facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بحث إدراج آلة السمسمية العقباوية على التراث الثقافي لليونسكو


18-01-2020 04:54 PM

عمون - بحث اجتماع عقد في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اليوم السبت، آلية البدء بإعداد ملف آلة (السمسمية) الموسيقية لغايات الترشح لليونسكو وإدراجها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي العام القادم.

وبينت مديرة مديرية التراث في وزارة الثقافة حنان دغمش الخطوات التي يجب العمل بها وتشكيل لجنة الترشح التي تضم مديرية التراث وخبير للتراث لدى اليونسكو وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والهيئات الثقافية التي تستخدم هذه الآلة وباحث في السمسمية من المجتمع المحلي.

وقالت إن مهام اللجنة تتمثل بحصر التراث المتعلق بالسمسمية وتوثيق الفعاليات وورش العمل التي تدعم الملف، مشيرة الى مسؤولية الوزارة في اظهار الادوات الثقافية والفنية التي تبين التراث الشعبي الاردني في مختلف مناطق المملكة.

واكد مفوض السياحة والاقتصاد في السلطة شرحبيل ماضي استعداد السلطة المساهمة في تقديم الملف وتسهيل كافة الاجراءات المتعلقة به لما لهذا الانجاز من اهمية في وضع العقبة على خارطة الفنون العالمية باعتبار ان السمسمية تستخدم حصريا في العقبة كآلة شعبية لارتباطها في البحر .

بدوره، بين مدير ثقافة العقبة طارق البدور ارتباط التراث الثقافي للعقبة بالسمسمية فهي رفيقة الصياد في البحر وعمل العقباوي على إدخالها ضمن نشاطات حياته اليومية وما ارتبطت فيه من عادات الزواج والمناسبات الاجتماعية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :