في المنطقة .

يمكن الرجوع لمن يود الإستزادة العلمية عن الموضوع للمقالة المشار إليها ، وهي مدعمة بالخرائط والنصوص التاريخية ، والتي يناقشها الباحث بموضوعية تاريخية وجغرافية .

haniazizi@yahoo.com




  • 1 عبدالاله الشنابله 07-01-2011 | 12:35 AM

    تصحيح المعلومات التي اوردها الاستاذ هاني العزيزي

    ان ما جاء به الاستاذ هاني العزيزي غير صحيح ......تماما .ولم يذكر المصادر التي استند اليها

    في كلامه

    وتصحيحا لما ورد اعلاه

    فان شجرة البقاعوية و هي شجرة معمرة وتنتمي الى فصيلة البطم المذكر .....وان عمرها يقدر بالف وخمسمائة عام ( مدونة التقوش العربية الاسلامية في محافظة المفرق, د. عبد القادر الحصان. ص 91)...وبحسب الباحث الدكتور عبدالقادر الحصان .....فان الدراسات الميدانية والمراجع التاريخية.. .تشير الى انها الشجرة ...التي استظل تحتها الرسول عليه الصلاة والسلام


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :