facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كيف تحصل الفنادق على النجوم؟


07-07-2020 11:18 PM

عمون - بدأت الحياة تعود تدريجياً، ويبدو أن هناك من يحضّر شنطة سفره، ويتصفح أسعار الفنادق وتذاكر السفر، استعداداً لأول رحلة بعد جائحة كورونا. حسناً، كيف تختار الفندق الموعود؟ بناء على عدد النجوم؛ أليس كذلك؟ لكن هل تعرف معنى عدد نجوم الفنادق هذه؟ وما الذي يقدَّم لك أو لا يقدم حسب عدد نجوم الفندق؟ وكيف يتم هذا التصنيف في الأصل؟ هيا، دعنا نعرف الإجابة معاً.

عدد نجوم الفنادق يختلف من دولة لأخرى
في البداية، نريدك أن تعرف أنه لا يوجد نظام عالمي لتصنيف نجوم الفنادق، هو يختلف من دولة لأخرى وإن كان قريباً ومتشابهاً في كثير من الدول. كيف ذلك؟

معايير التصنيف تخضع لعوامل مختلفة تتعلق بمستوى الخدمات والراحة والنظافة والموقع والأسعار في الفندق، وكل هيئة سياحية أو هيئة رسمية مسؤولة (أحياناً مجموعة هيئات رسمية، مثل بريطانيا يضع التصنيف 4 هيئات، وهي: هيئة السياحة البريطانية، وهيئة السياحة الأسكتلندية، وهيئة السياحة في ويلز، وجمعية السيارات)، عن التصنيف في دول العالم تركز على مجموعة عوامل أكثر من غيرها.

ففي بريطانيا مثلاً التركيز يكون على خدمة العملاء، لكن في فرنسا يركز التصنيف على وسائل الراحة في الغرف والردهات وصالات الاستقبال، أما في إيطاليا فيكون التركيز على النظافة، وفي إسبانيا يختلف الأمر حسب كل مدينة، وهكذا، وفق الموقع المعنيّ بالسفر والسياحة Travel Tips، وSkyscanner.

لكن عدد نجوم الفنادق متفق عليه تقريباً
مهما اختلفت معايير التصنيف والتقييم من بلد إلى آخر، فإن هناك شبه اتفاق على نظام تصنيف مؤلف من 5 درجات يبدأ بنجمة واحدة وينتهي بـ5 نجوم، وهناك عوامل عامة تساهم في هذا التقييم استعرضها موقع Hotel Tech Report؛ لمساعدة مالكي الفنادق بشكل أساسي على معرفة عدد النجوم التي قد تحصل عليها فنادقهم من الجهات الرسمية. وهي:

فندق النجمة الواحدة: الضروريات الأساسية

استقبال 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع، وخدمة تنظيف، وغرف منفصلة لا يُشترط أن تحتوي على حمامات خاصة، وفي الغالب يتشارك النزلاء الحمامات والمرافق العامة، ولا يشترط وجود مطعم أو مقهى، وهذه الفنادق تخصص للرحالة بشكل أساسي.

فندق النجمتين: إضافات قليلة

غالباً ما تكون الفنادق ذات النجمتين مباني قديمة لا يمكن تجديدها. لكن غرفها تحتوي غالباً على حمام داخلي في الغرف، ورغم أن وسائل الراحة ليست كثيرة في فندق النجمتين، فإنه يتوافر بها تلفزيون وهاتف في كل غرفة، وقد تحصل على وجبة إفطار بمطعم الفندق.

فندق الثلاث نجوم: خدمات أكثر

يعتبر هذا الفندق هو النموذجي، إذ يوفر خدمة الغرف، وتوجد حمامات داخلية وتنظيف يومي لكل غرفة، بالإضافة إلى وجود مكتب أو طاولة وWiFi. وفي الفندق نفسه يوجد مطعم أو مقهى وصالة رياضية، بالإضافة إلى قاعة لإقامة المؤتمرات.

فندق الأربع نجوم: راحة أكبر

توفر هذه الفنادق مسبحاً وخدمة صف السيارات، بالإضافة إلى الصالة الرياضية، والمقهى أو المطعم، كما توجد خدمة استقبال النزلاء، وتكون غرفهم أجمل، أما الحمام فيحتوي على بانيو أو دش الاستحمام، والردهات بينها أوسع، والإنترنت السريع هو المعيار.

فندق الخمس نجوم: كل وسائل ترفيه

الفنادق الخمس نجوم فخمة وفاخرة وتعتني بالتصميم الخارجي والداخلي. تحتوي هذه الفنادق على بار ومطعم لطيف في الفندق، بالإضافة إلى خدمة صف السيارات، وخدمة الاستقبال تعمل على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى توافر سبا وجيم، وحمامات سباحة كبيرة، وستكون حمامات الغرف كبيرة والأسرّة مريحة، وتكون هناك خدمة نظافة عالية.

لكن ماذا عن فنادق السبع نجوم؟
رغم أن أعلى تصنيف شائع هو 5 نجوم، لكننا نسمع أحياناً عن تصنيف 7 نجوم بفنادق عالمية كبيرة مثل برج العرب في دبي.

توفر هذه الفنادق لنزلائها وسائل رفاهية مطلقة تقريباً، مثل أن تزين الجدران بالذهب، أو أن تكون للنزيل سيارة فخمة وسائق خاص يرافقه طول اليوم، أو أن توفر محطة لهبوط الطائرات الهليكوبتر، أو يعمل بها كبار طهاة العالم، وينزل فيها رؤساء ومشاهير.

لكن أسعار هذه الفنادق أكبر بكثير من أعداد نجومها التي يمكننا عدها! ويُمكنك مشاهدة الرفاهية العالية في مجموعة من أكثر الفنادق تكلفةً لضيوفها من هنا.

إذاً، ما هي الأولويات للحصول على النجوم الخمس؟
كما قلنا سابقاً، فمعايير المؤسسات المعنية بالتصنيف تختلف من دولة لأخرى، وهناك أيضاً حد أدنى من الخدمات التي يجب توافرها للحصول على هذه النجوم.

وبما أن فندق الخمس نجوم هو أعلاها -بالنسبة للفنادق العادية- فتعالَ نعرف أي العوامل الأكثر أهمية في بعض الدول الأوروبية ليصنَّف الفندق فيها بخمس نجوم، كما استعرضت صحيفة Daily Mail البريطانية..

فرنسا

تحدُّث الموظفين اللغة الإنجليزية ولغة أخرى

توافر حمامات سباحة متعددة ومركز لياقة بدنية ومراكز صحية (SPA) ونوادي أطفال

توافر خدمة الغرف على مدار 24 ساعة

توافر تلفزيون بمجموعة جيدة من القنوات

إيطاليا

تحدُّث ثلاث لغات أجنبية على الأقل

لا تقل مساحة الغرف الفردية عن تسعة أمتار مربعة، أما الغرف المزدوجة فتصل إلى 16 متراً مربعاً

توافر مصعد

تغيير ملاءات السرير والمناشف يومياً

التنظيف اليومي وإعادة تعيين الغرفة في فترة ما بعد الظهر

خدمة نقل مجانية للعملاء والأمتعة من وإلى المطار

بريطانيا

يتم استقبال الضيوف عند مدخل الفندق

قائمة طعام عالية الجودة

خدمة الغرف مع الاهتمام بالتفاصيل والجودة

توافر خدمة الاستقبال للنزلاء

مجموعة واسعة من المرافق، من ضمنها خدمات الترفيه من حمامات السباحة والصالات الرياضية وصالات المؤتمرات

إسبانيا

يجب أن يكون على أعلى مستوى من الرفاهية والخدمات الترفيهية

خدمة استقبال وخدمة غرف مخصصة على مدار 24 ساعة

تنظيف الغرف يومياً، وضمن ذلك المناشف وملاءات الأسرّة

غرف مكيفة خصوصاً لمستخدمي الكراسي المتحركة وتوفير مرافق إضافية مساعدة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :