facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل تتسع مقلاة الحكومة للمزيد من البيض ؟


09-03-2010 01:27 PM

السلام عليكم ..

يبدو أن الحكومة الأردنية قد عزمت على تكسير طبق البيض بأكمله لتصنع صحنا من العجّة،المسألة ليست ذات بال إن كان الصحن يكفي للحضور ، ولكن المشكلة أنها اضطرت الى قلي البيض بقشره ، معتمدة على طاه غير ماهر في غياب إدارة إعلامية وصحفية حكومية حقيقية واضحة، فما الذي يجري ؟

افتتح 'إيفــان تومـــاس ' مقالته في النيوزويك بعنوان ' نحن المشكلة ' إن مشاهدة حكومتك وهي تعمل يمكن أن تكون مشهدا مرعبا، فالسياسيون يتموضعون ويتخاصمون، ولكن القليل هو ما يتم إنجازه.

ويضيف الكاتب : لقد ساءت الأحوال إلى حد كبير ،أو أن الوضع يبدو على الأقل بهذه الدرجة من السوء ، بحيث بدأ المعلقون في التساؤل عما إذا كان النظام نفسه قد توقف عن العمل بطريقة أساسية وأنه حان الوقت للبحث عن عملية ترميم كبيرة .

لا دخل لإيفان بما يجري في عمان ، ولكن على مدى أسبوع مرّ و'جاروشة ' الحكومة تدور وصوت زئيرها يملأ فراغ هذا الوادي ، والجميع يحتشد على جنبات الصحف علهم يرون موكب من اتهموا بالفساد يمر من أمامهم ليصدق الناس خبر مكافحة الفساد ، فالحكومة أخيرا قررت أن تأتي بالذئب من ذيله ، وفي المقابل فأن السواد الأعظم من الشعب يظن أن الذئب سيأتي بهم من ذيلهم ، فأول بطشة للحكومة ، جاءت بناء على ما كان سيجري ، دون توقيع عقود ، ولا إحالة عطاء ، ولا توضيحات لماهية الفساد الذي ارتكبه المتهمون بقضية المصفاة مثلاً .

قضية ' انفرا مينا ' التي انفردت 'عمون ' بكشفها في الخامس من الشهر الخامس من السنة التاسعة للألفية الثانية التي تأتينا بالمترادفات غير الضرورية ، أصبحت قضية مصيرية في نظر الكثيرين ، خاصة من المطبلين لحفلات شواء لحوم الفاسدين ، وهم يعلمون تماما أن القضايا الهامة والملفات التي أوصلتنا عبر نفق السنين الماضية الى هاوية اليوم لا يستطيع أحد أن يجمع أوراقها ، وأن هناك فئة من البشر ، لا هم في السماء ملائكة ، ولا هم في الأرض برامكة ، يسحرون أعين الناس وما هم بسحرة فرعون ، فتحوا خزائن الحكومات وأرصدة القروض ، وفروقات القروض من البنوك المحلية وكأنهم قارون بأمواله ، ثم خرجوا علينا في سنين عجاف يبشرون بولادة مستقبل مرهون ، وبتصريحات تهوي بها العقول حتى الركب ، بسحر الكلام وما فيهم ' هارون ' وقاموا يبشرون بدين ' ديك تشيني ' والرأسمالية المفرطة بالأحلام ، حتى تنزلت علينا من الغرب موائد أصبحت لهم أعيادا ، وما فيهم موسى ولا عصاه التي جاءت بالحق .

نحن الذين طالبنا وعبر سنين طويلة باجتثاث الفساد والمفسدين من هذه الارض التي كانت تنبت قمحا وزيتونا ولبنا صافيا ، قبل أن يأتينا طوفان باعة الأحلام ، و مدمني شروحات العالم الافتراضي ، فبددوا مقدرات الدولة ، وجعلوا الحكومات المتعاقبة ألعوبة بين أيديهم في صراع وقح على المصالح ، وفرد العضلات ، واحتكار الذكاء والفهلوة ، وإيهام الناس بأنهم هم السحاب المحمل بالمطر ، يحملون الجنة في يمناهم والنار في يسراهم لمن قال لهم ، يا قوم اتقوا الله في وطن مات زعماءه وشيوخه وأبطاله وهم في كفاف من العيش ، لم يكفروا يوما بمبادئهم ، ولم يجاهروا بمعاصيهم ، وأنهم يعلمون أن أصلهم من تراب ونهايتهم في تراب ، ولكن .. من اجتث من ؟

اليوم فليجل كل واحد منكم ببصره وبصيرته ، وليرى كيف تكالبت على هذا البلد الأكالب ، فلا ضرع يدر ، و لا خبر يسر ، و بدل أن تجول الركبان في البلدان تلتمس ما ينفع هذا البلد ، ويرفد خزينته ليقوم بواجباته دون مد يد الحكومة في جيب المواطن ، أصبحنا جمهور في غرفة الألعاب الالكترونية نشاهد أبطال ' بلاي ستيشن ' وهم يتنطعون ويديرون مؤسسات البلد وكأنها غرف نوم في قصور آباءهم أو أمهاتهم !

نعم نريد أن يتحول كل مفسد وفاسد ، وكل مال أصله فاسد الى ' محكمة أمن الدولة الموقرة ' ولكن نريد أيضا إقامة محكمة أمن المواطن لمجابهة المسؤولين الذين يجورون في قراراتهم ، ويخالفون كتب التكليف الملكية التي يصر الواحد منها تلو الآخر على التخفيف عن المواطن ، وتوفير سبل العيش الكريم له ، ثم لا يجدون حرجا ، من ابتداع التبريرات وجعل المواطن هو سبب تعاسة نفسه وفقرها وقهرها ، ونسوا أن الحكومات تنصب نفسها وليا ووصيا على المواطن في الجبايات ، و تتخلى عنه في الواجبات !

لا ندري أشر أريد بالفساد أم خير حينما تحال ' قضية الأربعة ' الى المحكمة مع ما واكبها من تسابق على صلاحيات واختصاصات قضائية بالنظر للقضية وهذا ليس بابنا ، ولكن لماذا لا تضع الحكومة خطة لمكافحة الفساد من الأصل ، وتبدأ بالتحقيق فورا ببيوعات وصفقات جرت في سوابق السنين ، كبيع شركة أمنية ، و مصروفات برنامج التحول الاقتصادي و شركات الهواتف النقالة ، ومزارع حوض الديسي ، وقضية صفقة الكازينو التي يعود الفضل لكشفها للزميلة 'العرب اليوم ' ،، لماذا لا يتم التحقيق في شراء الضمان الاجتماعي لأراض لشركات عقارية وأراض غير استثمارية وهدر اموال هنا وهناك.

لماذا لا تشكل لجنة تحقق من إجراءات واكبت مشاريع حكومية كمشروع العبدلي وتنفيذ سكن كريم و بيوعات العقبة ... ولماذا لا تسأل الحكومة نفسها كيف أعيد أموال المواطنين الذين استولى عليها ثلة من المتاجرين بالبورصة الوهمية والحقيقية ، وغيرها من القضايا التي يجب أن يحجز على أموال كل المتنفذين الذين يرهبون الحكومات بوصلة هزّ بدن ، أو بوصلة هزّ وسط .

نتمنى أن يكون الرفاعي قد اتخذ القرار السليم ، وان لا يكون أحد قاد حكومته الى مصيدة ما ، وأن تخرج القرارات والنتائج عادلة ، وأن لا يكون الاتهام قد بني فقط على ما نعلمه فحينها لن يغسل حكومته صابون نابلس ، فإن كانت تهمة القضاة إخفاء قرار حكومي لاحق ، و الرفاعي طلب تعيين من ظنين ، و شاهين الهذر دون حذر ، والرواشدة التخابر ولقاء الأخير ، فمن باب أولى ايضاً فتح ملفات حكومات مضت كانت قراراتها واضحة المصالح وضوح الشمس ، ومن لا يرى من خلف الغربال فهو من جماعة ' حط راسك بين هالروس ' ، و خاصة أن الرئيس قد أسرّ الى أصحاب صحف أسبوعية أن البلد ليس فيها مطبخ !!

فهل سنكتفي بقلي البيض ، وماذا لو كان البيض فاسدا ، فهل سيكون مطبخ الحكومة ' تيك أوي ' وهل نحن المشكلة على رأي توماس ؟!

Royal430@hotmail.com




  • 1 اردني 09-03-2010 | 01:45 PM

    أبدعت

  • 2 رعد أبوحمور 09-03-2010 | 01:51 PM

    الحكومة ما إلها إلا الشيف رمزي!!!

  • 3 الصقور من الغور 09-03-2010 | 01:54 PM

    والله انك ابدعت وفعلا كلامك في الصميم يا اخ فايز ادام الله هذا البلد واحة امن واستقرار

  • 4 الأردن أولاً 09-03-2010 | 01:57 PM

    نحن والكل مع اجتثاث الفساد والفاسدين والمفسدين مهما كانت أسمائهم وعائلاتهم وظهورهم لأن هذا الوطن أكبر منهم والحكومة مسؤولة عن الشعب أمام الله وأمام الملك ونشد على يدها لتنفيذ كل ما جاء بكتاب التكليف السامي من مكافحة الفساد والارتقاء بمستوى عيش المواطن ، فليتقي الله هؤلاء الفاسدين في هذا الشعب الطيب الأصيل الصابر الكاظم الغيظ، وليعلموا أن يد العدالة ستطالهم بعون الله عاجلاً أم آجلاً والله يمهل ولا يهمل.

  • 5 المجالي 09-03-2010 | 02:01 PM

    بس هالبيض كله انفلونزا طيور

  • 6 م.فراس الحسبان 09-03-2010 | 02:02 PM

    ابدعت اخ فايز وعبرت عن كل ما يجيش ببال ابناء هذا الشعب المقهور الذي لا حول له ولا قوة،هذا الشعب الذي استغلته مجموعة ضالة لا تعرف في هذه الدنيا الا استغلال هذا الوطن وهذا الشعب وكأن الوطن مزرعة ابيهم والشعب عمال سخرة لديهم يتمنون عليهم متى شاءوا ويذلوهم متى شاءوا ،لكن مهما على شأن هؤلاء فلابد ان يأتي زمان فيه رجال يخافون الله ويقتصون منهم وممن ساندهم.

  • 7 09-03-2010 | 02:04 PM

    Great

  • 8 تريلا 09-03-2010 | 02:04 PM

    بيض الحكومة لا يقلى بزيت الشاحنات..

  • 9 09-03-2010 | 02:08 PM

    اللة يكون بعون الحكومة الحالية على هالوضع وسلامتكم

  • 10 اردني 09-03-2010 | 02:09 PM

    كلامك رائع ولانني لست بليغا او خطيبا ولانني اوافق على كلامك ولكن ارى الوجه الاخر للعملة واوافق على الصورة الاخرى بنفس الوقت وسأعلق بمقال قرأته يعبر عن الصورة الاخرى:

    علاء الفزاع

    من السهل جداً انتقاد الحكومة، وكشف كافة عيوبها، وقطع العلاقة معها نهائياً. وهذا بمجمله مبرر ما دامت مثل غيرها جاءت دون اختيارنا، ودون معرفتنا إلا في اللحظات الأخيرة. وكنت كتبت سابقاً، ومبكراً جداً، مقالة بعنوان "7 أسباب لعدم التفاؤل بحكومة الرفاعي"، ولم يتغير من الأسباب السبعة شيء. ولكن تكرار انتقاد الحكومة دون تقديم البدائل لن يغير شيئاً في ظل المعادلات القائمة.

    في موضوع التحقيق في ملفات الفساد يبدو الأمر بحاجة إلى نظرة أبعد من مجرد التفاؤل والتشاؤم. وقد كتب الكثيرون عن عدم قناعتهم بجدية الحكومة في مكافحة الفساد، وأن ما أثارته حول فساد عطاء المصفاة هو تصفية حسابات خالصة. الزميل خالد الكساسبه نشر مقالاً مطولاً تمحور حول هذه الفكرة. وجاءت مقالته ضمن سلسلة من المقالات المشابهة، والتعليقات التي كتبها القراء على المواقع الإلكترونية وحملت نفس الفكرة.

    ومعظم من هاجموا فتح الحكومة لملف المصفاة اعتبروا أنه لا يخرج عن كونه تصفية حسابات، وبدأوا بطرح أسئلة حول عشرات الملفات الأخرى، متهمين الحكومة بالانتقائية في التعامل مع الفساد. وقد يكون ذلك صحيحاً. ولكن لنكن صريحين. متى فتحت قضايا فساد بهذا الحجم؟ ومتى كان الضغط الشعبي سبباً في مثل ذلك؟

    بالنسبة لي أعلنها وبكل صراحة ومهما كانت التبعات القانونية والسياسية: أنا مع احتجاجات شعبية في مواجهة كل فساد وفي مواجهة كل تغول للسلطة التنفيذية. ومع تغيير المعادلة ككل. كما أنني من أصحاب الرأي القائل أن السلطة التنفيذية هي أم كل حالات الفساد، وهي أصله ومرتعه، وتفردها وتغولها على السلطات الأخرى هو البيئة الخصبة للفساد والإفساد.

    ولكن، وهذه الـ(لكن) مهمة كما يقول المثل الإنجليزي،

    متى شهدنا مثل تلك الاحتجاجات الشعبية ضد الفساد؟ في الواقع شاهدنا تجمعات تطالب بعدم محاكمة الموقوفين وتجزم مسبقاً ببراءتهم.

    ولنكن صريحين أكثر: هناك أسباب داخل نادي الحكم أدت إلى تفعيل القانون في هذا الموضوع. وبغض النظر عن تلك الأسباب إلا أننا أمام سابقة نكاد نضيعها بالنقاش حول حيثيات حصولها. هي سابقة ترفع الحصانة عن أصحاب المراكز العليا. ونستطيع ترسيخ تلك السابقة، وسحبها لاحقاً على حالات أخرى.

    ولكن ما يجري الآن عدمي. كاتب مخلص وحارّ ومتدفق مثل خالد الكساسبه يشن هجومه العنيف على الحكومة، وغيره من الكتاب المخلصين أمثاله، فتكون النتيجة إرباك الحكومة المرتبكة أصلاً. وإذاً، فإن ذلك موضوعياً يؤدي إلى إضعاف جدية الحكومة في متابعة التحقيقات حتى النهاية. أي بكلام آخر هم يزيدون فرص إغلاق الملف في منتصف الطريق، ودون معاقبة من تثبت إدانتهم، وتبرئة من تثبت براءتهم.

    ماذا يتوقع منتقدو الحكومة في تحقيقات المصفاة؟ هل هناك مطلب محدد يريدونه؟ إذا لم يكن هناك مطالب محددة فالأمر فعلاً عدمي.

    ولأعد إلى خالد الكساسبة، فهو استشهد في مقال نشره مؤخراً بجهد نخبوي محدود لعدد من المثقفين والناشطين أدى إلى إسقاط مشروع الأقاليم. وأستشهد أنا أيضاً بجهد مماثل أسقط مشاريع بيع ممتلكات الدولة قبل عامين. وكان سر النجاح في الحالتين هو التعامل الواقعي، وإدراك الفروق بين أفراد نادي الحكومة، واللعب في المساحة المتاحة بين الفرقاء في ذلك النادي.

    وفي رأيي فإن من المهم هنا الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
    إعطاء الحكومة فرصة للتفرغ لهذا الموضوع الشائك جداً، والواضح فيه مقدار المقاومة ومحاولات التعطيل. لا فساد دون ظهر. وكل ظهر يحاول أن يبعد عن نفسه الوقوع، ولهذا فكثيرون يحاولون عرقلة التحقيقات.
    مطالبة الحكومة بمتابعة تحقيقات المصفاة حتى النهاية، ومهما كانت الأسماء المتورطة فيه، ودون حصانة لأحد.
    عدم مطالبة الحكومة بالفتح الفوري لملفات أخرى. من غير الجدي ولا الواقعي انتظار محاسبة مراكز القوى مرة واحدة. كل قضية فساد تكشف عن شبكة من المسؤولين ورجال الأعمال ممن لهم علاقات ممتدة ومؤثرة قادرة على تحريك أذرعها في عدة أماكن في نفس الوقت. بل إن بعضها له ثقل عشائري ومناطقي واجتماعي من الممكن تحريكه دون جهد كبير. فمن هو هذا الـ(سوبرمان) الذي يستطيع محاربة كل هؤلاء مرة واحدة؟
    ملاحظة أن الحكومة ببنيتها ليست حكومة مكافحة فساد. هي حكومة شركات، مثل الحكومة التي سبقتها، ومثل الحكومة التي ستليها. يهمنا منها أن نضغط عليها قدر المستطاع، مستفيدين مما يتحقق في محاكمات المصفاة، لنطالبها باستكمال فتح الصفقات المشبوهة الأخرى. وينبغي أن نعترف بكل شجاعة أن هذه الحكومة رغم كل أخطائها التي ارتكبتها أثبتت حتى الآن صدقية عالية وشفافية لا بأس بها في التعامل مع فساد المصفاة. وهو شيء إيجابي نستطيع البناء عليه لاحقاً.
    لا يعني هذا نهائياً إغفال عين المراقبة عن الأداء الحكومي. هذه الحكومة –ككل الحكومات وككل السلطات التنفيذية- تميل إلى الهيمنة والتفرد. ودون مراقبة مستمرة ودفاع دائم عن الاستقلالية فإننا سنجد انحرافاً مستمراً.

    من السهل أن نبقى ننتقد أجندات الحكومة وانتقائيتها، ومن السهل أن نكتشف صباح كل يوم سبباً جديداً لنشبعها سباً. ولكن في نهاية اليوم قد نكون أضعنا الفرصة التي لم ننتبه لها في غمرة انشغالنا بالشتم.

  • 11 فيليب 09-03-2010 | 02:11 PM

    أسف , ولكن هذا صف كلام وتعابير براقة من دون معنى

  • 12 كل الاحترام للحالمين 09-03-2010 | 02:22 PM

    قصيدة نثرية حالمة ( غايب فيلة )لكن لماذا لانلاحق العيار للباب الدار ؟ ولولا ااني اعرفك مسكين حالم لقلت عنك ...! هناك من يخاف على نفسه الان وهو معروف على مستى عال في هذه القضية لماذا نسعى لحمايتهم وهو يسعى محموما بكل طريقةاغلاق الملف

  • 13 رامي - اردني من العصر البترولي 09-03-2010 | 02:24 PM

    والله يا شيخ فايز هذه المرة قد اختلف معك قليلا نعم الكثير مما اوردته صحيح ولكن ايضا دعنا نكن منطقيين بغض النظر عن الاسباب او الدوافع او الخندقة السياسية او الصحفية لقضية المصفاة التي ساهمتم انتم بكشف ان فيها فساد وكشف الكثيرون انها كانت ستحرم الدولة وبالتالي الخزينة من موارد ضخمة اذا ما اقرت (العطاء) بصورتها التي كانت فلا احد يختلف ان هنالك قضية فساد ويجب التحقيق فيها اما ان نقول اما ((الكل او لا )) فهذا شعار افلاطوني استحالي التنفيذ
    هل تظن جقا ان اي حكومة اردنية تستطيع فتح جميع الملفات وباثر رجعي مرة واحدة واثارة عش الدبابير مرة واحدة؟؟؟!!!
    لا بد من نقطة بداية لاي شئ ربما لا اعلم حقيقة الدوافع وما يجري خلف الكواليس لكن كمواطن اعلم ان هنالك قضية لا بد من التحقيق فيها دعونا نرى وتعطي قضائنا النزيه كل الدعم في هذه القضية ثم نوسع سقف مطالباتنا لما بعد هذه القضية
    اما نظرية اما ( الكل او لا شئ )!!! فأنت تعلم ان الجواب الاقرب هو لاشئ ... فالبتالي شئ نبني عليه اشياء خير من لاشئ نبني عليه لا شئ

  • 14 السبعاوي 09-03-2010 | 02:31 PM

    النتيجة الحتمية للفساد هو ما نراه متجسداً أمام أعيننا من تخلف وانحطاط وفقر وبطالة وجهل ومرض وتدنّ خلقي، بل وانفلات من الدين، حتى أصبح الأمين وعفيف اليد في بعض مجتمعاتنا العربية والإسلامية في زماننا غريباً، بل انه ربما ينال جزاء أمانته وعفته قهراً وظلماً وتعسفاً فتكف يده عن العمل او يحال إلى التقاعد وفي أحسن الأحوال تجمد ترقيته وينقل من وظيفة إلى أخرى (مهمشاً).
    والأدهى أن هؤلاء الفاسدين سارقي قوت الناس هم وحدهم الذين امتلأت بطونهم بالحرام وأصبحوا من الوجهاء والأعيان في المجتمع.
    هكذا يظل المفسدون يعيثون فساداً يستولون على المال العام ويمتصون دماء الضعفاء ليزدادوا غنى وبطراً ويزداد الفقراء فقراً يقهرهم العوز وتقعدهم الحاجة... أليس هذا عجب العجاب؟!

  • 15 ابن الاردن- إربدي 09-03-2010 | 02:41 PM

    والله انك ابدعت وفعلا كلامك في الصميم يا اخ فايز ادام الله هذا البلد واحة امن واستقرار. وعلى الحكومة إن كانت جاده إكمال المشوار على كافة الأصعدة من بلديات الى مؤسسات تعليم.... والظلم والشللية التي تدور رحاها. حمى الله الأردن ملكا وشعبا.

  • 16 محمد النعيمات 09-03-2010 | 02:51 PM

    أصبحنا جمهور في غرفة الألعاب الالكترونية نشاهد أبطال " بلاي ستيشن " وهم يتنطعون ويديرون مؤسسات البلد وكأنها غرف نوم في قصور آباءهم أو أمهاتهم !

  • 17 بشار 09-03-2010 | 02:53 PM

    عمون أنشروا لو سمحتم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي فايز الفايز
    ماذا فعلت الحكومات السابقة فيما يتعلق بالفساد ولماذا لاعدوانية وهل أصبحت الحكومة مصب غضب الكتاب؟

    أولاً دولة الرفاعي قام باكتشاف الفساد الذي رأه من خلال عمله بالقطاع الخاص ولا نية لمصالح شخصية.

    ثانياً أتحداك بوجود رئيس وزراء قاضى أسماء بكبر هذه الاسماء,, وهل من رئيس حكومة فيما سبق بين شبهة فساد في اول 100 يوم

    أخيراً
    لا يحق للصحافة مهاجمة رئيس الوزراء بهذا الشكل لأنه لم يقصر بواجباته كما أن كافة الحكومات مدت يدها بجيوب المواطن (بمعنى آخر "متعودة دايماً")
    شكراً أخي
    وأتمنى من عمون النشر

  • 18 محامى 09-03-2010 | 02:53 PM

    نحن مع محكمة امن الدولة شريطة ان لا تكون محكمة عرفية على غرار ماكان يجرى فى اوائل الثمانينات من القرن الماضى عندما كانت الاحكام كيفية لا استئناف فيها ولا تميييز وحق الموقوف فيها مهدور فى توكيل محامين والتشاور معهم ولا عدالة فى التقاضى

  • 19 09-03-2010 | 02:55 PM

    عمون عليك متابعة الاخبار ........................................

  • 20 Tariq 09-03-2010 | 02:56 PM

    Mr Fayez
    Keep on i bet you are on the right way
    thank you

  • 21 09-03-2010 | 02:58 PM

    ..... ما بيقلي بيض

  • 22 09-03-2010 | 03:00 PM

    نحن اين ما هب الهوا بنذري

  • 23 دنيا 09-03-2010 | 03:03 PM

    قرات المقال التالي في صحيفتنا في غزة لكاتب اردني او فلسطيني يعيش في الاردن لا اعم على الرابط ادناه وهو بالفعل يتساءل لماذا التشويش ؟ال واقول الاتحبون محاربة الفساد؟
    ..........................................................

  • 24 مهند خريسات 09-03-2010 | 03:04 PM

    لاباس يا فايز الفايز وارجو ان تركز على الملايين العديدة لا بل عشرات الملايين .... فى الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعى فى السنين السابقة

  • 25 ابن العتوم 09-03-2010 | 03:04 PM

    ابدعت تكلمت بكل ما يدور في ذهن كل اردني شريف وطني غيور علي الوطن وقيادتة المظفرة لكن تعتقد هل الحكومة تقراء هذة المقالات اعتقد لا لانهم غير فاضيين
    علي فكرة انا وكثير غيري معجب بمقالاتك

  • 26 نزار الزيودي 09-03-2010 | 03:21 PM

    نعم نريد أن يتحول كل مفسد وفاسد ، وكل مال أصله فاسد الى " محكمة أمن الدولة الموقرة " ولكن نريد أيضا إقامة محكمة أمن المواطن لمجابهة المسؤولين الذين يجورون في قراراتهم ، ويخالفون كتب التكليف الملكية التي يصر الواحد منها تلو الآخر على التخفيف عن المواطن ، وتوفير سبل العيش الكريم له ، ثم لا يجدون حرجا ، من ابتداع التبريرات وجعل المواطن هو سبب تعاسة نفسه وفقرها وقهرها ، ونسوا أن الحكومات تنصب نفسها وليا ووصيا على المواطن في الجبايات ، و تتخلى عنه في الواجبات !

  • 27 سمسار 09-03-2010 | 03:25 PM

    عندما يختلف ال....؟؟؟؟... ففي اختلافهم رحمه

  • 28 الدكتور هاني محمد الطراونه 09-03-2010 | 03:28 PM

    اخي فايز الفايز شكرا لقد اصبت الهدف اريد ان اجاوبك من حيث انهيت مقالك الرائع

    نعم سنكتفي بقلي البيض ، البيض فاسدا بل معفن ، و مطبخ الحكومة " تيك أوي " يعني اكل طعمه داله و نحن المشكلة المشكله صدقني .

    دمتم عمون رمزا للحريه سقفها السماء

  • 29 بدوية 09-03-2010 | 03:32 PM

    أبدعت وإلى الأمام يا أخ فايز
    الأخ رامي كلامك مقنع جدا وسؤالك
    هل تظن جقا ان اي حكومة اردنية تستطيع فتح جميع الملفات وباثر رجعي مرة واحدة واثارة عش الدبابير مرة واحدة؟؟؟!!!
    يستحق الإجابة

  • 30 أبو مقلاع 09-03-2010 | 03:34 PM

    والله شهيتني البيض،،، اول ما أروح علدار بدي اقلي جوز بيض عيون من الأخر ،، تفضلوا شباب !!!

  • 31 أحمد بسمان مورالي 09-03-2010 | 03:37 PM

    يا استاذ فايز أرجو ان تكون منطقي في مقالاتك القادمة و البعد عن الكلام النظري ،،، بكفينا تنظير ،، و الله انهلكنا ،،

  • 32 الى الشيخ فايز 09-03-2010 | 03:39 PM

    شو رأيك بسلق البيض بوحدة دم سعرها 15 دينا بالك طبق البيض شو بسير سعرة (طبعا المسلوق)

  • 33 د هناء النابلسي 09-03-2010 | 03:39 PM

    كلام جميل استاذ فايز واطال الله في عمرك وعمر قلمك الحر .
    اي مواطن في هذا البلد الطيب يسره فتح ملفات الفساد اينما حلت وبما اننا في الاردن نعاني اوضاعا صعبة وعجز مالي كبير اليس من الاولى ان يتم فتح ملفات هدر فيها مال الوطن بدون حس او مسؤولية تحمل عبءهذا الهدر المواطن المغلوب على امره بزيادة الضرائب ليدفع ثمن شيئ لم يحظى بالفتات منه , اما قضية المصفاة فهي من القضايا الهامة ولكن يلاحظ انها حبر على ورق اتفاقيات ومذكرات تفاهم ولم يحدث فيها اي اختلاسات من المال العام مجرد صراع مراكز قوى على قالب الحلوى واثبات من هو الاقوى سلطة ونفوذ وهذا واضح في طريقة تعاطي الحكومة مع القضية منذ البداية . نتمنى ان تكون مصلحة الوطن والمواطن هي المحرك وراء فتح ملفات الفساد اينما وجدت بدون انتقائية . وليحمي الله الوطن من كل سوء.

  • 34 عبدالرحمن الخلايلة 09-03-2010 | 03:43 PM

    الكاتب الفايز دايماً وبعون الله

    اود ان اضيف احد ملفات الخصخصة او التخاصية او....
    وهو ملف سلطة الكهرباء والتي اصبحت بجرت قلم ثلاث شركات

    التوليد والتوزيع وهما مكفولاتان بالارباح لجيوب من اشتروهما وها هم يحاربون الفساد ويظهرون الحرص على اموال الخزينة وهم لا يخسرون ولا يدفعون شيء للخزينة بما اشتروه ... والثالثة الكهرباء الوطنية والتي تتحمل الان الخسائر وارتفاع اسعار النفط والفروقات الهائلة بين الكلفة والتسعيرة للكهرباء...والله يا سيدي اصبحنا نرى ان مقدرات الوطن قسمت كارث مزارع لجيوبهم والورثة الاصليون يدفعون ثمن ارثهم.
    لنا الله ومن ثم جلالة القائد المفدى ليخلصنا منهم.

  • 35 عزيز 09-03-2010 | 03:44 PM

    ما دامت الحكومات تقبل أن تكون (بوز مدفع) لحكومات الظل.. فلا خيرا قام ولا أعوجاجا أستقام... وأندس ملف الفساد في الأدراج ونام.

  • 36 بشار 09-03-2010 | 03:44 PM

    ليش ما نشرتوا يا عمون ولا لاني مع الحكومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 37 ابن الفايز 09-03-2010 | 03:53 PM

    احترنا يا صلعة من وين نبوسك كل مقالاتك يافايز تقول انة في فساد ولما مسكو جماعة وقالو هذول فاسدين صرت تدافع وبعدين معك؟
    .....................................................
    المحرر : أين الدفاع عن المتهمين في المقال
    لو انك رأيت نقد الانتقائية لكان افضل

  • 38 مواطن مكافححححححححححح 09-03-2010 | 03:54 PM

    انا اقترح انشاء موقع خاص للابلاغ عن الفساد والمفسدين وصدقوني انه هكذا موقع سوف يصبح اشهر من الفيس بوك او الياهووو وبعدها سوف نبيع الموقع بمليارات الدولارات ونسد العجز والدين الخارجي مع فوائده ونتهي مشكلاتنا ودمتم

  • 39 قروي 09-03-2010 | 04:02 PM

    شوف الفرق بين الاردنيين وغيرهم لما اثيرت قضية معالي الخازوق في دابوق هب كل طبيلة ومزمري الحقوق المنقوصة اننا نستقصده لاننا عنصريين مع انه القضية لم تكن كذلك وعلى العكس تماما ففي قضية المصفاة الاردنيون يؤيدون محاربة الفساد بغض النظر عن الاصل والفصل فهذه رسالة الى كل المتشككين بوطنيتهم كلما هزينا الشجرة بقضية بحكولنا انتم بتستقصدونا يالله عشان تعرفوا انه الفساد فساد وانه الاردنيين ليسوا عنصريين ويستقصدون الفساد فقط بغض النظر عن الاصل والفصل وايضا اتمنى ان يفتح ملف العبقري الاقتصادي ..... وبياع ممتلكات الدولة

  • 40 موظف في ديوان المحاسبه 09-03-2010 | 04:36 PM

    نحن معك يا اخ فايز حيث ان عادل القضاة كان رئيس للديوان و كان يهاجم الفاسدين و كلنا استغربنا كيف تم توريطه و نشد على يدك بان في هذه القضيه انتقائيه

  • 41 سلطان الخليف/رئيس نادي خريجي ابناء البادية الوسطى للجامعات 09-03-2010 | 04:39 PM

    اخي فايز

    بالامس ذهبت الى مستشفى جميل التوتنجي في سحاب وذلك لمعالجة ابنتي الصغيرة جراء وجود التهاب وارتفاع بالحرارة وصلت الى 40، المهم وجدت الطبيب جالس خلف المكتب في قسم الطوارىء واضعا قدميه فوق بعضهما وهنالك مجموعة من امهاتنا العزيزات ممن هن كبار بالسن ونعلم ان عجايز هالايام يعانين من امراض السكري والضغط والقلب، وكان ذلك الطبيب يتعامل معهن كأن لم تنجبه أم قط ويشخص الحالة عالريموت كونترول من بعيد، اما انا فعندما جاء دوري وشرحت له حالة طفلتي فقال للممرضة افحصي لها حرارتها فوجدتها 40 فاوعز لها باعطائها خافض للحرارة وسحب عينه للدم وصورة لصدرها بعد ان طلبت والله ذلك منه -أي الصورة-، فأخذت عينة الدم وذهبت للمختبر فقام مسؤول المختبر بتسعير الفحص وقال لي ان اذهب للمحاسبة فوجدتها 3 دنانير وبعدها صورة الاشعة 2.5 وكشفية للطبيب 3.5 وثمن علاج 1.65 وكتب لي الطبيب ان اشتري من خارج المستشفى مضاد حيوي لانه لايوجد مضاد ذو فعالية في المستشفى فاشتريته بـ 7 دنانير، فبعد ان قمت بحساب ما دفعته للمستشفى كان 18.65 دينار، وكل ذلك وانا مؤمن والطفلة عمرها 3 سنوات.
    وبعد مناقشة الطبيب البيزنطية بأن هذه حالة طارئة والوقت منتصف الليل فقال لي لو اعتبرتها طارئة لخصمت من راتبي.
    فما بالكم لو انني لا يوجد بحوزتي نقودا تلك الليلة كما هو حال الغالبية الصامتة.

    ونقول قضايا فساد والفساد في عقر مؤسساتنا ووتشريعاتها وتعليماتها، والله اننا في هذا الوقت نفتقر للأمان الاقتصادي والوظيفي وغيره.

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 42 هاني العوران 09-03-2010 | 04:57 PM

    شكرا ولكن ان نبدا خير من ان نبقى ننتظر. فلربما انفتحت لنا افق الفهم كمواطنين لنعرف كيف وصلنا لمديونية فلكية في بلد ما له من موارد نفطية. لعل وعسى

  • 43 علي مطلب المجالي جامعة مؤتة 09-03-2010 | 05:01 PM

    الكاتب الفاضل مقالتك حبلى بالكلمات التي تحمل من المعاني ما يعنيك انت الاردني الذي يقرا الواقع بدافع العشق لوطنه وكانك الطبيب الذي يصور موضع الالم لتبدا مرحلة العلاج فالارض التي تصفها بانها كانت تنبت قمحا وزيتونا وتخرج من ثديها لبنا صافيا مازال فيها من يقول من اجلها الحق ويكتب من اجلها الشعر ويرسم لها على جدارية قلبه لوحة خلود لا يمكن ان ينضب على الرغم من طوفان الباعة للاحلام وادمان الشروحات العالمية الافتراضية والصراع الوقح على المصالح حسب قولك اما السحاب المحمل بالمطر فلا اعتقد ان اصحابة ومهما تلتفعوا بالاقوال المعسولة والاقنعة التي تخفي حقيقتهم قادرين على الاستمرار في روايتهم التي اعنونها برواية السراب والخديعة لان الارض اكبر من الجميع وهي قادرة على الدفاع عن ذاتها وخصوصيتها والايام ستبدي لهم كل جهل سارت اليه عقولهم كل الاحترام والتفدير

  • 44 بني صخر 09-03-2010 | 05:38 PM

    الى تعليق رقم 11 اذا كان هذا صف حكي فهل لديك القدره على ذلك والدليل ان تعليقك لم يتجاوز 4 كلمات

  • 45 مغترب في غرب اربد 09-03-2010 | 06:50 PM

    يا اخي احنا شاطرين بالحكي و السوالف. الكل بعرف بوجود فساد و فاسدين خاربين هالبلد , ولكن ما في تحرك لوقفه و محاسبة الفاسدين الذين يتمتعون بكل النفوذ. يا اخي شوف كم جريمة و انتحار و اغتصاب و سرقة حصلت في المملكة خلال فترة بسيطة , اسئلك بالله ليش بحصل هيك في بلدي الجميل . اتوافقني الرأي انه الفقر و البطالة هن الاسباب الرئيسية . بالله عليك بالوليمة القادمة مع سيادة رئيس الوزراء ان تخبره بما يحصل بالبلد و ايش الحلول.
    مغترب في غرب اربد

  • 46 مخلد الدعجه 09-03-2010 | 06:53 PM

    لماذا الفساد والافساد في الاردن ؟؟؟ سؤال برسم الاجابة .
    لماذا ترك للفاسدين حرية ممارسة فسادهم في الاردن ؟؟ ايضا سؤال برسم الاجابة .
    نشد على يد رئيس الوزراء على جهودة في مكافحة الفساد حتى لو كانت هناك انتقائية في فتح الملفات .
    وعلى الجهات التي تحقق في اية قضية فساد ان تجمع الادلة وتستجمع التحقيقات بشكل كامل قبل الاحالة للمحكمة .
    واعتقد ان الاسراع في فتح ملفات الفساد سياسة حكيمة بغض النظر عن الاثار التي يمكن ان تترتب نتيجه السرعة .
    مطلوب من الحكومة اثبات انها لا تنتقي فتح الملفات ومطلوب منها ان تبدد التصورات بان الاحالة هي تصفية حسابات ولن يتم ذلك الا بالمزيد من فتح الملفات الفاسدة فلدينا ملفات فساد يراها حتى الاعمى .
    حمى الله الوطن المبتلى

  • 47 فادي السحيمات 09-03-2010 | 07:25 PM

    الى 27 الاخ سلطان والله معك حق والله يكون بعون الناس وحسبي الله ونعم الوكيل, اما مقال المبدع فايز الفايز ما رح احكي غير انه اذا الحكومة حاولت او لا الفساد رح يضل موجود بس.
    وشكرا.

  • 48 حسان سلطان المجالي 09-03-2010 | 07:28 PM

    صديقي فايز : استأذنك بذكر بعض الأمور بدون المزاودة على ما تفضلت وابدعت بذكره .
    فالفساد كما يعرفه البعض هو انتهاك مبدأ النزاهة وهو إساءة استعمال السلطة العامة أو الوظيفة العامة لتحقيق كسب خاص وهو بالنتيجة شر يحل بالبلاد والعباد ، وللفساد بؤر واجب على الجميع اجتثاثها والقضاء عليها ولا يتحقق ذلك الا من خلال التغيير في الواقع ، لأن الفساد له أسباب وبقاء تلك الاسباب يعني الاستمرار بالمسببات ، وصدق الله العظيم في قوله(إن الله لا يغيًر ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).
    لذلك فان اجتثاث الفساد وبؤره من جذوره يلزمنا أن نبحث ونتعمق بأسبابه لا أن نكتفي فقط بذكر أشكاله ،ولأنها حرب عليه فإن للحرب عدة وعتاد ، خطط واستراتيجيات ، وتحقيق النصر عليه لا يكون بالأنتصار في معركة واحدة لذلك فانه يحتاج الى الوقت الكافي ،وبغير ذلك تكون فأنه يمكننا الحكم من الأن ان ما يحصل هو مجرد محاولات ستذهب في معظمها هباءً منثورا .
    ولأننا نعلم ان الفساد يقوض كل اشكال التنمية ويعد العامل الأهم في تأخر تطور المجتمع في مجلاتها(الأقتصادية والأجتماعية والسياسية )فأننا اليوم على المحك لنستطلع المستقبل، فإما انه مبشر بغد جميل كما نتمناه جميعاً او أنه لا سمح الله أسود اغبر كما يتمناه له أعداء هذا الوطن .

  • 49 بلاد ..... 09-03-2010 | 07:59 PM

    حنا ماجبناهم ولا ..........................

  • 50 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 09-03-2010 | 07:59 PM

    انا لا ازال اؤمن بأن الغلاء والفقر والفساد وتضخم في الميزانية وارتفاع نسب الضرائب ونظريات دارون وميكافيلي وحتى دان كشوت كلهم فرضوا علينا من قبل حكوماتنا المتعاقبة ..وأنا أصر انها فرضت علينا بقصد مع سابق الأصرار والترصد لغاية في نفس يعقوب ...وليست اية غاية سوى توصيلنا الى الهاوية حتى تأتي الدول الغربية مستغلة هذه العشوائيات من التخبط لتفرض علينا حلا مطبوخا على نار هادئة من العاصمتين الأمريكية والأسرائيلية حتى نقبل عروضعم ، ونلتهم الطبخة لنسد جوعنا، ودفع العجز في ميزانيتنا شيئنا ام ابينا على اعتبار انه لا يوجد مخرجا أخرا...فلننتظر وغدا لناظره قريب

  • 51 .اردنية 09-03-2010 | 08:53 PM

    تعجبني دائما مقالاتك...وهي دائما قووووووية اليوم المقالة يعني فيها طعم الخوف من زيارة جوايكو (السجن)...اعجبني الصابون النابلسي ...والله قوووووووووية الى الامام وفقك اللة ابدع وتالق وطير عاليا فوق القمم يا صقر ...شوي بكتب شعر فيك ..؟؟؟؟؟

  • 52 منذر العلاونة ..وعالمكشوف 09-03-2010 | 09:42 PM

    .مساء الخير اخي الفائز الفايز .وارجوا ان تعذرني لعدم مشاهدة المقاله من البدايه ..ويحضرني قصه ظريفه ..على البيض .؟ قبل ثلاثة سنوات .تعرضت سيارتي الى الرشق بكرتونة بيض تقريبا ..والله على ما اقوله وكيل وهي صافه في الكراج وكان الولد الشاب ابننا .قد غسلها وحممها ولمعها قبل رشق كرتونة البيض ) .من قبل (وحده حبيبه ) للولد وليس لي )؟ طبعا ..وبعد هوشه وطوشه ..تبين السبب وباعترافها .. .ان الولد .من فتره مش (قايل الها صباح الخير .على مدار اسبوع .؟ وكرهانيته جدا ..من هنا نخشيى من رمي البيض ..على بعضهم ..اذا كرهناهم.ولم نعد نحبهم ونطيقهم ..رغم ان البيض غالي ..رغم زفارته ..) ملاحظه .عندما وجدت ما يقارب 30 بيضه .مفقوسه على سيارتي بعد غسيلها من قبل الولد ابني ..كنت ناوي الذهاب ..وبصورة مستعجله الى جاهة عرس .الى ان بيض الكره والحقد (.فقسني ) انا ايضا ...والله يفقس فقاسة الفساد وحبه الزفر.. بنا .لكي لا يكون الرد بعش كراتيين من البيض .على وجه البعض .كما ردينا ..والبادئ اظلم ..؟وقلنا حينها بصوت عال ..والله لقلي البيض (في طنجرة امك )ويا ما اطيب العجه ..

  • 53 The new jordanians 09-03-2010 | 10:13 PM

    قمة في الروعة والمعرفة والوصف لك كل التقدير يا فايز الفايز.
    وقد صدق العرب في امثالهم حيث قالوا تعدو الذئاب على من لا كلاب لة وتتقي صولة المستنفر الحامي وفي الحقيقة ان هذة الحكومة كالحادي وليس له بعير.
    دمت للاردن والاردنين قلما حرا وصادقا.

  • 54 احمد الحراسيس 09-03-2010 | 10:46 PM

    تحياتي اخي فايز .....

    ابدعت في مقالك .... وبدل قلي البيض ... نتمنى ان نرى في المقلاة دجاجا او ديوكا ... وحتى ثعالب بيكون افضل ... على ان لا يكون الموضوع .... كلمة حق اريد بها ....؟؟؟؟؟؟؟

  • 55 كريم 09-03-2010 | 10:54 PM

    بيضهم أولاً

  • 56 ابن البادية 09-03-2010 | 11:22 PM

    الى السيد رئيس نادي خريجي البادية الوسطى على علمي كان هنلك طبيب من ابناء المنطقة في المستشفى يقدم خدمة للجميع ويدفع في بعض الحالات عن الأشخاص الغير قادرين ماليا من جيه الخاص بالله عليك أسئلك لماذا تم نقله من هذا المستشفى ؟! مع الشكر .

  • 57 الحنيطي 10-03-2010 | 12:23 AM

    ابدعت

  • 58 قرفان 10-03-2010 | 01:13 AM

    خربانه

  • 59 بني صخر 10-03-2010 | 02:45 AM

    الاخ فيليب تعليق رقم 11 هل لديك القدره على استيعاب اللغه العربيه لان اسمك يوحي غير ذلك

  • 60 سالم ضيف الله الخصاونه _قطر 10-03-2010 | 09:41 AM

    الاخ فايز الشهم
    اقول يااخ فايز انك تزداد اختراما وتقديرا كل يوم عن يوم في نفوس ابناء الوطن المخلصين
    يا صاحبي اتت هذه القضية في هذا التوقيت كردة فعل وتنفيس عما يعانيه الشعب من طفر وقلة زفر وقلة كيف
    منوها اذا كنا جادين في ملاحقة الفساد والمفسدين يجب ان نهيء سجوننا لتستوعب الاعداد والنخب vip لتليق بالمقامات فنحن نعرف انه الناس مقامات

  • 61 النعيمي 10-03-2010 | 10:54 AM

    اخ فايز قريت اليوم ماذا كتبت الرأي الغراء عن كتاب الاعلام اللاكتروني ويا ترى مين تقصد الرأي اظن انه الرأي لا تحب من يقول لا في وجه الحكومة خاصة انه المواطن مبرطع والسنه سنة خير والكل فيها مربع

  • 62 مقهور 10-03-2010 | 11:53 AM

    بكره بيطلع فجر جديد وبيجي رئيس حكومه جديد وببين ملفات حكومة سمير . والشعب يا حصرتي عليه ماكلها . لانه قد ماتبين قضايا فساد رح يكون الحكم صادر مسبقا ( اغلاق الملف وتبرئة الشرفاء ...)

  • 63 الى التعليق41 10-03-2010 | 12:44 PM

    المهم سلامت بنتك ؟؟؟

  • 64 النعيمي 10-03-2010 | 01:40 PM

    في حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل ، عاشت الأرملة الفقيرة مع طفلها الصغير حياة متواضعة في ظروف صعبة ، إلا أن هذه الأسرة الصغيرة كانت تتميز بنعمة الرضا ، وتملك القناعة التي هي كنز لا يفنى.


    لكن أكثر ما كان يزعج الأم هو سقوط الأمطار في فصل الشتاء ، فالغرفة عبارة عن أربعة جدران ، و بها باب خشبي ، غير أنه ليس لها سقف !


    وكان قد مرّ على الطفل أربعة سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة وضعيفة ، إلا أنه ذات يوم تجمعت الغيوم ، وامتلأت سماء المدينة بالسحب الداكنة ، ومع ساعات الليل الأولى هطل المطر بغزارة على المدينة كلها ، فاحتمى الجميع في منازلهم ، أما الأرملة والطفل فكان عليهم مواجهة موقف عصيب ! !
    نظر الطفل إلى أمه نظرة حائرة واندسّ في أحضانها ، لكن جسد الأم مع ثيابها كان غارقًا في البلل ، أسرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته ، ووضعته مائلاً على أحد الجدران ، و خبأت طفلها خلف الباب لتحجب عنه سيل المطر المنهمر.

    نظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة ، وقد علت على وجهه ابتسامة الرضا ، وقال لأمه : " ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم باب حين يسقط عليهم المطر ؟ ! ! "
    لقد أحس الصغير في هذه اللحظة أنه ينتمي إلى طبقة الأثرياء ، ففي بيتهم باب !!!!!!

  • 65 ميلاد 10-03-2010 | 08:22 PM

    ابقى هكذا شامخا يا فايز بسببك نقرا عمون ............... املنا بك يا اخ فايز الا تنحني الا لله وتراب الاردن الذي نعشقه كلنا

  • 66 عبقرينو 10-03-2010 | 09:43 PM

    فيما يتم وقف النفقات بخصوص الاثاث والسفر نجد الذين تتجاوز مكافاتهم الشهرية (امثال رواتبهم التي هي الوف مؤلفة) من بدل لجان
    الف لجنة ولجنة والله ،
    وسفر
    وغيره
    وغيره مما يسمى ولا يسمى ومنهم المستشارون والذين سبحان الله رواتبهم اكثر من وزراء وهؤلاء ليسوا في شركات خاصة او في القطاع الخاص بل في مؤسسات حكومية
    بعضهم قاربت خدمته على الاربعين عامين ولا يزال يطفح من نعماء الوظيفة.
    مختار .. مختار قاعد في شق شعر
    وضيوف وقهوة ومعازيم شيخ عرب ما ظل غير يجيب الاوتاد والخيمة
    وماذا يقدم بالمقابل لا شيء مجرد حضور يومي لتسجيل اسمه ان سجل في بطاقة الحضور وسواليف حصيدة

    يا دولة الرئيس :

    بالله عليك رفقا بنا من هؤلاء 40 عاما خدمة الايكفي ؟ سبحان من قهر عباده بالموت 40 عاما وما زالوا يقلقون تقدمنا
    وما زالوا يمارسون سحت الافكار البالية فوق كراسي مهترئة
    وما زالوا في سوق البصل لا يساووون قشره
    وما زالوا يقتلون طموح الحاضرين الطامحين
    ويمنعون مئات الخريجين من الوظيفة
    اعرفهم رجل لهم مرتجفةبين الضمان واخرى تحت تخترق الكرسي لا تريد ان ترحل ، خزقت الكرسي واخرون لو كانوا أذكياء وعباقرة لاخترعوا لنا صاروخا او لهبطوا فوق قمر اي قمر لو قمر من ورق، هولاء كانوا مثلهم مثل العديدين ولكن لامر ما عاد قصير مديرا لسبب ما اصبح الصاروخ الذي سينقذ بشرتنا البدوية ويذهب بها الى مشارق الشمس لتمطر على البلد ذهبا ونفطا .
    كم الاف الدنانير تنفق عملا اضافيا ولجان دون وجه حق وكم من شخص باتي الى الوظيفة كانه ذاهب الى رحلة او نزهة
    اه من عبقريات هؤلاء

  • 67 المواطن حمدان 10-03-2010 | 10:53 PM

    الاستاذ فايز المحترم كأنك لا تعلم بان من انجح المؤسسات هي مؤسسة الفساد

  • 68 راح البيض زمان 10-03-2010 | 11:28 PM

    شو ياصخري وين عايش انته,الدولة صار الها ستين سنة بتقلي فلافل مش بيض

  • 69 عاطف المناصير 11-03-2010 | 12:30 AM

    في احدي حلقات برنامج الصباح مع الوكيل بصراحه (محمد الوكيل) هاجم منتجع البحر الميت بشراسه على ارتفاع دخوليه المنتجع والبالغه عشرة دنانير لكل فرد واعتقد ان المشروع لل الفرنسيات عفوا الفرنسسين ولقد تفاجئنا كمستمعين في الثاني ان نبره وهجوم الاسد الهصور محمد الوكيل قد تحولت بقدرة قادر الى دفاع مستميت عن المنتجع ولا اريد التليق ويكفي راي القراء بذلك

    اقول بكل صراحه وبغياب مجلس النواب تحول كتابنا الافذاذ الى سياسه ذم وقدح الحكومه على الطالعه والنازله

    نشكر الكاتب الاردني الفحل ابن الفايز ونتمني ان تبقي حرا ابيا لا يساوم عليك خفافيش الليل البهيم

  • 70 صــــــــقر مـــــــــاجد الفـــــــــايـــــــز 11-03-2010 | 12:32 AM

    اشكرك يا ابن العم على هذا المقال
    اوافقك الراي باهمية الفساد ووجوده ولكن الفساد في هذا البلد عملاق
    اما الاهم البحث عن ادارات ذات كفاءه ونزاها لوضع خطط استراتيجيه مهما كان عمرها الزمني المهم ان تحقق اهداف لمصلحة الوطن والمواطن والوصول الى ناتج ايجابي ومنع الفساد
    ولكن اين المدراء الاكفاء الشرفااااااااااااء وسط بيض النــعـــــــــام الفاسد

  • 71 ( مواطن بلا وطن ) 11-03-2010 | 01:09 AM

    تحياتي للكاتب ...
    اين وطني وطن الحريه والشرف الحقيقي الذي لم يباع ..
    للاسف لم يبقى لنا ايت صله في ...
    ومع شديد الأسف اننا نعرف ونرى ونسمع ( من هم الخونة ) .......

  • 72 صقر المجالي 11-03-2010 | 11:12 AM

    عزيزي فايز
    دائماً تحط يدك على الجرح المؤلم معنوياًوأقول لك ان هذه الحكومه اذا كان هدفها اجتثاث المفسدين نحن اول من يشد على يدها ومعها قلباً وقالباً وقولاً وفعلاً ولكن اذا كانت حكومة تصفية حسابات قديمه لابل نقول اذهبها الله بلا عوده ولكن سؤالي هل يتم قلي البيض بسمن بلدي او بزيت مستورد وارجو الاجابه على سؤال اذا امكن
    .........................................................
    لماذا لا يكون شوي ؟

  • 73 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 11-03-2010 | 11:56 AM

    الى الأخ بني صخر رقم 59 ..ارجو أن اعلمك بأن المدعو فيليب رقم 11 كان اجداده يتقنون اللغة العربية قبل مجيء الأسلام..فالعرب النصارى كانوا في الجزيرة العربية منذ الأول من القرن الأول ميلادي ...فأنا لا اوافقه الرأي ، ولكنني أحترم رأيه

  • 74 حسين- مواطن من قرية راسون 11-03-2010 | 12:14 PM

    بارك الله بك وبامك وابيك يا اخ فايز.
    والله اني احبك لانك رجل استثنائي ذكي شجاع فصيح اصيل وطني صادق.
    اسأل الله العظيم أن يكثر في بلدنا أمثالك من المخلصين الصادقين حتى نستطيع الاصلاح وسيتحقق ذلك يوما ما ان شاء الله.

    حفظك الله ورعاك ونفعنا بعطائك الذي لا ينضب.

  • 75 فراس خليفات 11-03-2010 | 04:13 PM

    أضم صوتي لصوتك و أرجوا العودة لما قبل هذه الملفات و فتح تلك الوقحة منها ... على ظهورنا!

  • 76 حاتم بني حاتم 11-03-2010 | 05:17 PM

    شكرا استاذ فايزالفايز
    اذا كانت فعلا الحكومه صادقه بتصديها للفساد والفاسدين واللصوص والحراميه واكلين الرشوات والعمولات
    والمتاجره بالوطن عليهم ما يلي :
    ..........................................
    " تحط راسها وتنام "

  • 77 ورق .... 11-03-2010 | 09:03 PM

    الله يستر من اللي جاي !

    * إمغَرّبـِه : GAME OVER

  • 78 مطلع 11-03-2010 | 09:57 PM

    حرام الظلم !!!!و شو أخبار كازينو البحر الميت و..... الله يفرجها علينا

  • 79 صخريه 12-03-2010 | 12:44 AM

    دايما مبدع يا قرابه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :