facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




موسم مبشر لانتاج الزيتون في الكرك والطفيلة


22-09-2019 06:13 PM

عمون - محمد الخوالدة - يتحدث مزارعون في محافظتي الكرك والطفيلة عن موسم واعد لمحصول الزيتون في المحافظتين لهذا العام، ماحفزهم للتحضر مبكرا لـ "جد" اشجار الزيتون في مزارعهم المنتشرة على مساحات واسعة من الاراضي الصالحة للزراعة، فيما باشر بعضهم من الان بقطف ثمار الزيتون الذي سيخصص لـ "الكبيس" وطرحه للبيع في الاسواق.

غلة الزيتون الوفيرة المتوقعة هي ايضا مكسب للعمال الوافدين الذين يستخدمهم المزارعون كالمعتاد في كل موسم لقطف ثمار الزيتون، سواء اصحاب المزارع الكبيرة او اصحاب الزراعات المحدودة في الحدائق المنزلية، وقد بدأ هؤلاء العمال بعرض خدماتهم على معارفهم من المزارعين والمواطنين.

لايقتصر التفاؤل بانتاج وفير لمحصول الزيتون على المزارعين فقط، بل يبتهج لذلك ايضا اصحاب معاصر الزيتون الذين بدأوا هم الاخرون بتهيئة معاصرهم لتكون في اعلى جاهزية لاستقبال زبائنهم، ما يتطلب ان تتجهز الجهات الرقابية في مديريات الزراعة وغيرها من الجهات المعنية لمتابعة اوضاع تلك المعاصر لمراعاة الاشتراطات البيئية ومتطلبات الصحة والسلامة العامة فيها.

يشار الى ان انتاج الزيتون بشقيه التمويني والمخصص لاستخلاص الزيت مصدرا اساسيا لرزق اعداد كبيرة من المواطنين في محافظة الكرك ومحافظة الطفيلة التي تعد واحدة من ابرز محافظات المملكة في مجال زراعة الزيتون، ويعد زيت الزيتون المنتج فيها من اشهر اصناف الزيت على مستوى المملكة لوجود كميات كبيرة من اشجار الزيتون الروماني المعمرة فيها.

ويشار الى ان الزيت الطفيلي من بين ثلاثة سلع تموينية اساسية للاسر الاردنية هي زيت الزيتون واللبن الجميد والسمن البلدي، فثمة مقولة كان يرددها معمرون يتحدثون فيها عن شهرة الزيت الطفيلي والجميد الكركي والسمن البلقاوي، وكان هؤلاء المعمرون ينصحون من يرغب بتامين مونة منزله من السلع الثلاث بشراء الزيت من الطفيلة واللبن الجميد من الكرك والسمن البلدي من البلقاء (السلط).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :