facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السقاف: نمو موجودات صندوق الاستثمار بنسبة 8ر7%

السقاف
السقاف
18-01-2020 02:37 PM

عمون - ارتفعت استثمارات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الى 98ر10 مليار دينار استناداً إلى القوائم المالية الأولية، بارتفاع مقداره 790 مليون دينار عن بداية العام وبنسبة نمو بلغت 8ر7 بالمئة.

وقالت رئيس الصندوق خلود السقاف في بيان صحفي للإعلان عن النتائج المالية الاولية للصندوق إن الموجودات ارتفعت استناداً إلى القوائم المالية الأولية كما في 31 كانون الأول الماضي، مشيرة الى أن الصندوق استمر بتحقيق نتائج ايجابية خلال العام الماضي اذ حقق دخلاً بلغ 559 مليون دينار، مقارنة مع‏ 434 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي‏، بنسبة نمو بلغت حوالي 29 بالمئة، وان العوائد جاءت بشكل رئيس من التوزيعات النقدية للشركات المساهمة وعوائد الاستثمار في ادوات الدخل الثابت وقروض التأجير التمويلي والاستثمارات العقارية.

وبينت السقاف أنه التزاماً بالخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019-2021‏ والمقرة من مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، فقد حرص الصندوق على ادارة استثماراته بكل حصافة ومهنية وتوزيعها ضمن أدوات استثمارية ذات عائد مجدٍ ‏وضمن مستويات المخاطر المقبولة، ووفقاً لأفضل الممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد بهدف تعظيم موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتحقيق العوائد المستهدفة. وأضافت، ان الصندوق قام بتوسيع استثماراته العقارية خلال العام 2019 من خلال شراء عدة عقارات في مختلف محافظات المملكة وبقيمة تقدر بحوالي 70 مليون دينار ليصبح قيمة اجمالي المحفظة العقارية حوالي 667 مليون دينار كما في نهاية العام 2019، اضافة الى نمو قيمة عقود تأجير عدد من تلك الاراضي والعقارات، كما فاقت الأرباح الناتجة عن ارتفاع قيمة المحفظة العقارية الكلية مقارنة مع كلفة شرائها 126 مليون دينار.

واشارت السقاف الى ان الصندوق قام بزيادة استثماراته في عدد من الشركات المساهمة العامة التي تمتاز بمتانة مراكزها المالية، ومن أبرزها البنك العربي حيث أصبحت نسبة مساهمة الصندوق حوالي 17 بالمئة من رأسمال البنك، وبنك الاتحاد وبنسبة مساهمة 4ر8 بالمئة من رأسمال البنك، وبنك صفوة الإسلامي وبنسبة مساهمة 1ر9 بالمئة من رأسمال البنك، والبنك الاسلامي الأردني وبنسبة مساهمة 8ر5 بالمئة من رأسمال البنك، ويوزع الصندوق أرباحا سنوية مستمرة. كما استثمر صندوق الاستثمار في محفظة السندات، حيث بلغت قيمة العوائد على كامل محفظة السندات حوالي 345 مليون دينار كما في نهاية العام 2019 وبمعدل عائد يبلغ 9ر5 بالمئة وهي من اعلى معدلات العوائد التي تحققها الادوات الاستثمارية من قبل الصندوق مقارنة مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط به.

واشارت الى انه وادراكاً لأهمية الاستثمار في القطاع السياحي، قام الصندوق بتجديد عقود الإدارة ‏لعدد من الفنادق المملوكة للمؤسسة العامة للضمان ‏الاجتماعي والتي تديرها مجموعة الانتركونتننتال العالمية ‏بعد تحسين الشروط التعاقدية لضمان تعزيز تنافسية تلك الفنادق وتوفير خدمات عالية الجودة للسياح وتحقيق عوائد مجزية للصندوق، مبينة انه تمت المباشرة خلال تشرين الأول 2019 بأعمال تأهيل فندق كراون بلازا – البترا ‏والذي من المتوقع إعادة افتتاحه أمام الزوار في منتصف العام القادم.

وبينت ان الصندوق وقع خلال عام 2019 اتفاقيات لإنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية الفنادق التي تملكها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروع المؤسسة بالإضافة الى مبنى صندوق الاستثمار وبقدرة 15 ميجاواط. وسيؤدي تشغيل تلك المحطات الى تحقق وفر سنوي في نفقات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بما يقارب 7 ملايين دينار، ومن المتوقع ان يسترد الصندوق تكاليف المشروع خلال 3 سنوات، وسيبدأ العمل بمحطتين من هذه المحطات خلال النصف الأول من عام 2020.

وقالت ان الصندوق استمر بتمويل مشاريع حيوية كبرى بمختلف مناطق المملكة من خلال التأجير التمويلي في قطاعات الصحة والنقل والخدمات كمشروع مبنى جمرك عمان – الماضونة ، ومشروع مستشفى معان العسكري، ومشروع مستشفى الطفيلة، ومشروع حافلات التردد السريع الذي سيربط بين عمان والزرقاء، كما أن الصندوق بصدد دراسة تمويل مشروع مستشفى مأدبا ومجموعة من المراكز الصحية في المملكة.

وضمن النهج التشاركي للصندوق، تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم لغايات تبادل الخبرات، ودراسة إنشاء مشاريع استثمارية جديدة في قطاعات حيوية، حيث وقع الصندوق مذكرة تفاهم مع هيئة التقاعد الفلسطينية، شركة ميريديام/ الاردن، هيئة الاستثمار، شركة ادارة الاستثمارات ‏الحكومية (شركة ادارة المساهمات الحكومية سابقا)، دائرة ‏الاوقاف الاسلامية/ وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، بالإضافة الى مذكرة تفاهم مع ‏وزارة السياحة، وهيئة الاستثمار، وهيئة تنشيط السياحة،‏‎ ‎والجمعية ‏الملكية لحماية الطبيعة.

وأوضحت السقاف أن الصندوق أصدر عام 2019 الدليل الاسترشادي لتمثيل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس ادارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة، كما قام بعقد ورشتي عمل في مجال الحوكمة المؤسسية كجزء من برنامج متكامل يسعى الصندوق لتنفيذه لغايات تعزيز مهارات وقدرات الممثلين في مجالس إدارة الشركات، ولمواكبة افضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة المؤسسية والادارة الرشيدة. واشارت الى ان الصندوق يقوم ايضا بمنح سقف تمويلي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لغايات تمويل سلف شخصية وسلف لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة لمتقاعدي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والذي يبلغ رصيده حاليا 70 مليون دينار، وقد تجاوز عدد المستفيدين من هذه السلف حوالي 28 الف مستفيد نهاية العام الماضي .

واضافت انه وبموجب الخطة الاستراتيجية للأعوام 2019 - 2021 يستهدف الصندوق دراسة الاستثمار في عدد من القطاعات الجديدة للاستثمار بها ومنها التعليم والقطاع الطبي، بالإضافة الى التوسع في بعض القطاعات او الاستثمارات القائمة مثل مشاريع البنية التحتية ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبما يهدف الى تحقيق عوائد مجدية للصندوق ضمن مستويات مخاطر مقبولة مع الاخذ بعين الاعتبار دور هذه المشاريع في تحفيز النمو الاقتصادي والبعد التنموي المستدام، مؤكدة ان الصندوق لا يستثمر في أي مشروع تثبت الدراسة عدم جدواه الاقتصادية او عدم توافقه مع السياسة الاستثمارية للصندوق. يشار إلى أن صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يقوم بنشر جميع بياناته المالية بشكل دوري على الموقع الالكتروني للصندوق www.ssif.gov.jo .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :