facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





حل مجلس النواب باعتباره "باب رزق"


احمد ابوخليل
18-11-2009 03:33 AM

من بين الأفكار التي يتداولها الزملاء الصحافيون الضليعون بخفايا السياسة الداخلية أن الأيام المقبلة قد تشهد بعض التغييرات المحلية المهمة, وهي قد تكون تعديلاً أو تغييراً وزارياً او ربما يجرى حل مجلس النواب وتحديد موعد لاجراء انتخابات جديدة.

أشدد من جهتي على أهمية الخيار الأخير أي حل مجلس النواب خاصة في هذه الأيام ونحن 'على وجه عيد', ذلك ان هذا الاجراء لو حصل فعلاً, فإنه سيقود الى تحفيز واسع للنشاط المالي في البلد, إذ أن حيوية مجتمع النشطاء السياسيين ستدفع الى الاسراع باتخاذ التوجهات والقرارات المالية المناسبة استغلالاً لعطلة العيد.

اعتقد أولاً أن قيمة العيديات سترتفع الى مستويات غير مسبوقة عند أوساط لا يستهان بها, ولكن الأهم من ذلك أن نطاق توزيع هذه العيديات سيتسع وسوف يتجاوز دوائر العلاقات التقليدية في كل حالة, وهذا ما سوف يؤثر على مجمل عملية تمويل العيد إذا نظرنا اليها نظرة شمولية. وبالنسبة للحكومة فإن وجهة السؤال عن عيديات رسمية جرى تقديمها في بعض الأعياد سوف تتبدل نحو النشطاء من المرشحين المتوقعين.

أعتقد أن خطوة حل المجلس النيابي ستكون موضع ترحيب منظوراً اليها من هذه الزاوية, ذلك أن قطاعاً واسعاً من الناخبين والنواب أيضاً طوروا مع مرور الوقت ومع تعمق التجربة الديمقراطية خاصة في الانتخابات الأخيرة 2007 نمطاً جديداً من العلاقة بين المجلس والشعب بحيث يعتبر ثمن الصوت الانتخابي بمثابة حصة الناخب من أي برلمان مقبل, وبالطبع مع عدم مسؤولية الناخب عن تقليص أو تمديد عمر هذا البرلمان.

ahmad.abukhalil@alarabalyawm.net




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :