facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طوقان: انجازات ملموسة تحققت بتنفيذ البرنامج النووي الأردني


15-12-2019 05:53 PM

عمون - -عقدت اللجنة الاستشارية الدولية للبرنامج النووي الأردني اجتماعها الرابع الأحد، لمناقشة أهم مستجدات العمل بالبرنامج النووي الأردني ومشاريع هيئة الطاقة الذرية الأردنية القائمة حالياً.

وافتتح اعمال الإجتماع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأسبق الدكتور خالد الشريدة نيابة عن رئيس اللجنة رئيس الوزارء الأسبق الدكتور معروف البخيت.

وأكد الدكتور الشريدة تقدم سير العمل في البرنامج النووي الأردني والذي يشمل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، ومشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم، وتطوير الموارد البشرية والمركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الاوسط‏ (السيسامي).

واكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان أن انجازات ملموسة تحققت بتنفيذ البرنامج النووي الأردني والعديد من مشاريع الهيئة الاخرى على الأرض.

وقال في ايجاز قدمه خلال الإجتماع ان المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب حصل على رخصة تشغيل من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في العام 2017، وعلى الموافقات والتراخيص الدوائية اللازمة من مؤسسة الغذاء والدواء لانتاج نظير اليود 131 المشع والذي يتم توزيعه على 15 مستشفى ومركزا طبّيا أردنيا بالإضافة الى انتاج نظير الايريديوم Ir-192 للاستخدامات الصناعية.

واضاف أن المفاعل سيعمل مستقبلا على انتاج نظائر مشعة كالهولميوم Ho-166 واللوتيشيوم Lu-177 للاستخدامات الطبية، مشيرا الى أنه يعمل في المفاعل حالياً ما يزيد عن 120 مهندسا وفنّيا أردنيا.

أما فيما يتعلق بمشروع محطة الطاقة النووية الأردنية فأكد الدكتور طوقان أن الهيئة تواصل من خلال القنوات الرسمية التفاوض مع جهات دولية مزودة للتكنولوجيا النووية المتطورة من الجيل الرابع للمفاعلات النووية، لبناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء من خلال المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة.

واشار الى أنه تم تشغيل خطّي الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الاوسط‏، وقامت فرق بحثية أردنية ودولية باجراء تجارب باستخدام خطّ الأشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء، ويجري حاليا بناء خطّ جديد هو خطّ علوم المواد وسيتمّ ادخاله في الخدمة خلال عام 2020, وتم إتاحة الفرصة للباحثين من الدول الثماني الأعضاء في المركز لإجراء تجاربهم في مختلف المجالات المتعلقة بالعلوم التجريبية وتطبيقاتها حيث تم اجراء سبعين تجربة لغاية الان.

ومن المقرر ان يلتقي اعضاء اللجنة رئيس الوزراء ومسؤولين رفيعي المستوى لاستنباط الرؤى والتوجهات الحكومية صوب استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

كما ستقوم اللجنة بزيارة ميدانية لموقع استكشاف وتعدين اليورانيوم في منطقة سواقة للاطلاع على الانجازات وتقدم العمل في المشروع، حيث ستعمل شركة تعدين اليورانيوم الأردنية على تشغيل المصنع الريادي لانتاج الكعكة الصفراء خلال النصف الأول من العام القادم 2020.

وكان مجلس الوزراء اعلن عن تشكيل اللجنة في العام 2015 برئاسة الدكتور معروف البخيت، بهدف مراجعة التقدم في البرنامج النووي الأردني من قبل نخبة من الخبراء العالميين المتميزين وتقديم التوصيات والآراء التي تضمن مدى استيفاء البرنامج لاهم متطلبات ومعايير الأمان والأمن وحظر الانتشار النووي والشفافية والاستدامة.

وتضم اللجنة في عضويتها ابرز العاملين في مجال الطاقة النووية وسياسيين وخبراء في السلامة والامان النووي على المستوى العالمي وهم الرئيس السابق لسلطة الطاقة الذرية البريطانية الليدي باربرا ثوماس جدج، والمدير العام السابق لمركز سيرن العالمي الدكتور رالف هوير، وكبير مفتشي المنشآت النووية والرئيس التنفيذي السابق لمكتب التنظيم النووي البريطاني الدكتور مايك ويتمان، والمفوض السابق في هيئة الطاقة الذرية اليابانية اكيرا اوموتو، والرئيس الفخري لمعهد كارنيجي للعلوم ورئيس هيئة التنظيم النووي الاميركية السابق الدكتور ريتشارد ميزرف، ونائب المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية البروفيسور فيرنر بوركارت والمساعد السابق لوزير الطاقة الاميركي الدكتور بيتر ليونز، اضافة الى وزير الطاقة والثروة المعدنية الاسبق الدكتور خالد الشريدة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :