facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العموش يكتب لـ عمون عن دمج الدرك والدفاع المدني بالامن العام


د. ابراهيم العموش
16-12-2019 03:26 PM

عمون - كتب وزير العدل الاسبق ابراهيم العموش حول التوجيهات الملكية بدمج مديرية الدرك ومديرية الدفاع المدني بمديرية الأمن العام:

جاء في رسالة جلالة الملك لرئيس الوزراء اليوم حول دمج المديريات المذكورة أعلاه ما يلي:

"فإنني أوجه الحكومة بالسير الفوري في دمج المديرية العامة لقوات الدرك والمديرية العامة للدفاع المدني ضمن مديرية الأمن العام، وإنجاز الإجراءات التشريعية والإدارية اللازمة لذلك، وبشكل يضمن تعميق التنسيق الأمني المحترف وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن، والتوفير على الموازنة العامة".

أولاً: تشكل هذه التوجيهات السامية اسباباً موجبة لتعديل التشريعات الناظمة لعمل المديريات المذكورة في الرسالة الملكية. وبالتالي على الحكومة أن تجري التعديلات المطلوبة على هذه التشريعات بما يحقق الاهداف الثلاثة المتوخاة من الدمج وهي : 1- تعميق التنسيق الأمني المحترف و2- تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، و3- التوفير على الموازنة العامة.

ثانياً: حيث أن مديرية الدرك ستدمج بمديرية الأمن العام، فإن الرسالة الملكية قد توجب إجراء تعديل على الفقرة (و) من المادة (40/) من الدستور والتي نصها "تعيين قائد الجيش ومدير المخابرات ومدير الدرك وانهاء خدماتهم" وذلك بشطب عبارة "مدير الدرك" من نص الفقرة المذكورة. وهي الفقرة التي اضيفت للمادة (40) بموجب تعديل الدستور المنشور في عدد الجريدة الرسمية رقم 5396 تاريخ 5/5/2016. وبالضرورة أيضاً، يستوجب الأمر تعديل المادة 127 من الدستور وذلك بالغاء الفقرة (3) منها والتي نصها :"يعين الملك قائد الجيش ومدير المخابرات العامة ومدير الدرك وينهي خدماتهم"، وهي ايضاً الفقرة التي اضيفت بموجب تعديل الدستور لسنة 2016 لما فيها من تكرار لما جاء في الفقرة (و) من المادة (40) المشار اليها.

بقي أن نقول أن دمج مديرية الدرك بمديرية الأمن العام وما يستتبع ذلك من لزوم تعديل الفقرة (و) من المادة (40) من الدستور يشكل اصلاحاً دستورياً هاماً للخلل الذي نشأ عن التعديل الدستوري الصادر في عام 2016 ويشكل ارادة ملكية صلبة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتوفير على خزينة الدولة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :