facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عندما يصرح الدكتور طوقان


د. فهد الفانك
28-03-2010 05:28 AM

أصابني الرعب عندما قرأت تصريحات رئيس هيئة الطاقة النووية الدكتور خالد طوقان حول تعدين اليورانيوم وبناء المفاعلات الذرية ، وكأن تحت تصرفه مليارات الدولارات لتمويل هذه المغامرة.

في آخر هذه التصريحات يعلن الدكتور طوقان أن مرحلة تعدين اليورانيوم بدأت في مناطق الوسط. وأنه يتوقع الانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع نهاية العام الحالي ، فكيف نصدق أن التعدين بدأ قبل سنة من التاريخ المتوقع لدراسة الجدوى ، أم أن نتيجة الدراسة محسومة سلفاً لصالح المشروع؟.

يضيف الدكتور طوقان أن الشركة الفرنسية أرينا دخلت مرحلة التعدين فيما سيشهد عام 2011 العمل على استقطاب التمويل للمشروع من قبلها ، فمن المقرر أن تتعهد الشركة بتمويل ذاتي للمشروع في حدود الثلث. وهنا يبقى على الدكتور أن يدبر تمويل الثلثين الباقيين ، وأن يفسر كيف بدأ التعدين الآن مع أن تدبير التمويل يؤمل أن يحدث في عام 2011. وهكذا يبدأ العمل قبل ثبوت الجدوى وقبل تدبير التمويل؟.

الشق الثاني من التصريح الذري يتحدث عن توقيع اتفاقية مع كوريا لبناء مفاعل نووي صغير لأغراض البحث وتدريب المهندسين في جامعة العلوم والتكنولوجيا ، ولا يرف له جفـن وهو يذكر كلفـة هـذا المفاعل الجامعي وهي 130 مليون دولار. ولا يهتـم كثيراً طالما أن القرض سيسـدد في المستقبل البعيـد بفوائد مخفضة.

كلفة المفاعل التدريبي 130 مليون دولار ، فماذا عن كلفة تشغيله وإدامته ، وماذا عن كلفة المفاعلات النووية الكبرى التي ستقام في شمال المملكة وجنوبها لإنتاج الكهرباء وتصديرها إلى الدول المجاورة (!) علماً بأن بعض التقديرات تضع كلفة كل مفاعل حول عشرة مليارات من الدولارات.

حتى تاريخه وقع الدكتور طوقان عدة اتفاقيات مع عدة دول لتقديم خدمات نووية مختلفة نذكر منها 12 مليون دولار لاقتراح أمكنة مناسبة لإقامة المفاعلات!.

هيئة الطاقة الذرية برئاسة الدكتور خالد طوقان في طريقها لأن تضع على كاهل الأردن مديونية هائلة تنوء بها كواهل أغنى الدول ، ومع ذلك تمر الاتفاقيات وتنشأ الالتزامات بتسارع قبل ثبوت جدوى المشروع وقدرة الأردن على تحمل تبعاته.

أحب الدكتور طوقان واحترم علمه وجرأته ولكنه يثير رعبي ، وأظن انه يثير رعب وزير المالية أيضاَ.

عن الراي والكاتب رئيس مجلس ادارتها.




  • 1 الملكاوي 28-03-2010 | 06:10 AM

    المثل بقول حطّوا عليه شوال "ما قدرلهوش" قال حطّوا الثاني

  • 2 توهان 28-03-2010 | 12:33 PM

    من اميت كان الحتشي عليه ضرايب بهالبلد.

  • 3 ابن البلد 28-03-2010 | 12:47 PM

    انا اثق تماما بقدرة الدكتور طوقان ,, وهو من عباقرة الاردن ووزير سابق ناجح ,, واعتقد ان استغلال اليورانيوم المتوفر في الاردن سيكفي ويغطي المديونية .

  • 4 محمود الحيارى 28-03-2010 | 01:36 PM

    نرى انة لابد من اعادة النظر فى كافة المشاريع الاستراتيجية واعتقد جازما ان وزارة المشاريع الكبرى فى الحكومة الحالية يقع عليها عبئ تحمل ذلك خوفا من تكرار التجارب السابقة والوقوع فى نفس الاخطاء الماثلة امام الجميع فى المشاريع الحالية والتى اضطرت الحكومة لوقفها .من البديهى ان دراسة الجدوى وتوفير التمويل تسبق عمليةالبناء والتعدين والعكس يثير الخوف والرعب المبرر لدى الغالبية من المتابعين.

  • 5 من الأردن 28-03-2010 | 02:01 PM

    أليس من جواب أو تفسير من الدكتور طوقان على ماجاء به الدكتور الفانك و يتوقعه من اعباء و صعوبات مالية أولا و فنية و تقنية ثانيا نتيجة ما جاء بتصريحاته . نرجوا الله التوفيق

  • 6 د.عمر دهيمات 28-03-2010 | 02:40 PM

    أنا أستغرب والعالم يتوجه للتقليل من المفاعلات النووية ويتوجه للطاقة البديلية وهي الشمس وأصبحت المفاعلات من الماضي ونحن في البلاد العربية نقوم ونسعى للمفاعلات النووية السلمية وتكاليفها الباهظة . هناك 4 شركات عالمية تتصارع فيما بينها على الحفاظ على ديموميتها وخاصة أن هذه الطاقة تتلاشى شيئا فشيئا !!!وأويد كلام الفانك بأن التكاليف باهظه وتحتاح سنوات للقيام بعملها !!

  • 7 نضال الاحمد 28-03-2010 | 04:40 PM

    معاك حق تخاف يا دكتور الفانك....من وين التمويل؟؟؟؟؟

    وكمان بدنا حدى يفهمنا كلفة انتاج الكهرباء من الطاقة النووية لانه هناك تقارير انها اغلى من الوضع الحالي وسترنفع اسعار الكهرباء لما تنفذ هذه المشاريع.

    الاشي الوحيد يلي يمكن يمشي هو التعدين لانه عندنا خام اليورانيوم وكلف التعدين على شركة اريفا الفرنسية وسيكون اول الانتاج عام 2013 والدخل للحكومة مش زي ما يتردد انه مليارات انما هو بحدود 100 مليون $ سنوي حسب معدلات اسعار اليورانيوم لعام 2009 .

    يعني مشاريع الطاقة النووية المعلنة لازم ترجع لحجمها الطبيعي بدون تضخيم ورفع سقف التوقعات يلي طلعت المصاري من حلق الناس.!!!!!!

  • 8 مراقب 28-03-2010 | 04:44 PM

    شكراً جزيلاً للدكتور الفانك على هذا المقال الهام. لقد حيرني كمتابع هذا التهويل العجيب في التوقعات والتي تستغفل الناس وكأنهم لا يقرأون. هذا الوطن يستحق الكثير ولكن بتعقل ودون زجه في مغامرات.

  • 9 اقتصادي 28-03-2010 | 04:45 PM

    لا تبشر الوقائع كثيرا رغم التهويل الاعلامي. 70 الف طن يورانيوم لو بيعت جميعها ودون تقاسم مع الفرنسيين ولو كانت كلفة الاستخراج صفراً وبسعر اليوم الذي يهبط باستمرار لن تغطي كلفة انشاء مفاعل واحد.

  • 10 جدوى ام لا جدوى 28-03-2010 | 04:47 PM

    هل فعلاً لا يوجد دراسة جدوى حتى الآن؟ اذن لماذا كل هذا الزخم الاعلامي؟ ارحموا هذا البلد .

  • 11 اريفا 28-03-2010 | 04:48 PM

    هل قدمت الشركة الفرنسية دراسة جدوى ام لا....؟

  • 12 مواطن 28-03-2010 | 05:30 PM

    الأردنيون يثقون بالدكتور خالد طوقان لأن أمثاله قلائل ومن المستحيل أن يُقدم على هكذا مشروع إن لم تكن أموره (مدبّرة)


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :