facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





انهاء الجدل حول فوهه وقف الصوان


23-11-2009 07:48 PM

عمون - امل غباين - حسم المشاركون في مؤتمر الجيولوجيا الفلكية الاول الجدل الذي اثير حول الفوهة الواقعة في منطقة "وقف الصوان" الواقعة جنوب شرق المملكة على سطح الارض والتي دار حولها ومنذ حوالي السنتين جدلا بين علماء الجيولوجيا فيما اذا كانت الفوهة ناتجة عن اصطدام نيزك بالارض او تركيب جيولوجي طبيعي.

حيث اتفق المشاركون في المؤتمر الذي عقد بالتعاون بين نقابة الجيولوجيين الاردنيين والجامعة الاردنية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك تحت رعاية سمو الامير فيصل بن الحسين على اعتبارها فوهه نيزكية ناتجة عن اصطدام نيزك على سطح الارض وطالب المشاركون في المؤتمر والذين بلغ عددهم 42 مشاركا عربيا واجنبيا بضرورة بحماية المنطقة التي توجد فيها الفوهة والتي يبلغ قطرها 6 كيلو متر، وتسويقها كموقع سياحي جيولوجي طبيعي.

وقال نقيب الجيولوجيين الاردنيين رئيس اتحاد الجيولوجيين العرب بهجت العدوان ان المشاركون في المؤتمر اوصوا بضرورة تكثيف البحث العلمي وحفر الابار الاستكشافية في موقع الفوهة والمناطق المحيطة من اجل زيادة المعرفة بتكوينات الموقع الصخرية.

واضاف العدوان ان التوصيات دعت الجامعات الاردنية والعربية الى تضمين مناهج الجيولوجيا محاور تتعلق بالفوهات النيزكية وتشجيع علماء الجيولوجيا العرب ومراكز البحوث والدراسات حول الفوهات النيزكية في العالم. ويذكر ان الفوهة النيزكية الوحيدة من نوعها المكتشفة في المملكة وتعد الفوهة العاشرة المكتشفة في الوطن العربي اربعة منها في الجزائر وتوزع باقي الفوهات على السعودية و ليبيا وموريتانيا فيما لاتزال بعض الفوهات قيد الدراسة في قطر. .






  • 1 ديمة نذير سعيد عطيات 28-12-2009 | 12:06 PM

    مشكورين . لويتم دراسة المنطقة بتأريخ الإشاعي لمعرفة زمن تكونها ويلزم المنطقة تحليل كيميائي لمعرفة التكوين الكيميائي ومقارنته بمناطق شبيه إصطدم فيها نيزك.

  • 2 hamad 23-06-2012 | 02:37 AM

    السلام عليكم ..............أولا نحن نفخر بوجود هكذا علماء لدينا

  • 3 hamad 23-06-2012 | 02:37 AM

    السلام عليكم ..............أولا نحن نفخر بوجود هكذا علماء لدينا

  • 4 hamad 23-06-2012 | 02:42 AM

    السلام عليكم,,,,,,,,,,,, أريد إستشارة وأريد الأستفسار عن كيفية التواصل مع أحد العلماء أرجو اعطائي عنوين البريدية لبعض العلماء الجيولوجيا وذالك للتواصل معهم حول الضواهر الغريبة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :