facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تطوير غراء لاصق للمواد تعجز القوة البشرية عن فصله!


07-12-2019 12:54 PM

عمون - ابتكر علماء مادة لاصقة "شديدة التحمل" لاستخدامها في معدات الحماية الثقيلة، من خلال تطوير روابط قوية للغاية على المستوى الجزيئي.

ويمكن للمادة اللاصقة السائلة، التي طورها باحثون كنديون باستخدام جزيئات "متشابكة" خاصة، ربط المواد البلاستيكية بشكل أفضل من أي مواد لاصقة تجارية.



وأظهرت التجارب أن فصل قطعتين من البلاستيك عن بعضهما، بعد لصقها بالغراء المطور، أمر شبه مستحيل بالقوة البشرية.

وتدعم الحكومة الكندية مشروعا لاستخدام الغراء في الملابس الواقية من للرصاص، لأغراض الاستجابة لحالات الطوارئ.

وقال جيريمي وولف، أستاذ الكيمياء العضوية بجامعة فيكتوريا بكندا، إنه باستخدام هذه التقنية المتشابكة يمكننا دمج طبقات مختلفة من أنواع القماش، بشكل أفضل، لإنشاء الجيل التالي من الملابس المخصصة للبيئات القاسية.

وتتكون هذه التقنية، التي يطلق عليها الارتباط المتقاطع، من نوع جديد أقوى من التفاعل الكيميائي يحدث عند التعرض للحرارة أو ضوء الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة.

واستخدم الفريق جزيئات bisdiazirine كعوامل متقاطعة، والتي يمكن تفعيلها عن طريق الحرارة أو الضوء لتكوين الكربين (مركب كيميائي)، وهو جزيئات شديدة التفاعل تدخل بسهولة في روابط البوليمر الهيدروجيني الكربوني- وتشكل صلة قوية للغاية بين هاتين المادتين.

وأجرى الدراسة هذه باحثون من جامعة فيكتوريا وجامعة كولومبيا البريطانية في كندا، وتتعاون الجامعتان مع جامعة ألبرتا لتطوير معدات وقائية للعسكريين الكنديين في الظروف القاسية.

ونُشرت الدراسة مؤخرا في مجلة Science.

ديلي ميل




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :