facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قطاف الزيتون 2019


حسام المناصير
03-11-2019 01:09 PM

في هذا الموسم اللطيف من العام كانت تتجمع قلوبنا تحت شجرة واحدة ، وأيادينا تحت غصن واحد ، وجباهنا تحت شمس واحدة ، وأجسامنا ينهكها تعب واحد .
موسم كنا ننتظر فيه بشغف عدد (تنكات) الزيت التي سينتجها زيتون هذا العام ، وكم نصيب الفرد منا ، وهل شجرنا حمل هذه السنة أم لم يحمل ، وهل سننهي القطاف قبل ( دار عمنا ) ونذهب لمساعدتهم أم هم سيسبقوننا ويساعدوننا .

في كل عام من أعوام قطاف الزيتون كان يأخذني والدي وأخوتي منذ نعومة أظفارنا كي نعمل ونقطف الزيتون ونحمل (الشولات) ونفرد ( الحصاير).. الخ من الاعمال المتعلقة في قطاف الزيتون ، فكنت في الماضي أغضب من أبي غضبا شديدا أنْ ليس لي علاقة في هذا العمل وكان يجب عليه أنْ لا يأخذني خصوصاً لأنني صغير .

كنت أستغرب من إصرار والدي أن نشارك في قطاف الزيتون ، فكان يأخذنا بعد العودة من المدرسة ويشاركنا الحديث ونحن نعمل ( نقطف ) عن أيام طفولته ودراسته وتعبه وشقاءه وعمله بالرعي والحصاد وغيره ، فكنا نعمل ونتعب .. ونستمتع بقصص والدي التي كنت أتخيلُها وكأنها أمامي من جمال أسلوبه حين كان يسردُها ، لكن ورغم كل التعب كنت أسعد جدا بأكلِ بقايا عُلب الحمص والفول مع خبز الطابون .

وفي أحد الأيام رفضت رفضا باتاً العمل وطلبت من والدي ارجاعي الى البيت فرفض وأصر أن نعود جميعا مع حلولِ المغرب ، فتعنتُ وذهبتُ باتجاه باب المزرعة قاصدا طريق العودة ولم التفت لنداء أي احد ، ولم البث ان اختطفتُ نظرةً الى الوراء لأرى (مكوكا فضائيا) يتجهُ نحوي بسرعة ! فلما صدمني دارت الدنيا أمام عيني ولم أستفق الا على صوت تمزيق الغِيار الداخلي ( الشلحة ) خاصتي ، فربطها والدي على رأسي مكان الجرح إثر القذيفة ( الحجر الصغير ) الذي رماهُ والدي تجاهي بشكل احترافي .. أبهرني لاحقا ، وأمرني ان اعود لقطاف الزيتون مع إخوتي والعمال .

ومن يومها وأنا اسأل أبي عن موعد قطاف الزيتون لكي أذهب معه للمزرعة وأشارك في العمل ..
ولكن مع مرور الايام والتقدم في العمر وتزايد المسؤوليات ، تقلصت إهتماماتي بقطاف الزيتون ، فإما ان أذهب زائرا أو أن أعاون في نصف يوم ومن ثم اذهب لانشغالاتي في الحياة .

ولكن .. مازالت رائحةُ الزيتون في أنفي وعبقُ التراب يختلط مع عِطري و ( الحجر الصغير ) ندبتهُ تُذكِّرُني ، وأبي يترك كلَ إنشغالاتهِ وهو دكتور جامعي وناشط إجتماعي ويلحق بموسم قِطاف الزيتون .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :