facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





هل تنجح "خليها تبيض عندكو"؟


17-06-2019 10:26 PM

عمون – رداد القلاب - الاعتراض والمقاطعة حق الشعوب لمواجهة الغلاء وارتفاع الاسعار، مهما بلغت رداءة الزمان والمكان لإقامة نشاطات معارضة لاي تغول حكومي او انتقاص حق انساني وادمي احياناً، ولأنه الحق الأكثر وضوحا في حياة البشر، ويقوم على اسس علمية وقواعد فنية لدى الشعب والحية ولايخضع لقاعدة " الفزعة".

فقد دشن نشطاء حملة شعبية لمقاطعة شراء الدواجن، وأطلقوا عليها تسمية "#خليهاتبيضعندكو"، ولا نذيع سراً نووياً عندما نؤكد ان مثل تلك النشاطات نجحت نجاحات باهرة على الصعيد الوطني والعالمي والامثلة كثيرة.

حملة اسقاط "رؤوساء " بدأت بصفحة فيسبوكية او حملة نظر اليها البعض على انها "جماعة تحاول ان تلعب في الوقت الضائع " لان الامور وصلت إلى حالة من السوء لم يعد تدشين الحملات مفيداً.

يعي النشطاء، ان ثقافة المقاطعة هي سلاح المواطن "الاعزل " بعد تخلت الحكومة والجهات الأخرى وترك المواطن وحيدا في مواجهة الجشع والاستغلال، بحسب القائمون على الحملة.

وينتظر نشطاء الحملة مساندة، شعبية واسعة من كافة شرائح المواطنين، كي تثني منتجي الدواجن ويقوموا بتخفيض اسعار الدواجن ومشتقاتها، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وبدات الحكومة تتحضر لـ"خليها تبيض عندكو " واستبقت الفعاليات واصدرت وزارة الصناعة والتجارة بياناً للناس يفيد : انها تراقب عن كثب مؤشرات أسعار لحوم الدجاج لقطاع المستهلكين وتشير إلى عقد سلسلة من اللقاءات مع قطاع المنتجين ممثلة بالاتحاد النوعي لمربي الدواجن وخلصت الى التزام الاتحاد بتوفير كميات كافية تغطي حاجة السوق المحلي وفقا لمؤشرات الاستهلاك وباسعار تتراوح بين (2.00 – 2.25) دينار للكيلوغرام الواحد الطازج وبواقع (1.50- 1.65) دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات لبيعه لقطاع المستهلكين.

وتضمن بيان الوزارة : ان السوق يشهد تذبذبات في مؤشرات أسعار لحم الدجاج في ضوء العرض والطلب والكميات المتوفرة للأسوق حيث يشهد ارتفاعات لأسعاره حال قلة الكميات الموردة للأسواق ونفوق كميات من الصوص في حين تنخفض أسعاره في حال زيادة الكميات الموردة وقلة نفوقه.

وشددت انها تخضع الاسواق للرقابة على الأسواق بالتوازي مع اقتصاد السوق الحر على أساس العرض والطلب، وتحرير الأسعار من أي قيود، عدا عما تفرضه مبادئ المنافسة الحرة، ويعتمد بشكل أساسي على الملكية الخاصة للأفراد والمؤسسات، وتحديد السقوف السعرية لأي مادة فيما إذا تبين لها وجود ارتفاعات غير مبررة او مغالاة لأسعارها.

وفرت آلية فاعلة للرقابة على الأسواق للتحقق من مدى التزام القطاعات التجارية بأحكام قانون الصناعة والتجارة ذات الصلة بالرقابة على الأسواق وتوفير آلية فاعلة لاستقبال شكاوى المواطني على هاتف شكاوى الوزارة رقم (06/ 5661176 .

ودعت الوزارة المواطنين للاتصال على هاتف الشكاوي المجاني وابلاغها عن مؤشرات الأسعار حال بيعها باعلى من سعر (2.25) دينار للطازج و (1.65) دينار للنتافات ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بتحديد السقوف السعرية لها بما يضمن حقوق قطاعات المستهلكين.
إلى ذلك دعا الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن، المواطنين لعدم التهافت على شراء الدواجن نظرا لتوفرها بكميات تتناسب واحتياجات السوق خصوصا بعد انتهاء موجات الحر التي اثرت على كميات الانتاج لبعض المنتجين.

وناشد الاتحاد المواطنين ، عدم شراء الدجاج الطازج الذي يزيد سعره عن 25ر2 دينار، ودجاج النتافات الذي يزيد سعره عن 70ر1 دينار.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :