facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





العجارمة: لا يجوز دمج مؤسسة الخط الحديدي الحجازي بوزارة النقل


18-11-2019 11:59 PM

عمون - قال رئيس ديوان التشريع والرأي السابق والخبير القانوني نوفان العجارمة إنه لا يجوز دمج مؤسسة الخط الحديدي الحجازي بوزارة النقل.

وأضاف العجارمة في إدراج عبر صفحته على "فيسبوك" مساء الإثنين، أن المادة 3 من قانون الخط الحجازي الاردني رقم 23 لسنة 1952 وحسبما عدلت بالقانون رقم 8 لسنة 1962 على: ( يعتبر الخط الحجازي الاردني وقفاً اسلامياً ومؤسسة عامة ذات شخصية حقوقية واستقلال مالي مرجعها الاعلى رئيس مجلس الوزراء ..))، مبيناً أنه وفقاً أحكام المادة 107 من الدستور فانه يعين: بقانون خاص كيفية تنظيم امور الاوقاف الاسلامية وادارة شؤونها المالية وغير ذلك.

وأوضح أن المادة 1236 من القانون المدني الأردني اعتبرت الوقف شخصا اعتباريا ( له شخصية اعتبارية مستقلة )، لافتاً إلى أنه وبعد اتمام الوقف لا يوهب الموقوف ولا يورث ولا يوصى به ولا يرهن ويخرج من ملك الواقف ولا يُملك للغير وذلك بحسب المادة 1243من القانون المدني.

ولفت إلى أن وزارة النقل ليست لها شخصية اعتبارية مستقلة وتستمد شخصيتها من شخصية الدولة، وبناء على ما تقدم، لا يجوز دمج مؤسسة الخط الحديدي الحجازي بوزارة النقل ، لان الخط الحديدي الحجازي وقفا اسلاميا والوقف الاسلامي مخصص بالأصل لاعمال البر، ولديه شخصية اعتبارية مستقلة عن شخصية الدولة وأمواله مختلفة ايضا عن أموال الدولة!.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :