facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الطاووس الأبيض المتوسط


محمد العامري
30-07-2020 10:27 PM

ليس صعبا أن تدرك ذلك الرجل الطاووس الذي يتبختر بذيله الملون بين أوراق الكتب الداكنة، فهو من كرّس تلك الدكنة في جوف الحجر ليطحن من حنطته ما تبقى من الزوان، فخَبَزَ عجينا ممزوجا بقشٍ فائض عن الحاجة تماما كما هو فائض الريش في الطاووس حيث احتل الريش الهش جسده حتى بات رأسه أصغر من دبوس عجوز تنسج قفازات لدرء المصافحة.

إنه لا يدرك أبدا وهن جناحيه ولا يعرف أنه صُنِّف طائرا بلا قدرة على الطيران، فقد نسي الطيران وانشغل بألوان الريش التي غطت مخيلته القاصرة على الحلم.

ريش أكل الرأس وأصبح كَثْرةً هشَّة، لم يتوانَ أوسكار وايلد في نتف كل الريش ليملأ غرفته بطراوة ذلك الريش حتى لا تتأذى قدماه، فكان الريش مداسا مناسبا للطاووس الأبيض المتوسط.

تحضرني رواية "صورة دوريان قراي" لأوسكار وايلد حين قام الرجل برسم صورة لـ (قراي) صاحب الوجه الطويل، ليُفاجأ (قراي) بصورته وينهار في مرآة الحقيقة لأنه علم بأنه سيشيخ.

لقد ذكَّرني الطاووس الأبيض المتوسط بضلالته، ففيه من زوائد الوقت الكثير. جناحان لا يقويان على الطيران، وريش كثير، وتضاؤل في الرأس، كراكاتور رجراج لا يقوى على النظر إلى صورته في الماء الصافي.

حزنتُ عليك كثيرا أيها الطاووس، حيث تذكرت قول "أبي حيان التوحيدي" حين قال: " عذّبْ حسّادك بالإحسان اليهم" تراجعتُ فورا وشفقت على الطاووس وما زلت أحسِن إليه إلى هذه الساعة.

وأثناء فترة التخصيب ينشر الذكر صفوف ريشه في شكل مروحة عظيمة أثناء استعراضه البطيء أمام الأنثى.

وحجم الأنثى أصغر، وألوانها أقل بهرجة من ألوان الذكر.

وليس للأنثى هذا الصف من الريش.

يعيش الطاووس الهندي حياة برية في الهند وسريلانكا، ويمكن رؤيته في متنزهات المدن، وفي المزارع بالقرى.

وقد يكون للألوان الخضراء الداكنة المفرقة قيمة وقائية وسط النباتات الاستوائية المتعددة الألوان. ويأكل الطاووس الحلزونيات، والضفادع، والحشرات، إضافة إلى الحبوب، والحشائش المثمرة والنباتات بصلية الشكل.

وكثيرًا ما يُخرب الطاووس المحاصيل.
وقد توجد منه أنواع بيضاء الريش يحتفظ بها الناس.

ويوجد النوع الأخضر من الطاووس في بورما، وماليزيا، وجاوه؛ ولون عنقه وصدره أخضر ذهبي.

توجد الأنواع المستأنسة من الطاووس في كل أرجاء العالم، ولا يستطيع الطاووس الصغير مقاومة تقلبات الطقس في المناطق الحارة، ولهذا تصعب تربيته.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها
وتقيم الأنثى عشها في بقعة محمية على الأرض، وتضع عشر بيضات أو أكثر ذات لون بني.

كان الطاووس يحمل إلى كل أنحاء العالم بوصفه شيءًا نادرًا، وقد ورد ذكر الطاووس في مسرحية أريسطوفانيس، الطيور، التي كتبها في اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد.

وكان الطاووس يعد من الأطعمة المشوية الفاخرة وكان يقدم على المائدة محلى بريشه الجميل.


صفات طائر الطاووس
صفات طائر الطاووس هناك الكثير ما ستعرفة عن صفات طائر الطاووس وهناك ايضا من يميز طائر الطاووس وهو ما ستعرفة في هذة الفقرة وهي :

أكثر ما يميز طائر الطاووس عن الطيور الأخرى هو ذيله ذو الريش الملون، والذي يقوم الطاووس الذكر بفرده على شكل مروحة كبيرة خلفه، يبلغ طولها قرابة خمسة أضعاف طول جسمه، واستعراضه أمام الناس، وهو يعرف بين الناس عادة بصفات الجمال والزهو، والكبرياء، والغرور، والعجرفة، ويتميز بمشيته التي تعكس الكبرياء والتألق، وهو طائر يرفض عادة الاختلاط بالطيور الأخرى المدجنة.

الطاووس طائر اجتماعي بطبعه، ويعيش في البرية ضمن جماعات تحمي بعضها البعض، وأنثى الطاووس أصغر حجماً من الذكر، وتمتلك ذيلاً قصيراً وريشاً قاتماً، ولا تمتلك في ذيلها ريشاً ملوناً مثل الذكر، ويطلق عليها العرب اسم طاووسة، ويمتلك الطاووس صوتاً مرتفعاً جداً يستخدمه لتحذير أفراد مجموعته من الخطر القادم إليهم، وهو يعد طائراً مزعجاً في بعض الاحيان عند تربيته في المنزل بسبب صوته المرتفع، ولا يستطيع الطاووس الطيران إلا لمسافات قصيرة جداً، ويستخدم أجنحته غالباً للقفز فوق الأشجار العالية.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

غذاء طائر الطاووس
سوف تتعرف علي غذاء طائر الطاووس وهو ما ستعرفة من خلال هذة الفقرة عن غذاء طائر الطاووس من معلومات عن انواع الغذاء وهي :

الطاووس من الطيور آكلة اللحوم والنباتات، ويتكون نظامه الغذائي من النباتات وبتلات الزهور والبذور والحشرات والديدان كالنمل الأبيض والقراد والجراد

ويأكل الطاووس أيضًا الزواحف الصغيرة مثل ثعابين الكوبرا الصغيرة، والمفصليات، والبرمائيات. كما يتغذى أيضًا الطاووس على الحبوب والفواكه والأعشاب.

تكاثر طائر الطاووس
تكاثر طائر الطاووس هناك الكثير من المعلومات عن كيفية تكثر طائر الطاووس وهو ما ستعرفة من خلال هذة الفقرة عن هذا الطائر وهي :

الطاووس هو مثال على الانتقاء الجنسي الذي يؤثر في التطور، وقد أثبتت الدراسات أن إناث الطاووس تفضل التزاوج مع الذكور الأكثر إثارة للإعجاب الذين يظهرون أكبر عدد من بقع العين في ذيولهم، فأثناء المغازلة

ينشر ذكر الطاووس ريش الذيل المليء ببقع العين ويجعله يرتعش لجذب الأنثى، وغالبا ما يعود الذكر نحو الأنثى المتقبلة، ويتأرجح حولها بعرض رائع قبل اتخاذ عدة خطوات للخلف والانحناء، ويتبع العرض أصوات صاخبة جدًا .

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها
وإذا أعجبت الأنثى بذكر الطاووس، فإنها ستنضم إلى مجموعة الإناث الخاصة به، لأنه مثل معظم ذكور الطيور مع الريش المزخرف للغاية، متعدد الزوجات.
كما أظهرت الدراسات أيضًا أن الذكور الذين لديهم أكبر بقع العين في ذيولهم يكونون أكثر الذكور صحة وأكثرهم عرضة للبقاء على قيد الحياة، ويفقد الطاووس ريشه في شهر أغسطس ثم يبدأ في إعادة نموه.

وأنثى الطاووس عمومًا تصل إلى سن التكاثر عند عمر العامين، وتضع من 4 إلى 6 بيضات في المرة الواحدة، وتحتضن أنثى الطاووس بيضها لمدة تصل من 28 يوم – 30 يوم ، ويعيش صغار الطاووس مع الأم لمدة أربعة أشهر، ويتم اكتمال نموهم عند بلوغ 8 أشهر – 10 أشهر

يفضل تربية الطاووس في حديقة واسعة أو مزرعة لكن إذا لم يكن ذلك متوفرًا فيجب توفير قفص ارتفاعه 2 متر وطوله 4 متر وعرضه 4 متر .

يصل وزن كتاكيت الطاووس إلى حوالي 103 جرامًا، ويكون لديها ريش مكتمل، وتطير صغار الطاووس في غضون بضعة أسابيع، ويجب أن يتعلموا الطيران بسرعة من أجل البقاء مع أمهاتهم عندما يجلسون فوق الأشجار لضمان البقاء بعيدين عن الحيوانات المفترسة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :