facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشحاحدة: ننظر للزراعة كقيمة وطنية لا سلعة


17-01-2020 09:47 AM

عمون – محمد الخوالدة - قال وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة إن الوزارة وكعنوان لما تبذله من جهد للنهوض بالقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي يندرج في اطار ايمانها بانها تتعامل مع قيمة عقدية وطنية بامتياز ينبغي تعزيزها لا مع سلعة تباع وتشترى، وذلك ادراكا لاهمية هذا القطاع الزراعي باعتباره احدى الدعائم الاساسية لامننا الغذائي بمفهومه الوطني الاستراتيجي الشامل.

واكد الوزير متحدثا بلقاء صحفي على هامش رعايته للاحتفال الوطني ليوم الشجرة الذي اقيم بمحافظة الكرك، اهمية التشاركية بين كافة الاطراف المعنية لحماية منتجنا الزراعي ورفع سويته ، معتبرا ان هذا واجبا وطنيا لاحيدة عنه .

وبخصوص الجهود التي تبذلها الوزارة لدعم مربي الماشية اشار الوزير الى تصدير (600 ) الف راس من الاغنام وبسعرقائم قدره خمسة دنانير للكيلوغرام الواحد مقابل دينارين و(600) فلس سابقا ، وفي اطار هذا الدعم ايضا ونزولا عند رغبة مربي الماشية بين الوزير انه سيتم تخفيض نسبة (50) بالمئة من قيمة الشعير المرتبط بمادة النخاله لتكون بقيمة (5ر2) بالمئة .

وتامل الوزارة اضاف الوزير بتمكين مربي الماشية من مواجهة المتطلبات الحالية ونحن في موسم ولادات الاغنام مايعني حاجتها الى كميات ازيد من العلف المحسن ، وفي هذا السياق لفت الوزير الى ان كميات كافية من مادة الشعير كمكون اساسي لاعلاف المواشي ستستورد قريبا من دولة عربية جاره .

ولا تغفل الوزارة بحسب الوزير الشحاحده مربي الابقار، فتسعى كما قال الى تحسين مردود الابقار ، وذلك بفتح مجالات لتصريف حليبها بهوامش ربحية تنصف المربين والمستهلكين.

وبخصوص القطاع النباتي اشار الوزير الى ان الوزارة تعمل لزيادة كميات المنتج المحلي من الخضار والفواكه ، موضحا ان العمل قائم لزيادة كميات هذين المنتجين للحد من الكميات التي نستودها منهما، وفي هذا كماقال منفعة للاقتصاد الوطني وللمزارع ايضا ، لافتا الى ان العديد من المنتجات الزراعية المحلية التي تباع في الاسواق حاليا وخاصة من البطاطا والبصل والثوم والحمضيات والموزهي منتج اردني مئة بالمئة ، مؤكدا سعي الوزارة الجاد لتكون عناصر الانتاج الزراعي
اردنية بكامل مدخلاتها ، وهذا بحسب الوزير يحدث قيمة مضافة للقطاع الزراعي تصل لاكثر من (80) بالمئة

واشار الوزير الى الخطوات المتخذة لتوجيه المزارع الاردني لزراعة الاصناف القابلة للتخزين ، لافتا الى ان الوزارة ستفتح باب التخزين على مصراعيه ، ولتحقيق هذا الهدف ، اوضح الشحاحده انه تم البدء بذلك حيث جرى تخزين (60 ) الف طن بطاطا و(25 ) الف طن بصل .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :