facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





هسى وهلأ ..


فارس الحباشنة
02-09-2019 02:57 AM

الآن.. عين الوقت، الحاضر.

عند أهل اللغة بالعربية الأصل أوان، حذفت الألف الاولى وقلبت الواو بالألف فصار «آن» ولم يجيء استعماله دون الالف واللام بمعنى الحاضر.

في العاميات العريية «عين الوقت» عند المغاربة «دابا « والمصريين «دلوقتي»، والشام والمدن المشرقية «هلأ «، والعراق وبادية الشام «هسى» والجزيرة العربية «هالحين» وعند الغزازوة «هالقيت «.

في الحكمة، هي نهاية الماضي وبداية المستقبل، به ينفصل أحدهما عن الآخر، فهو فاصل بينهما بهذا الاعتبار، وواصل باعتبار أنه حد مشترك بين الماضي والمستقبل، به يتصل أحدهما بالاخر فنسبة الآن الى الزمن كنسبة النقطة الى خط غير متناهٍ من الجانبين، فكما أنه لا نقطة فيه عندهم الا بالغرض، فكذلك لا آن في الزمان وإلا لكان في الحركة جزء لا يتجزأ، وبهذا لا يمكن تعيين الآن.

فلو قلنا الآن لمجرد النطق يلحق بالماضي وتستمر الصيرورة، لا يمكن التعيين بين ما ولى وما سيأتي الا بالوعي، والإدراك متصل بوجود، لذلك أقول، أنا الآن والآن أنا.

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :