كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)


05-03-2020 09:48 AM

عمون-متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) هو مرض تنفسي معدي وأحيانًا مميت، ظهر سارس لأول مرة في الصين في نوفمبر 2002، وفي خلال بضعة أشهر، انتشر سارس في جميع أنحاء العالم، محمولًا بواسطة مسافرين غير متوقعين.

أعراض متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)
تبدأ المتلازمة التنفُّسية الحادة الوخيمة (سارس) عادةً بمؤشرات وأعراض تشبه الإنفلونزا، كالحمى والقشعريرة وآلام العضلات والصداع، والإسهال في بعض الأحيان. بعد مرور حوالي أسبوع، تشمل المؤشرات والأعراض ما يلي:

- حُمى بدرجة حرارة 100.5 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أكثر
- سعال جاف
- ضِيق النَّفَس

كيفية انتشار متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)
أغلب أمراض الجهاز التنفسي، ومنها متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)، تَنتشر عبر رذاذ يَنتشر في الهواء عندما يَسعل شخص مصاب بالمرض أو يَعطس أو يَتحدث.

ويعتقد معظم الخبراء أن متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) ينتشر بشكل أساسي من خلال الاتصال الشخصي الوثيق، مثل رعاية شخص مصاب بمتلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس). قد ينتشر الفيروس أيضًا على الأشياء الملوثة – مثل مقابض الأبواب، والهواتف، وأزرار المصعد.

مضاعفات متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)
الكثير من الأشخاص المصابين بـالسارس يُصابون بالْتِهاب الرئة، ومشاكل التنفُّس التي قد تتفاقم لدرجة شديدة تحتاج لجهاز تنفُّس صناعي. السارس هو عدوى قاتلة في بعض الحالات، غالبًا نتيجة فشل الجهاز التنفُّسي. تشمل المضاعفات المُحتمَلة الأخرى فشل عضلة القلب والفشل الكبدي.

الأشخاص الأكبر عمرًا عن ستين عامًا - خاصةً هؤلاء المصابين بأمراض كامنة مثل السُّكري أو الْتِهاب الكبد - يكونون الأكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الخطيرة.

علاج متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)
- العزل
- استعمال الأكسجين عند الضرورة
- استخدام المُنَفِّسة للمساعدة على التنفُّس في بعض الأحيان

إذا اعتقد الأطباء باحتمال إصابة الشخص بالمتلازمة التَّنفُّسيَّة الحادَّة الشديدة، فإنَّهم يوصون بعزله في غرفة مزوَّدةٍ بنظام تهويةٍ يَحُدُّ من انتشار الكائنات الدقيقة في الهواء، في الفاشية الأولى والوحيدة للمتلازمة التَّنفُّسيَّة الحادَّة الشديدة، منع هذا العزل انتشار الفيروس، وتمَّ القضاء عليه في نهاية المطاف.

لا يحتاج المرضى الذين يعانون من أعراضٍ خفيفةٍ إلى معالجة معينة. ولكن، قد يحتاج المرضى الذي يُعانون من صعوبةٍ متوسِّطة في التنفس إلى الحصول على الأُكسِجين، بينما قد يكون من الضروري استعمال التهوية الميكانيكيَّة للمساعدة على تنفُّس المرضى الذين يُعانون من صعوبة شديدةٍ في التنفس.

الوقاية من متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)
1- اغسل يديك: نظف يديك بالصابون والماء الساخن باستمرار أو استخدم لفرك اليدين مادة كحولية تحتوي على كحول بنسبة 60 في المائة على الأقل.

2- ارتدِ قناعًا: عند تواجدك في نفس الغرفة التي يوجد بها أحد الأشخاص المصابين بـسارس، غطِّ فمك وأنفك بقناع الجراحة. يمكن أن يوفر ارتداء النظارات أيضًا بعض الحماية.

3- اغسل المتعلقات الشخصية: استخدم الماء الساخن والصابون لغسل الأواني والمناشف والفراش والملابس الخاصة بشخص مصاب ب سارس.

4- تطهير الأسطح: استخدم مطهرًا منزليًّا لتنظيف الأسطح التي قد تكون ملوثة بعرق، أو لعاب، أو مخاط، أو، قيء، أو براز أو بول. ارتدِ قفازات تُستخدم مرة واحدة عند التنظيف وتخلص من القفازات عند الانتهاء.

5- ارتدِ قفازات تُستخدم مرة واحدة: في حالة ملامسة سوائل الجسم أو براز الشخص، فارتدِ قفازات تُستخدم مرة واحدة.. تخلص من القفازات على الفور بعد الاستخدام واغسل يديك جيدًا.
(البوابة)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :