facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الصحة: الفحوصات الطبية لدى الوافدين تخضع لمعايير محددة

وزارة الصحة
وزارة الصحة
14-01-2020 03:49 PM

عمون - اكدت وزارة الصحة ان اجراء متابعة الفحوص لدى الوافدين يخضع لمعايير محددة، وحال رغبة المواطن بالتأكد من صحة الفحص يمكن اعادته للمختبرات المركزية التابعة لها مع التحفظ عن اي فحوص قد يجرى في أي مختبر آخر.

واكدت الوزارة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء اتخاذها جميع الاجراءات الوقائية والعلاجية التي تحفظ صحة المجتمع وخلوه من الامراض السارية والمعدية بين الوافدين ضمن فحوص مخبرية ذات مستوى دقيق، واضافة فحوص جديدة من شأنها الحفاظ على صحة المواطنين والوافدين على حد سواء.

وقال مدير الامراض الصدرية وصحة الوافدين الدكتور غازي شركس: إن نتائج الفحوص لأغلب حالات الوافدين تظهر بين 48 إلى 72 ساعة باستثناء الحالات التي يطلب إعادة الفحوص لها سواء مخبرية أو صورة شعاعية والتأكد من الامراض المنقولة جنسيا ما قد يرفع وقت ظهور نتائج العينات إلى 5 ايام.

وفي ذات السياق، اكد مدير المختبرات المركزية في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو، ان المختبرات المركزية تتمتع بالمرجعية على مستوى الشرق الاوسط وتستخدم افضل الاجهزة والتكنولوجيا لتشخيص مسببات الامراض المعدية وتتبع المعايير العالمية مثل معايير منظمة الصحة العالمية ومركز رصد الامراض الاميركي CDC وصاحبة المرجعية بتشخيص مسببات الامراض المعدية.

وحول صحة الفحوص المخبرية، قال الغزو: إن العينة رقم 473 التي تم سحبها في مديرية الامراض الصدرية وصحة الوافدين بتاريخ 2/12/2019 ، تعطي قيما ايجابية (حاملة للمرض) لبعض الكواشف وتعطي نتائج سلبية عند البعض الآخر، ما تطلب اجراء عينة اخرى لإجراء الفحوص والتأكد من بعض الكواشف المخبرية.

واشار إلى انه وبعد سحب عينة اخرى بتاريخ 13/12/2019 تبين ان هذه العينة تعطي نتائج ايجابية على كاشفين بطريقة ELISA وحسب التعليمات والمعايير العالمية وكذلك حسب المعايير المقرة من قبل وزارة الصحة، فإن هذه التقنية تعتبر ايجابية (حاملة للمرض)، وبعد ذلك تم طلب سحب العينة داخل مديرية المختبرات للتأكد من مطابقة المعلومات والعينة للشخص المعني، حيث سحبت العينة بتاريخ 18/12/2019 وبعد اجراء العديد من الفحوص حفاظا على مصداقية وجودة النتائج الصادرة من مديرية المختبرات.

واكد ان عمل الفحوصات لهذه الفئة في القطاع الخاص لا يعد توجيها من قبل وزارة الصحة، اذ ان الوزارة تتكفل بإجراء جميع انواع الفحوصات اللازمة لإصدار النتائج مهما كانت التكلفة وعلى حسابها، داعيا مكاتب استقدام عاملات وعاملي المنازل والاشخاص المستقدمين لعدم اجراء فحوصات على حسابهم الخاص لهذه الغاية كون النتائج المرجعية تصدر من وزارة الصحة فقط لا غير.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :