facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تجاوب مع دعوة الهيئات الاقتصادية للاضراب والاقفال ثلاثة ايام في لبنان


26-11-2019 05:19 PM

عمون - شكلت دعوة الهيئات الاقتصادية اللبنانية الى الاضراب العام والإقفال التام لكل المؤسسات الخاصة الخميس والجمعة والسبت المقبلين رافعة اضافية للتحركات الاحتجاجية الشعبية بهدف الضغط لتشكيل حكومة جديدة من اختصاصيين ومعالجة المطالب الاجتماعية والاقتصادية والمالية المطروحة.

واعلن مصدر مطلع في جمعية مصارف لبنان " ان الجمعية التي هي عضو في الهيئات الاقتصادية بصدد اتخاذ قرار بالمشاركة في الاضراب على ان تؤمن الرواتب للموظفين في القطاعين العام والخاص عبر الآت السحب الآلي، باعتبار ان الاضراب سيتزامن مع نهاية الشهر ".

بدوره اكد رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، في مؤتمر صحافي" ان الجمعية نفد صبرها وقررت الإستجابة لدعوة الهيئات للاضراب والاقفال الخميس والجمعة والسبت، بهدف خلق جو عام ضاغط لتشكيل حكومة ترضي المجتمع المدني، مجتمع الأعمال والمجتمع الدولي"، مؤكدا ان "المسؤولية الكبيرة تقع على الطبقة السياسية".

وقال "ان سعر الدولار الواحد عند الصيارفة هو 2070 ليرة، واليوم نحن جميعنا في مواجهة المصارف، وقد صرخنا صرخة عالية بوجه هذا القطاع مكرهين".وقال: "كرة النار اصبحت في ملعب التجار وبعض شركات القطاع الخاص، وهذا أمر غير محتمل وعلى الدولة ان تتحمل المسؤولية".

بدوره قال وزير الصحة جميل جبق في مؤتمر صحافي " نعاني من نقص كبير في المعدات والمستلزمات الطبية، وإذا استمر هذا الوضع قد نصل الى وضع خطير".وقال: "لا يمكن التقشف في قطاع الطب والاستشفاء، هذا القطاع أصبح مهددا ونطلب من حاكم مصرف لبنان معالجة الأمر سريعا". واضاف"ان مصرف لبنان تعهد بتأمين المستلزمات الطبية بسعر الصرف الموجود في لبنان، لكن يبدو أن المعادلة اختلفت فالتزم المصرف بتأمين الدواء ولم يلتزم بالمعدات الطبية".

وأعلن "ان مصرف لبنان وافق على أن يحول 50 في المئة من الدولار بالسعر الرسمي و50 في المئة يجب أن تتحملها الشركات أي أن المستشفيات سوف ترفع الأسعار".

الى ذلك دعا المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، بعد اجتماع اليوم برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى " الدعوة للإستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة"، مطالبا "بحكومة إنقاذية من أشخاص موثوقين تكتسب ثقة الناس".

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :