facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عدوى الرجاء


الاب رفعت بدر
13-04-2020 06:39 PM

في رسالته يوم أمس، وهي الموجهة إلى المدينة – روما- وإلى العالم Urbi et Orbi تحدث البابا فرنسيس عن أحوال العالم الحالية، وهي أحوال الكورونا التي أحدثت للعائلة البشرية محنة شديدة، ,وابتكر مصطلحا جديدا وهو "العدوى" الثانية التي يحدثها عيد الفصح وهي عدوى الرجاء. وكم يعطش العالم اليوم الى هذه العدوى الايجابية والجميلة ، لانها تشكل بارقة الامل التي تسطع في النفوس والافئدة، لتبشّر معشر البشر الحزانى حاليا، بانّ الغد سيكون افضل باذن الله .

ويقول البابا في كلمته ان الوقت ليس لاربعة أمور قد نكون اعتدنا عليها ، ولكنّها لا تصلح لهذا الزمان العصيب، وهي : انّ الوقت ليس للامبالاة، ولا للأنانية، لا للانقسامات، ولا للنسيان، فليست هذه هي الكلمات التي نريد –أو يتوجب علينا - أن نسمعها في الوقت الراهن، ونريد أن نلغيها من كل وقت. ويبدو أنها تنتصر فينا حين يخيّم الخوف والموت ونبتعد عن الايمان.

وذكر البابا بكلمته خمس دول عربية بحاجة إلى السلام والطمأنينة وهي سوريا التي وصفها بالحبيبة ، واليمن والعراق ولبنان، ولم ينسَ فلسطين ، ولذلك قال: انّ الوقت الراهن يمكن أن يكون وقت استئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين، لإيجاد حل عادل ودائم يسمح لكل من الشعبين بالعيش بسلام. والرجاء الذي يتحدث عنه البابا هو المستند على الايمان بالله وبعيد الفصح – القيامة- من خلال العمل المشترك تحقيق النصر والغلبة على قوى البشر والظلام وكل ما يهدّد كرامة الانسان.

وبعد، كان نهار الفصح يوم أمس مؤثرا في كنيسة مار بطرس وساحتها التي كانت كل عام تضج بالحجاج والمصلين والمؤمنين، من مختلف اللغات ومن كل أنحاء العالم ، لكنها بدت صحراء خالية، كنتيجة للظروف القاهرة التي تجتاح كل ركن من بيت الانسانية المشترك. وفي الوقت الذي ركز فيه البابا فرنسيس في عاصمة ايطاليا المنكوبة بعدد المصابين والشهداء من فيروز كورونا ، على التضامن والرجاء واتجه بفكره بشكل خاص إلى الذين أصيبوا مباشرة بفايروس الكورونا: المرضى، والموتى وأفراد الأسرة الذين بكوا فقدان أحبائهم، والذين لم يتمكنوا أحيانًا من توديعهم بالتحية الأخيرة. كان العملاق الموسيقي اندريا بوشيلي ، يصدح بصوته التنور في كاتدرائية ميلانو التاريخية ، في شمال ايطاليا ، مؤديا حفلا بدون جمهور ، لبث الامل والرجاء في بلده ايطاليا وفي العالم ، فقدّم الترنيمة العالمية الشهيرة Amazing Grace : ما اعجب النعمة لي من قلبك الكبير، من بعد ما ذقت العمى، ها انني بصير...

فرنسيس واندريا ، هنيئا للبشرية بمثلكما ... رسولا رجاء في يوم الفصح الفريد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :