facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لماذا يدفع المواطن ثمن أخطاء الحكومات غير الوفيّة ؟


05-07-2010 08:50 PM

يتساءل الكائن البشري في الأردن ، هل وجد المرء فينا حياة كريمة وفرتها الحكومات المتتالية ؟ أم أن الرفاهية الحكومية كانت دائما على حساب المواطن المسكين ؟ سؤال لا ينتظر إجابة ، لأن كل من جاء الى السلطة جاء ومعه عربة مليئة بالوعود ، تجرها خيول تم إعلافها جيدا لتدك أرض الواقع ، ثم يرَد الجميع حوض العتاب ، ويرمي فشله على الآخرين ، إما على الحكومات السابقة ، أو على جمهور المواطنين من المراقبين والسياسيين الذين يتربصون بوقائع اليوميات الحكومية ، كل ذلك يحصل حتى يومنا هذا باستثناء بسيط ، أن حديث وزير المالية في الحكومة الحالية د . محمد ابو حمور هو حديث صادق شفاف ، يقوله دون مراوغة ، ويشرح تداعيات الوضع الراهن والسابق ، محاولا قدر الإمكان التخفيف من وطأة الحقيقة على جمهور الفاغرين أفواههم من الكتاب والصحفيين ، والناس أجمعين فيما بعد ، ممن يعرفون مرّ الإجابة رغم غباء السؤال ، فالمعادلة على الرغم من أنها رياضية فهي لا تتسم بالروح الرياضية ، لأن المواطن سيدفع في النهاية ثمن أخطاء الحكومات وتقصيرها .

أنا شخصيا ، أشفق على الوزير أبو حمور ، الذي غادر موقعه كوزير للمالية عام 2004 بعد ان حافظ على عجز في الموازنة لم يتعد 200 مليون دينار ، ليعود لها بعد ست سنوات ليجد أن العجز وصل الى مليار وخمسمائة وتسعة ملايين ، رغم شراء جزء من الديون كما تصرح الحكومات السابقة ، وتصل الحكومة الى مفترق قرارات ، للأسف قررت المضي بأقربها وأسهلها لأن مجلس الوزراء الموقر لا يستطيع ان يستنبط أي حل سوى ما يراه أي وزير في الحكومة عبر الشارع في طريقه الى اجتماع مجلس الوزراء الذي أمطرنا منذ تشكيل حكومة الرفاعي بقوانين مؤقتة بداع ومن غير داع ، ليبقى وزير المالية وحده ، هو العقل المفكر لكيفية الخلاص من هذا الإفلاس الذي يتجه نحونا ، دون أن يقول لنا أحد من المسئول عن إفلاس الخزينة رغم معرفة الجميع بسبب المشكلة ، وأساس البلاء وتراجع الدور السياسي الأردني في المنطقة ، ولكن المواطن يصرخ بأعلى صوته لماذا تريدون تحميلنا وزر المسئولين المبذرين ، ولماذا نضحي نحن وهم يتنعمون بخيراتنا ، فلا تعطونا يا جماعة الخير ولكن لا تأخذوا منا ، فلم يعد معنا ما نتقاسمه معكم .

النقطة السوداء الفاصلة في النصف الثاني من العقد المنصرم كان في سيطرة فريق من أسموهم بالليبراليين الجدد وحلفاء الجمهوريين بقيادة د. باسم عوض الله وفريقه على مفاصل عدة من السياسة الاقتصادية في الحكومات المتتالية التي وصل الحد ببعض رؤسائها أنهم لا يعرفون لماذا جاءوا ولماذا ذهبوا ، والمشكلة الحقيقية ليست في شخص عوض الله ورفاقه ، بل بفكره ورؤاه ، وتبنيه للسياسات الليبرالية الجديدة والانفتاح على أسواق العالم الغربي الأقوى ، وتنفيذ سياسات الجمهوريين عبر عشر سنوات عجاف قادوا فيها الولايات المتحدة الى الهاوية الاقتصادية ، لذلك فإن مدرسته كانت تعطي دروسا في كيفية تخلي الدولة عن أعمدتها الثلاثة الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ، وبالتالي سينعكس هذا فيما بعد على المواطن الذي سيطرد من رحمة الحكومات ، وعلى الوطن الذي سيفقد مقومات احترامه اقتصاديا ، وسياسيا أمام الشعب ، وأمام الدول الأخرى وخاصة الدول الداعمة التي لم تجد في كل خطط برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي الذي تبناه عوض الله حينما كان في وزارة التخطيط أي نتيجة جيدة على الواقع رغم صرف مئات الملايين من الدولارات والدنانير على مشاريع فاشلة لم تحقق أي مردود فعلي ، وليس عوض الله وحده فقد كان رؤساء الحكومات منذ نهاية عهد الروابدة وحتى بداية عهد الذهبي يغدقون على مشاريع جماعية وشخصية عشرات الملايين بين نواشف وتسال ومرق غير مذق إلا إن كان بدران صادقا فيما يدعيه من 'ان الخزنة كانت فاضية ' ، المشكلة أن ذلك لم يكن بالسر ، بل كل ذلك كان في العلن ، وكان الكتّاب الذين يصرخون من على منابر حروفهم ويحذرون من أن يوم السداد قريب ، كانوا يتهمون ' بالمشككين ' ، فماذا سيقولون عنا اليوم ؟ ' الشكايين ' .

المشكلة اليوم هي ذات المشكلة قبل سنة وعشر سنين وخمسين سنة ، ألا وهي عدم اعتراف أحد بأنه عاجز ، أو مخطئ ، ففي تاريخ الأردن العظيم ، لم يقدم موظف دولة كبير لا رئيس ولا وزير استقالته عن طيب خاطر ، ولم يخرج علينا مسئول ليعترف بفشله ويعتذر ، لا أحد يعتذر ، بل كان الجميع متشبث بأصابع يديه وقدميه بالكرسي حتى لو دخل المستشفى في رحلة علاج أو موت ، الوحيد الذي خيّر الرئيس البخيت بين الموافقة على رفع الدعم عن المحروقات أو الاستقالة هو زياد فريز وزير المالية الأسبق ، الذي أدى خروجه الى إدخال خلفه حمد الكساسبة الذي كان وزير مالية احتياط عندما تكون القرارات حاسمة ومختلف عليها ، وما أكثرها من بيوعات وعقود لا ندري أين ذهبت أموالها .

حتى وزير المالية الخليفة للخليفة الكساسبة باسم السالم ، كانت عدد من القرارات تستشكل عليه ، فيهب زياد فريز لنجدته من بيته ، وإن صدقت الشائعات فإنه ساعده باخراج تقارير مالية وتوصيات كانت ترفع الى الرئيس الذهبي ثم مجلس النواب ، وعلى الرغم من انهيار مؤشر الثقة بالحكومات والسياسات والأوضاع المستجدة ، فقد كانت الساعة ' بخمسة آلاف والحاسبة تحسب ' ، ولا أحد يسأل عما يفعل الفاعلون !

إذا وكما قلنا للوزراء الأفاضل ، إن بقيت الأمور كما هي عليه ، فلن تستقيم الأمور حتى لو تفجرت الحقول الجرداء في وطني آبار نفط ، لن نستطيع تغطية تكاليف رفاهية الطبقة الحاكمة فالمسئولين يناشدون المواطن ضبط النفقات وهم يبذرون في كل الاتجاهات ويشترون غضب الله برضى البعض ورضى أنفسهم المغرورة ، وكأن المناصب ورثوها بعد انتصارهم في معركة اليرموك أو مؤتة أو معركة الكرامة .

للأسف ، فإننا غير صادقين مع أنفسنا ولا مع الوطن ، وإلا لجلب كل من تسبب في ارتفاع معدل العجز في الميزانية وأوصله لهذا الحد ، وأعاد رفع المديونية العامة ، بل أن جلبه ومحاكمته واجب لا يسقط بالتقادم لأن الجريمة بدات آثارها تظهر على البلاد والعباد ، وأي مسئول أخطأ أو تعمد ، أو نفذ طلبات أدت لهذا الوضع وزيرا كان أو رئيسا ، يجب أن يقتص منه ، وإلا فإن الجميع شريك في الجرم .

يجب علينا ان نعرف بأن الناس يموتون في البدء دفاعا عن حريتهم ، ويهرقوا دماءا زكية لنيل استقلالهم من عدو تجشمهم ، ويتصالح الناس على حكومات تسير أمور البلاد و الدولة ، ويتشاركوا في تسطير دساتير وقوانين ناظمة للحياة العامة والشؤون السياسية والاقتصادية والعدلية في البلاد ، كل ذلك لأنهم تعبوا من حياة برز فيها تسلط الفرد ، أو مجموعة أشخاص على الحياة العامة للناس ، أو سطو فئة من الإقطاعيين أو العصابات ، أو حتى من الزعماء على مقدرات البلاد ، لذلك فقد أسلموا أمرهم الى دولة يضبطها القانون ، ليكونوا جزءا منها ، فتحميهم ، وهم يدعمونها ، ويقدمون ما عليهم من ضرائب ومكوس وملاليم ودراهم وجنيهات ودنانير تفرض عليهم ، حتى يستفيدوا بالتالي من خدمات الدولة وحماية مصالحهم وحياتهم ، وتبدأ الدولة في إدارة شؤون البلاد كل مؤسسة وواجبها ، ويناط الأمر بحكومة تصل الليل بالنهار لتوفير الحياة الكريمة والرعاية الصحية والتعليمية للمواطن ، وتحافظ على ثروات الوطن التي هي ثروات المواطنين في الأصل .. أما إن كان كل ماسبق من نتائج للمبتدأ غير متوفرة في أي دولة ، فليس للدولة حق عند المواطن ، لأنه لو نزل عهد مقدس جديد ، سيفتتح بـ ' براءة ' من الله ورسوله الى الذين عاهدتم ... '

Royal430@hotmail.com




  • 1 دعم بنوك ... 05-07-2010 | 09:41 PM

    الجماعة خايفين على احتياطي ..
    من الدولارات والذهب

  • 2 ضرير 05-07-2010 | 09:51 PM

    أولا : مع كل هذه المصائب والبلاوي لا تتم محاسبة المسؤول الذي اتخذ قرارا خاطئا عن أخطائه .. بل ان الحكومة تعطيه تقاعدا مجزيا ، ودورا اجتماعيا مميزاوهامشا عريضا للعودة للأضواء والمناكفة والتنظير ..وهذا دلال ما بعده دلال ..من هنا ، فانه ليس من العدل أو الموضوعية أن نلوم شخصا بعينه ما دام الباب مفتوحا للإجتهاد واتخاذ القرارات والقفز عن معطيات بلد محدود الموارد والمساحة ..
    ثانيا : للأسف ، بل وللأسف الشديد ، ان أصحاب الحل والربط في بلدنا ينسون ، بل يتناسون ، اننا
    " دولة ممنوحة " ولسنا " دولة مانحة " وهذا هو سبب المصائب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ...

  • 3 مخلد الدعجه 05-07-2010 | 09:58 PM

    وهي فعلا براءة من الله ورسوله ومن الاردنيون الى كل الذين عاثوا بالوطن فسادا وافسادا كذبا ودجلا واستعراضا واحيي بكم هذه الاشارة الى مربط الفرس فكلنا يعرف الاسباب والمسبب لهذا البلاء العظيم الذي خيم على وطني والكثيرون لا يرغبون بالقول للاعور بأنه اعور بل يزينون له ببعد نظره باعتباره زرقاء اليمامة فيهل على هذا الوطن مشاريع لا تستطيع اقوى دول العالم اقتصاديا تنفيذها ويعتقدون ان هذا الشعب المبتلى قد أمن بعبث الصغاراحلامهم وييسمعوننا جعجعة ولا نحصد سوى السراب العظيم.
    دنت ساعه الحقيقة ربما اليوم او غدا قريبا المهم ان لا يكون هناك تسامح او غفران فهذا وطن تناهشته ضباع كثيرة عندما زينت لانفسها بانها اسود .
    حمى الله الوطن المبتلى .

  • 4 بلال الطوالبة 05-07-2010 | 10:21 PM

    الكاتب العزيز
    كلنا بالاثم شركاء انا شريك لانني اعلم حق العلم واليقين ان الحكومات المتتالية علينا هي حكومات لا تحمل اجندات واقعية تتلائم مع ظروف الاردن وسكانة وتتخبط لا يبان لها ابيض من اسود ولم احرك ساكنا حتى ولو بابسط الحقوق التي منحني ايها القانون . انت وزملائك من اهل الكتابة والصحافة شركاء لانكم ما استخدمتم اقلامكم وتكلمتم عن الواقع المرير الذي كان ظاهرا لكم اكثر من جمهور السكان فاخذ بعضكم يحابي من اجل مصالح شخصية او لانه تربطه علاقة مع احد افراد الطاقم الوزاري او لخوفكم معشر الصحافيين من مجهول تعلمونه انتم ولا نعلمه فقد دغدغ الكثير منكم مشاعر الناس بكلام عار عن الصحة عن بطولات تلك الحكومة او احد افرادها .وحالنا نحن كحال النقابات والاحزاب والجمعيات والمؤسسات التي من جل ادوارها المسائلة وبيان الحقائق .
    الكاتب العزيز وبما انك اثرت هذا التساؤل الذي جائت اثارتة والحديث عنه بشكل متاخر سأجيبك لعلي اشفي شيء من غليلك.
    الاردني هذا المواطن الطيب الذي يتحلى بصفات الكرم والنخوة والطيبة بشهادة كل الاقطار العربية من حولنا والغير عربية وهذا المواطن الذي يقدم الغالي والنفيس فداء لملكه وارضة استخدمت طيبته واستغلت عواطفة ليصوغ منها المنكيلون بنا شعب ساذج واسدل وياخذون من ولائنا وانتمائنا لقيادتنا وارضنا جبنافبنيت صورة الشعب الخانع الخاضع الاسدل وكبرت هذة الصورة مع مرور التاريخ فلم نهب نحن الاردنيين لنمحو تلك الصورة ولخوفنا على الاردن وقيادتة ارتضينا بما وصفنا بل واتحملنا اكثر من ما يجب علينا ظانين ان كل من سكن الاردن هو اصيل وكل من تسلم منصب هو بنا رحيم . فبالله عليك يافايز من يكون عنده مثل مواصفات ذلك الشعب هل سيسئل يوما عن ما ابكاهم او ما اعياهم او سيسئل يوما عن احوالهم المعيشية او الصحية .
    اذا لا ضير ان يتحكم بنا زمرة من الاشخاص تحميهم القاب لا اصول ولا منابت ولا افعال وانما يحميهم لقب المعالي فلا تبتئس لما نحن علية وان اخطئت الحكومات فهو من الشيطان لا يقصدون به شيء فسيقوم امامهم بالنداء للصلاة بهم ويدعون لنا ولهم بان يجنبهم الله نزوات الشيطان ونحن الشعب الطيب بنظري ونظرك الساذج بنظرهم نردد مهللين اللهم جنبنا وجنبهم نزوات الشيطان .
    الكاتب العزيز عذرا منك لن استطيع اتمام كتابتي خوفا مني ان اجلد ذاتي حالنا ليس خفي على احد الكل عالم بان الوضع لا يطاق وانه مهما يكون فللصبر حدود .
    عذرا ايها الساده اذا تطاولت باللسان على المسئولين وشكرا لسعة صدركم......

  • 5 رامي - اردني في زمن احجار الدومينو 05-07-2010 | 10:33 PM

    خير الكلام ما قل ودل فلن اطيل عليك ولكن لن يقدم احد للمحاكمة والسبب بسيط لان تقديم احدهم للمحاكمة وكشفه لاوراقه سيسقط احجار الدومينو حجرا حجرا وتنهار السلسلة لتكتشف حجم العفن الرهيب الذي تغرق فيه البلاد ....

  • 6 عيسى 05-07-2010 | 10:33 PM

    جميل جدا يا اخ فايز . لقد كتبت فابدعت ووضعت الحروف على النقاط. يجب على الحكومة الحالية ان ارادت ان تخرج مما هي فيه من بؤس , ان تبدأ بمحاكمة الوزراء ورؤساء الوزارات السابقين على اعمالهم وكذلك لا ننسى المخططين الذين ورطوا الوطن بديون لا قبل للوطن بسدادها وهذا يعطي الحكومة الصلاحية لاستملاك كل اموالهم المنقولة وغير المنقولة , داخل الوطن وخارجه. ثم تبدأ محاكمتهم على ما ارتكبوة في حق الوطن والمواطن والا فالعاقبة وخيمة

  • 7 جمال الدويري 05-07-2010 | 10:42 PM

    أخي ابن الفايز,
    بعد التحية,
    الله يعين الأردن على من يتهموا أنفسهم بحبه وخدمته, لا بل التفاني بحبه. رؤساء حكومات, وزراء, وكلاء وزارات, مدراء عامين, موظفون وغيرهم. الجميع يخدم بضمير وبحسن نية, وقبلا بتفاني وحب للوطن.
    سبحان الله, وجميعهم, الا من رحم ربي, وعبر عشرات السنين لم يوفق بخدمة الأردن وإيصاله الى بر الأمان.
    ويحضرني هنا القول المأثور, اللهم أعني على أصدقائي, أما أعدائي فأنا كفيل بهم.
    لله در زمن الرجال الرجال. وبؤسا لزمن الكبار الصغار.
    رجال صدقوا ما عاهدوا الله والوطن وضمائرهم عليه, وحينها لم ينتظر هؤلاء الرجال شهادات تميز ولا دروع تقدير ولا مكافئات.
    شهيد الوطن العظيم وصفي التل, لم يجرؤ أحد على تكريمه بمنحه شهادة تميز لأنه خدم الأردن, فمثل هذا كان سيجرح كبريائه الوطني وشموخه الأردني, أن يحاول أحد شكره على واجب, أو تكريمه على جهد قدمه للتراب الذي يحب, والمواطن الذي يحمل تحت ضلوعه.
    شهيد الوطن العظيم هزاع المجالي ما انتظر أن يشكر أو يقدر على حب الأردن وخدمته له. وكان سيجرحه أن يقال له, خذ هذا تقديرا على حسن انتمائك وتفانيك في عملك.
    هؤلاء وغيرهم, لم تقتلهم الشيخوخة ولم ينتصر عليهم مرض, بل سرقوا, بضم السين, من بين أحضان الوطن من حاقدين موتورين أعداء للوطن والأمه.
    أبو ال... عاش ردحا من الزمن على حساب الوطن في الإنتركونتينانتال, وخلفه ال..., الأردني المستجد, يسكن لدى كمبنسكي هوتل على حساب الوطن, بواقع خمسة عشر الفا دينارا للشهر الواحد, فقط للسكن, أما الباسم, على الوطن من بعده, فإليكم مشاهدة عينية لكاتب هذه الكلمات, والله على ما أقول شهيد.
    مع بعض الأصدقاء كنت قبل أشهر في زيارة لأحد دوواين آل الفايز معزين بأحد شيوخهم, رحمه الله, وما أن قمنا بواجب العزاء, واستقريت على مقعد بأحد أركان الديوان, وقع بصري على هذه الكارثة الوطنية المسماة, ...., وهذا بعد خروجه من الحياة الرسمية, كما يشاع, وليس هذا ما يلفت الإنتباه, أو ما استدعاني لسوق هذه المشاهدة, بل هو الوضع الفرعوني الذي جلس به ... بعد خراب مالطه على يديه. لقد غاص في مقعده الى أبعد حد ممكن وحتى وصل رأسه على حافة مسند الكنبة, مادا ساقيه اللتان حضن إحداهن الثانية مما جعل حذائيه يقفان ملتفتان على بعضهما البعض باتجاه من يجلس بالجهة المقابلة له من الديوان, وكأنه يستعيد من الذاكرة جلسة حذاء سيء الذكر نتينياهو, الذي قابله ذات مرة أما الكاميرات في جلسة جمعتهما معا, وكان منشغلا بالحديث يمينا وشمالا, ساخرا ضاحكا مرة, وهاشا باشا مرة أخرى, كما لو كان على قهوة أو في جلسة .... كان من الحضور, رجالات دولة وقيادات رفيعة, وشيوخ الفايز الموقرين, وحشد غفير من الزعامات الأردنية المحترمة.
    هارون ...., غراب ينعق على كومة خرابه, وفي عرين الأسود, جاء كضبع جبان ديدنه مرافقة الليوث, عله يلتقط بعض صيدها, أو يحضى بنظرة مشفقة منها.
    .. لم يكن رجلا في حضرة الرجال, وما كان محترما في حضرة الموت وواجب العزاء الذي جاء من أجله. آل الفايز الأكارم كانوا رجالا باستيعابه لوجوده في ديوانهم. ورغم أنه لم يفي الضيافة والمناسبة حقها, كان لدى الفايز المعازيب, من الحلم وسعة الصدر وأخلاق الفرسان, ما جنبه طردة بجلاجل من المجلس. والله انني كنت شخصيا قريبا من أخذ الأمر على عاتقي والقيام بالواجب نحو هذا البائس.
    والى كل البائسين المتامدين بالإعتداء على الوطن ومقدراته دونما ردع أو محاسبة.
    الى كل أركان الفساد, المتغولين على الوطن والمواطن أقول: أتقوا ثورة الكريم, وثورة الحليم, .

    جمال الدويري

  • 8 اردني 05-07-2010 | 10:54 PM

    اذا اخذ ما اوهب اسقط ما اوجب
    لذلك ليس لهم هؤلاء الحكوميين في ذمتنا اي عهد او بيعة

  • 9 محمد مقدادي 05-07-2010 | 11:17 PM

    اخي فايز:هل لنا ان نتساءل من هو الذي وفر الدعم وتبنى برنامج اللبراليين الجدد. ...

  • 10 ..بن هذال 06-07-2010 | 12:05 AM

    الرفاعي يا فنان صنع المعارضة لك الشكر
    ......................................................................

  • 11 كريم 06-07-2010 | 12:12 AM

    يا ابدوي جميعهم شركاء في الذي حدث فليس هناك واحد افضل من اخر فكلهم ....... سواء كان في الوزارة او في بيع شركات الوطن فليس هنالك احد منهم افضل من الاخر فهنالك الاسوء والاقل سوءا...

    هناك من استحى فاستتر وهناك من لم يستحي فصنع ما شاء...

  • 12 زياد سبايله 06-07-2010 | 12:36 AM

    والله يا اخي فايز انا واثق ان وطننا الغالي مسكون فيك وانت مسكون فيه واهاتك تخرجها بحرقة من محبتك للوطن الحبيب انفث اهاتك وان لم تسمع مجيب فان اخاف ان تنفجر يا اخي الحبيب فالقربة مخزوقة ايها الاردني الاصيل

  • 13 عربة فاشلة ... 06-07-2010 | 12:40 AM

    هي عربات مرت على الجسور,بينما نحن مخدرون بالنفاق والدجل

  • 14 ايمن حياصات - محامي 06-07-2010 | 12:41 AM

    الاخ والصديق العزيز فايز الفايز ،،،
    تحيه واحترام ،،،
    في كل مرة تكتب عن هموم الوطن توقض فينا أوجاع الالم والحسره على ما تؤول اليه مجريات الأوضاع الاقتصاديه وعجز الموازنة في وطننا ومعشوقنا الاردن الذي صار حبه فينا مورفين مهدئ لأوجاعنا ليس الجسديه فحسب بل العقليه والنفسيه والمعنويه خوفاٌ على الوطن الاجمل والاروع والاحلى والذي لا يضاهيه وطن أو مكان على المعمورة .

    اخي فايز ،،،

    يثير استغرابنا ان الشفافية المدعاة من قبل الحكومة التي تعد الافشل في تاريخ الاردن ، لم تظهر إلا في حالة عجز الموازنة وذلك طبعاً لتبرير الاجراءات الحكوميه القهرية والقسرية ضد الوطن والشعب من خلال فرض مزيد الضرائب التي تزيد من اسباب المعاناة لدى المواطن الذي بالكاد اصبح يوفر قوت اطفاله اليومي ، والخوف كل الخوف من مرحله اكثر تعقيداً في المستقبل في ظل تفاقم المشكلة الاقتصاديه ، ووجود حكومة تقف عاجزه امام وقف الهدر والفساد وتنأى بهمومها الى المواطن وما تبقى مما أدخره في جيوبه لتعليم اطفاله ومستقبلهم الذي لا بيشر بخير ، ، ،

    ما نواجهه الان يشكل أثراً مباشراً للخصصة بأرخص الاثمان وأسوء انواع الفكر الافتصادي ، والتي انتهجها اقتصادي قل نظيره في العالم وعلى رأي مؤيدوه فقط فقط من بعض الكتاب والصحفيين الذين اسندت لهم مهمة تلميع الاقتصادي ( فلتة زمانه )، وكما تفضلت فقد قيل الكثير الكثير ولكنهم اتهموا بالمشككين ، أو كما وصفهم بعض الكتاب المنافقين بالخوارج ووصفهم هذه الأيام بزمن الرده ، والغريب بالأمر أنهم كانوا ولا يزالون ينكرون على أبناء هذا الوطن حبه وعشقه محتفظين لأنفسهم فقط بذلك .

    اخي فايز ،،،

    أن التحول الهائل في كافة مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصاديه سيفرز مرحلة اكثر تعقيداً في المستقبل القريب وستزداد معه نسب البطالة والجريمه ، وستبدأ الطبقه الوسطى والتي كانت تشكل غالبيه في شعبنا الاردني الى الانحسار تدريجياً نحو طبقة الفقر ، الأمر الذي لو قدر له ان يحصل لا قدر الله ، سيكون له عوائد كارثيه على مجتمعنا الاردني وعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا الاردنيه التي تربينا عليها ، فلندعو الله ان يحمي هذا البلد ويجنبه المكروه انه على كل شئ قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • 15 فادي عويدات 06-07-2010 | 12:49 AM

    اخي فايز
    ابدعت كعادتك

  • 16 ابوتمام 06-07-2010 | 01:01 AM

    هاض أني يا كبير . ما قريتش المقال بس بدي أعلق عل عنوان المقال هاض لحالو مقال لويش بدفع المواطن خطاء المسؤل (المسعول).. وخليني هسا أقراء مقالك لأنه بدي يومين تني أستوعب حجيك المليح هسا بجيب أم تمام وبصير أعرط عليها بلفهم وبقوللها أنك صاحبي . بعدين وين صارلك يومين لا حس ولا خبر والله أني ضجت وقلقت عليك . تظلكش تغيب عننا . أكتب وأحنا بنقرالك .ونسيت أقولك هاض جارنا اللي بقيت أحجيلك عنو بدو يتعرف عليك وأذا صار يوم وتعرفتو على بعض يستر عليك تقول أنو أحنا صحاب من زمان من أيام الجرايد ورق هيك يعني عشان الواجهه ...

  • 17 عون الفايز 06-07-2010 | 01:05 AM

    الاخ فايز ليس غريبا ولاجديدا عليك قول الكلمه الجريئه كيف لاوانت حفيد احد اعمدة هدا الوطن المرحوم الشيخ ظاهر الدياب الفايز الدي دعا لاول مؤتمر وطني في قرية ام رمانه في سبعينيات القرن الماضي والدي بناءا على مقرراته ارتسمت معالم الهويه الوطنيه وبدايه لحقبه اقتصاديه مزدهره فالجميع يحومون حول الدمل ويتفكرون بكيفية معالجته ولكن امثالك من الصادقين القابضين على فداءهم لتراب هدا الوطن وولاءهم لقيادته التاريخيه كالعطشى القابضين على الرشا ليغترفون بادليتهم من اعماق الجب فانت تضع اصبعك على الدمل والدمل هم اولاءك اشباه التماسيح بعد ان تلتهم وجبات اللحوم تفتح فاها لكي تاتي الطيور لتلتقط الفتات من بين اسنانها والماساة ان الطيور فرحه بالتقاط هده الفتات لتسد رمقها والتماسيح مستمتعة بكون هده الطيور تنظف لها اسنانها دون وعي -فلو ان الحكومات التي خصخصت البلاد والعباد قامت بدفع اثمانها للخزينه وبالتالي دفعت سدادا للديون لما وصل الحال لما وصل اليه
    ان المسئول كالقرد المتسلق شجره كلما ارتفع بانت عيوب مؤخرته
    ان من يتلدد بالطعم الحلو عليه ان يمضغ المره وان الحل الوحيد هو ظهور رجل من اصلاب الاجداد وليس الاباء يقوم على تاميم الملايين التي امتصت من دماء الشعب الوفي والمكدسه في البنوك وسداد المديونيه اليس في زمن الحروب تحشد القوى لدعم المجهود الحربي ونحن الان احوج للدعم اكثر من ايام الحرب
    وان سحب ارصده بالملايين لسداد الديون اهون من سحب رقم وطني من مواطن لاحول له ولاقوهودمتم كلمة حق

  • 18 مواطن 06-07-2010 | 01:07 AM

    يسعد ربك يا رجل علي الحلال تفش الغل الله ينصرك ويحميك يا بطل ........ والحكي كثير بس من فرحتي بالمقال طار التعبير.......

  • 19 Wasef Bishara Sayegh 06-07-2010 | 01:23 AM

    عنوان مقالك يا أستاذي الكاتب هو ما نعيشه نحن أبناء بلدة الرميمين السياحيه منذ شهر أيلول من عام ٢٠٠٨
    الحكومه في تلك الفتره أتخذت قرار تعسفي خاطئ بحقنا وبحق بلدتنا الوادعه ببناء السجن المرفوض . هذا من المشاريع غير المدروسة التي أقامتها الحكومه في فترة أقتصاديه محرجه. هدر المال لسعر الأرض المدفوع في مقارنته مع سعر الأراضي النائيه والخاليه في المنطقه دليل واضح للتبذير. أضافة لعدم رؤية نتائج المشروع على أرض سياحيه نادى لتنميتها سيد البلاد. ونصرخ منذ أشهر طوال أمام الصامتين في مكاتبهم ومسؤليتهم تتزايد جراء المعاكسات التي بدأنا نواجهها في حملتنا السلميه المندده والرافضه لهذا المبنى على أرضنا الجميله.

  • 20 أعجبنا مقالك \\ علي من المانيا 06-07-2010 | 02:13 AM

    والله يا أستاذ فايز كلامك عين العقل وخلينا نقتبس : كل ذلك لأنهم تعبوا من حياة برز فيها تسلط الفرد ، أو مجموعة أشخاص على الحياة العامة للناس ، أو سطو فئة من الإقطاعيين أو العصابات ، أو حتى من الزعماء على مقدرات البلاد ، لذلك فقد أسلموا أمرهم الى دولة يضبطها القانون ، ليكونوا جزءا منها ، فتحميهم ، وهم يدعمونها ، ويقدمون ما عليهم من ضرائب ومكوس وملاليم ودراهم وجنيهات ودنانير تفرض عليهم ، حتى يستفيدوا بالتالي من خدمات الدولة وحماية مصالحهم وحياتهم ، وتبدأ الدولة في إدارة شؤون البلاد كل مؤسسة وواجبها ، ويناط الأمر بحكومة تصل الليل بالنهار لتوفير الحياة الكريمة والرعاية الصحية والتعليمية للمواطن ، وتحافظ على ثروات الوطن التي هي ثروات المواطنين في الأصل .. أما إن كان كل ماسبق من نتائج للمبتدأ غير متوفرة في أي دولة ، فليس للدولة حق عند المواطن ،..... يعني أحنا بدنا دوله تكف بلاها عنا والله بلشنا بشلة كبيره.... لو نرجع زي زمان أحسن وأشرف بدهم يترفهو يشيلو عنا الضرائب وبدهم ضرائب يحاسبو المسؤل على الفساد ..

  • 21 عنترة القيسي 06-07-2010 | 02:21 AM

    سدد فلا تزال سهامك منطقة الهدف ,والله لا أدري.. أفئن أصبت أينتفض الهدف أم ينتفض قلمك. أراك كالفراشة تحوم حولهم, فلا تقترب فتخبو وينجوا.كان الله في عون صراطك.

  • 22 منذر العلاونة .وعالمكشوف 06-07-2010 | 02:35 AM

    اخالفك الراي هذه المره (كل الحكومات الدجتليه و (الكبليه .وفيه. ولكن لجيوبها واستثمارتها الخارجيه .لذلك احنا بخير ورفهيه .ولا نزال لابسين اهدومنا (اما اذا شلحونا اياها )والله غير..... كلش ولا الشرف العظيم..مع انهم شلحونا..وعدي رجالك عدي عفوا وعد المواشي يامعلم .وانا وانت يا فايز من الاصايل منها بس على المسلخ ..

  • 23 كركي-صراري 06-07-2010 | 02:46 AM

    شكرا لك اخي فايز على هذه المقالة الجميلة
    الا يوجد شي غير الكتابة ؟
    الا نستطيع ان نجبر الحكومة على محاسبة المسؤولين الذين اوصلونا الى حد الافلاس؟
    ماذا نستطيع ان نفعل؟
    هل من مجيب ايها الشعب ؟
    لا اعتقد ان عمون ستنشر
    ......................

  • 24 رعد أبوحمور 06-07-2010 | 02:57 AM

    كلام جواهر ومنطقي وسؤلي البسيط لكم من وراء هذا كله؟ هل هي الطبقة المخملية الوراثية الجاثمة على قلوبنا ومن يدور في فلكها؟؟... وكيف تحكمت بمقدرات البلد والقرارات المصيرية؟؟ كأننا في حلقة مفقودة!!

  • 25 عالمكشوف 2 منذر العلاونة 06-07-2010 | 03:18 AM

    اخي الفايز.لنكون منصفين ليس كل الحكومات الاردنيه غير وفيه وفاسده .لا بل هناك حكومات غير دجتليه ولا وتتكلم الانجليزيه بجداره مثل حالقي الرؤوس اليوم كانت وفيه وشفنا بعض الخير على ايامها ولم تسرق المال ايضا .والاستثمار به في الخارج من اجل العمولات .وافراغ الخزينه الاردنيه التي لم يسبق لها ان فرغت كما فرغت في زمن (الدجتليين .رغم تبجحهم المستمر على (مواشينا )بالاستثمار ونموه (في البلاد الاردنيه .؟ ولكي نكون منصفين اكثر اخي الفايز ونعترف ان من رفع الاقتصاد الامريكي والخزينه الامريكيه وجميع بنوكها .وفي اوربا .بما فيها اسرائيل ..غير (اصحاب بترول الخليج )ومليارتهم والمخزنه في بنوك سويسرا ..وشعوبهم تلهث من من اجل رغيف خبز امريكي مسرطن !او كرتونة مؤن ..تالفه من المخازن ..من هنا اخي الفايز اعود واكرر .كانت هناك حكومات اردنيه شريفه وكبيره في الاخلاق واصحاب ايادي بيضاء لا تبذر الخزينه يوما .ولكن او ان اعود الى مثل امي الشعبي الله يرحمها الذي يقول ( قله .بتعرف تسرق ..قله بعرف ..قله بتعرف تخبي .قله ما بعرف .!اما بالنسبة لبعض حكوماتنا الدجتليه الانجليزيه في السنوات القليله الغابره (ويا خوف قلبي من الحاليه (جميعهم اذكياء ) ولكن (بالصرف ..

  • 26 الله يقويك 06-07-2010 | 03:34 AM

    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لزمانا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

  • 27 بدون صمت 06-07-2010 | 03:35 AM

    ارحل بنفسك من أرض تضام بها ... ولا تكن من فراق الأهل في حرق فالعنبر الخام روث في موطنــه ... وفي التغرب محمول على العنـق والكحل نوع من الأحجار تنظـره ... في أرضه وهو مرمى على الطرق والكحل نوع من الأحجار تنظـره ... فصار يحمل بين الجفن والحـدق

  • 28 بدون صمت 06-07-2010 | 03:36 AM

    تموت الأسد في الغابات جوعا ... ولحم الضأن تأكله الكــلاب وعبد قد ينام على حريـــر ... وذو نسب مفارشه التــراب

  • 29 بدون صمت 06-07-2010 | 03:39 AM

    سَلاَمٌ على أَهْلِ القُبْوُرِ الدَّوَارِسِ كأنهم لم يجلسوا في المجالس
    ولم يشربوا من بارد الماء شربة ً ولم يأكلوا من خير رطب ويابس
    أَلاَ خَبِّرُونِي أَيْنَ قَبْرُ ذَلِيلِكُمْ وَقَبْرُ العَزِيْزِ البَاذِخِ المُتَنَافِسِ

  • 30 بدون صمت 06-07-2010 | 03:40 AM

    أُغَمِّضُ عَيْنِي فيْ أُمُوْرٍ كَثِيْرَة ٍ وَإِنِّي عَلَى تَرْكِ الْغُمُوْضِ قَدِيْرُ
    وَمَا عَنْ عَمًى أُغُضِي وَلَكِنْ لَرُبَّمَا تَعَامَى وَأَغْضَى المَرْءُ وَهْوَ بَصِيْرُ
    وَأَسْكُتُ عَنْ أَشْيَاءَ لو شِئْتُ قُلْتُها وليس علينا في المقال أمير
    أُصَبِّرُ نَفْسِي بِاجْتِهَادِي وَطَاقَتِي وإِني بِأَخْلاَقِ الجَمِيْعِ خَبِيْرُ

  • 31 بصمت 06-07-2010 | 03:41 AM

    ألم ترأن الفقر يرجى له الغنى وأن الغنى يخشى عليه من الفقر

  • 32 بصمت 06-07-2010 | 03:42 AM

    ذهب الذين عليهم وجدي وَبَقِيْتُ بَعْدَ فِرَاقِهِمْ وَحْدِي
    مَنْ كَانَ بَيْنَكَ في التُّرابَ وَبَيْنَه شبران فهو بغاية البعد
    لو كشفت للمرء أطباق الثرى لم يعرف المولى من العبد

  • 33 بصمت 06-07-2010 | 03:44 AM

    فَمَن ذا عاذري مِن ذي سَفاه يَرود بِنَفسِهِ شَرّ المُراد

    لَقَد أَسمَعت لَو نادَيت حَياً وَلَكن لا حَياةَ لِمَن تُنادي

    وَلَو نار نفخت بِها أَضاءَت وَلَكن أَنتَ تَنفخ في رَماد

  • 34 بصمت 06-07-2010 | 03:46 AM

    نعتذر

  • 35 بصمت 06-07-2010 | 03:47 AM

    ألا أيها الابريقُ ما لكَ والصلفْ
    فما أنتَ بلورٌ ولا أنتَ من صَدَفْ
    وما أنتَ إلا كالأباريق كلها
    ترابٌ مَهينٌ قد ترقّى إلى خزَفْ
    أرى لكَ أنفاً شامخاً غيرَ أنهُ
    ... تلفَّعَ أثوابَ الغُبارِ وما أنِــــفْ

  • 36 بصمت 06-07-2010 | 03:48 AM

    كـن بـلـسماً إن صار دهرك أرقما وحـلاوة إن صـار غـيـرك عـلـقما

  • 37 بدون بصمت 06-07-2010 | 03:49 AM

    إحترامي للحرامي
    صاحب المجد العصامي
    صبر مع حنكة وحيطة
    وابتدا بسرقة بسيطة
    وبعدها سرقة بسيطة
    ...وبعدها تَعدى محيطه
    وصار في الصف الأمامي
    احترامي للحرامي
    ..................................
    القصيدة للشاعر الامير عبدالرحمن بن مساعد

  • 38 بدون بصمت 06-07-2010 | 03:50 AM

    الصبر ... مالي انا الا الصبر
    الغدر .. وشلون جاء الغدر
    ياقلب ابي منك العذر
    انا ما هقيت ان الفجر يقدر يخون وقت الفجر
    وان السنين تقدر تمر ابلا عمر
    ...لا ماهقيت ان الوفا ماله قدر
    واني انا محتاج مني الصبر

  • 39 بدون بصمت \\ الحمد لله هذا هو الحال 06-07-2010 | 04:02 AM

    رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملاك ....
    أختمها معك أيُها الصداع بالحق و يا جامع الفصاحة والبلاغة ويا ناثر الثقافة الجميلة,
    فغيرك عرف الحق وسجنه ولم يجرؤ على أن ينبس ببنت شفة...!

  • 40 معجب في مقالاتك \\ زيورخ 06-07-2010 | 04:12 AM

    فايز الفايز أن شاء الله دايمان فايز

  • 41 معجب في مقالاتك \\ علي الشياب\\ زيورخ 06-07-2010 | 04:13 AM

    فايز الفايز أن شاء الله دايمان فايز

  • 42 محمد عبيدات 06-07-2010 | 04:20 AM

    أخي العزيز كل الاحترام لقد هاتفني أحد الاصدقاء وأنا في طريقي الى المنزل وقال لي أقراء مقال فايز الفايز قبل ما يشيلوه وبصراحه لقد قرأت المقال مرتين ونسختة عندي ولقد غلبني النعاس لذالك أحببت أن أقبل يديك وشواربك قبل ما أنام ... وتصبح على خير يا وطني ... وهذه المشاركه الثانيه معك

  • 43 معالي الخازوووووووووق 06-07-2010 | 04:27 AM

    حبيبي فايز الا يعرف هولاء؟؟؟؟؟؟؟ ايا كان الجواب ....

    اذن خاطبهم بتلك المقالات ولا تخاطبنا لاننا مش قادرين نقف من الجوع...........

    وياريت تكتب مقالة عن ""ابراج دبي"" التي يملكها معالي .......

  • 44 محمود العكايله...بن الطفيله الهاشميه 06-07-2010 | 04:30 AM

    النقطة السوداء الفاصلة في النصف الثاني من العقد المنصرم كان في سيطرة فريق من أسموهم بالليبراليين الجدد وحلفاء الجمهوريين بقيادة د. باسم عوض الله.
    الحق مش على باسم الحق علي اللي ما بدوا يفتح الملف ...

  • 45 غوراني مغترب 06-07-2010 | 04:39 AM

    الاحصائيات الحكومية تقول بان ديون الاردن 11 مليار دولار, والاحصائيات تقول ايضا بان اشخاص وروؤساء حكومات سابقة و وزراء ايداعاتهم البنكية داخل الاردن فقط اكثر من 11 مليار دولار.
    ممكن نفهم ليش هيك نسبة متقاربة او احنا فهمانيين غلط؟؟؟
    شكرا لعمون لانها من الوطن وللوطن و تداري الجميع ..

  • 46 ... أنا 06-07-2010 | 05:23 AM

    أنا شخصيا ، أشفق على أبنائي ما هو ذنبهم

  • 47 من الفحيص 06-07-2010 | 11:28 AM

    واللة خايف عليك يا سيد فايز.

  • 48 ابن البلد 06-07-2010 | 12:21 PM

    اخي فايز : تحليلك منطقي وموضوعي ..لكن الفاسدين يتنعمون بدمائنا وفقرنا وجوعنا وهم محميون ويعلنون ذلك في جلساتهم ومنهم مسؤولون خربوا البلد .

  • 49 عبدالله الخوالده 06-07-2010 | 12:40 PM

    يا شيخ فايز (لا حياة لمن تنادي)

  • 50 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 06-07-2010 | 12:44 PM

    في كل بقاع العالم الراقي تخلف الحكومة غير المرغوب فيها حكومة أحسن منها ..وأول ما تفعله هو محاسبة وادانة ومحاكمة وتوقيف الفاسدين لتبدأ صفحةمشرقة جديدة الآ في الأردن ..فقد بلانا الله أن الحكومات التي تلي الحكومات التي أوقفت عن العمل حكومات لا طعم لها ..وهكذا دواليك .ان ما يمنع المواطنون ، ورجال الصحافة من الحركة والتقدم ، هي الضغوطات الرسمية التي تفرض على المواطنين ، كأنها ضربات حادة على ادمغتهم لتشل السنتهم ، وتجف أقلامهم .وتحبس حرياتهم بشكل بشع ....حكومات غير مؤهلة ، وشعب مكبوت ، ووطن يستنجد .ومؤامرات داخلية وخارجية تهب غلى الوطن من الجهات الأربعة.
    ماذا بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 51 الى التعليق 8 اردني 06-07-2010 | 12:55 PM

    انت اختصرت كل التعليقات وقلت ما في قلبي

  • 52 السلطي 06-07-2010 | 01:21 PM

    يالله مهو المواطن جمل المحامل وكل ماطق الكوز بالجره بركضوا على المواطن يالله بدها صبر كلها 40سنه وبتهون

  • 53 اردني حتى النخاع 06-07-2010 | 01:40 PM

    سؤال حسابي بسيط اطرحه وجوابه اسرع من تاريخهم ومن ذكر اسماءهم معادلة حسابية بسيطة ماذا قدم السياسيين و صناع القرار في الوطن وماذا اخذوا من الوطن وادعوا القراء الكرام ليستحضروا الاسماء و يعملوا مقارنة بسيطة وبعدها سيترحمون على رجال الاردن امثال وصفي التل وحابس المجالي ومحمد عبدالرحمن خليفة وهارون الجازي و مشهور حديثة وحمد الفرحان وغيرهم الكثير ...

  • 54 عبدالله الزعبي 06-07-2010 | 02:06 PM

    مشان الله يا عمون انك لا تنشري تعليقات ..... لانه ما بعرف يكتب كلمتين على بعض وكتاباته ركيكة وماكل بحاله مقلب ولما بكتب الكم بدنا المحرر يرد عليه ويقله روح ادرب بمجلة ماجد وبعد عشرين سنه علق على فايز الفايز . أرجو النشر لأجل أردن خالي من الاخطاء.
    ................................................................
    الأخ عبدالله نحترم رأيك تماما ولكن ليس لنا الحق
    في منع أي قارىء يرسل تعليقه ، واعتقد ان البعض
    عندما يعبر عن رأيه يكتبه كما يتكلم به ، فليس مطلوب
    من المعلق ان يكون خطيبا مفوها أو ضليعا في اللغة،
    وعلى رأي اخوتنا المصريين : كل واحد وعلامو ! شكرا لك

  • 55 سلطي دقر 06-07-2010 | 02:08 PM

    قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    هذا مقال عظيم ولكن هو موجه لمن الى المواطن الذي باعتقادي انه يستحق اكثر من هيك لانو ساكت على الي بصير والسكوت زي ما بنعرف علامة الرضى
    او ان هذا المقال موجه الى المسؤولين وبحب اطمنكوا مسؤولينا مابيقرأو جرايد ولا بشوفو نت ودايما مصدر اخبارهم الموثق هو مديرة المكتب اوالسكرتيرة او حتى شلة الاصدقاء في الكوفي شوبات والسينامايات
    بالزمانات كانو دايما يكتبو على باصات عمان السلط عبارة (سارحة والرب راعيها) والحقيقة ان حال البلد الان سارحة والرب راعيها وعلى فكرة ربنا حامي هالبلد على شان المدفونين فيها ويمكن برضه عشان الطيبين من شعبنا مش عشان اي اشي ثاني ... وسلامي للجميع

  • 56 عماد عقل 06-07-2010 | 02:19 PM

    كما قالوا سابقا اشي اشي جاء خربها و مشي من هو؟؟ .. سخط الله و ليس عوضه . الى متى تبقى الحال على ما هي عليه في بلدي؟؟ كثير من الذين ياتون الى المناصب جزارين, ياتون و بايديهم سواطير و ليس سكاكين. السكاكين بطلت تنفع مع هالشعب الغلبان.في لقاءمساء الامس في برنامج اتجاهين مع زهير العزه ذكر الحاضرون ان المديونية وصلت 10 مليار ياساده. الى متى سنبقى كالخراف و الجلادين بيدهم الساطور. هل كتب علينا دفع مستحقات ترف و بذخ المسئولين. بدل سيارات وبنزين و المدام و..و..و.........الله يريحنا من هالوضع الذي لا نحسد عليه

  • 57 لارحمة للمواطن 06-07-2010 | 02:55 PM

    باختصار اذا بدي اغير هوياتي وعددنا خمسة يعني 15 دينار رسوم بالاضافة لتصديق عقد ايجار بيتي 45 دينار لأمانة عمان المجموع 60 دينار وانا راتبي حوالي 300 دينار . بالله عليكم هل هذا عدل كله تشليح في تشليح . قررت ان لاانتخب لأنه مش عارف منين اجيب 60 دينار التكلفة اللي ذكرتها وقيس على شاكلتي الالاف من المواطنين. حكومات فاشلة وسياسات فاشله وشعب اخرس

  • 58 ابن طريف 06-07-2010 | 03:07 PM

    لا يولى طالب الولاية ...لا يولى طالب الولاية ... ماذا تتوقع اشخاص تترجى لتستلم منصب في الدولة ...؟

  • 59 ابورمان - فيينا 06-07-2010 | 05:04 PM

    قال تعالى :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً
    عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا 29
    وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا ۚ
    وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا30)النساء
    وأكل مال الغير يشمل كل مأخوذ بغير حق سواء أكان على جهة الظلم كالغصب والخيانة والسرقة والمقامرة، أم على جهة المكر والخديعة كالمأخوذ بعقد فاسد
    الحل تأميم ممتلكات الفاسيدن وتحويلها الى ممتلكات لخزينة الدولة وسد فواتيرهم التي كبدوها لخزينة الدولة حتى أصبحنا نسارع العالم في الخصخصة وتراكم الديون.

    ضياع الأمانة من علامات الساعة

  • 60 06-07-2010 | 05:13 PM

    هاض اني يا كبير . ما كملتكيش عن مشوارنا للعقبه هاض يا سيدي بعد ما رتبنا حالنا وحطينا الميزانيه وقررنا نسافر صرنا نفكر أنوو بلد بدنا نسافر عليها وبعدين قولنا خلينا نرووح على العقبه بتظلها بلد جاره وأسلاميه وبحترمو الاردنيين وكان بالزمانات بينا وبينهم وحدة حال طبعآ قبل الاستعمار والتقسيم والله يا كبير وصلنا العقبه وشوو صايره العقبه غير شكل بس عالحدود بغلبونا والله خصوصا جماعتنا وأنت راجع بسألك معك كم كرتونة عصير وكم كروز دخان وكم كرتونة موز وكم حرام ومعك خلاط ومعك طنجرة ظغط ول عليك يا زلمه وين بدنا نخبيهم هي السياره قدام عينك ومش موخذيتنا لحالنا رفعت ظغطي يابعيد. وهاض أبني ...سألني سؤال محرج وقال يابا بقولو انو العقبه بقت النا قولتلو يابا والله أني قريت بالزمنات بالمدرسه انو العقبه بقت معنا وبعدين يابا شو صار بدريش شو بدك بالحجي المهم وأكتشفلك كذب الحكومه وقال شو بدهم يسوقو العقبه وطبلو روسنا بهالحجي منطقه حره ومش عارف شو وسفرات وأستثمارات بتوصل ل عالعال بتعرف عالعال وين بتيجي هاي قبل الحدود بس شمال يعني بدها تمرق هالاستثمارات من كل البلد من الجنوب للشمال وأحنا بسذاجتنا وبساطتنا صدقنا هالحجي شو بدك بهالسيره المهم همو طلعو بعرفونا أحنا جماعه مالناش على الارقام الكبيره وبينضحك علينا بسهوله هسا جيب واحد مننا وقضبه الف دينار بتقدرش تحكي معه المهم الجماعه طلعو صادقين وخصوصا هاض باسم ما سوقوش العقبه غير علينا وعلى شوية هالصواينه للمساج وقلة الحيا والروسيات . وقعت ام تمام بحيلتهم وظلت تنق على راسي تني وافقت.وأنت بس تسافرأسأل العالم بتعرفو بلد أسمها العقبه بقولولك بنعرفهاش وين مصاري الدعايه والتسويق راحت بح طارت تبخرات ... وهمو زفتولهم كم شارع نظيف فيها بعشره مليون دينار بالعقبه حسبوها علينا عشره مليار ..؟

  • 61 مواطن غبي 06-07-2010 | 07:08 PM

    يا اخي مش عارف من وين اجونا هاليبراليون والدجاتليون شو هم هذول مش فاهم اي نفسي اعرف هاي هي شهاده وتخصص او بلد اجونا منها او عشيره هون عنا بالبلد وما سمعنا عنها \ اي واحد بعرف شو همه ومن اي مي بشربو يسولف ويفهمني عذرا نسيت انهم بشربو مياه غازيه بيرير ومية صحه هاظ انا طلعت بفهم واني معيش خبر \
    اخ فايز لقد اسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي وهي مختصر مفيد ونشكرك على صدق انتمائك لوطنك ولسيدنا الله يطول عمره وللشعب المسخم الملطم

  • 62 اربد 06-07-2010 | 07:10 PM

    اذا ماخذو من المواطن من مين بدهم يوخذو

  • 63 احمد الحراسيس 06-07-2010 | 07:12 PM

    لله درك يا ابن الفايز من كاتب
    ولله درك يا اردن من وطن
    ولله درك يا اردني من مواطن جبار ....

  • 64 عماد عقل 06-07-2010 | 07:43 PM

    لماذا لا تضعون الذي كتبته؟؟ هل تخافون ان تزعل منكم الحكومه؟؟ .....حكومات لا هم لها الا نفسها. الرئيس من كثر همه على المواطن راح يحضر سينما!!!!!! اين انت يا ابن الخطاب.......

  • 65 محمد عطالله الصرايرة - سلطنة عمان 06-07-2010 | 08:07 PM

    باعتقادي البسيط - ولا اردني وصل لمنصب- بقدر يعترف بخطأه , وهذا عين الصواب .
    اذا كنا نخاف على مصلحة وطننا, فالف تحية إجلال وإحترام ابعثها لمعالي الدكتور ( زيــاد فريــــز ) الرجل الاوفى والديناميكي - وللاسف لم يستطع المسير اكثر للمحاولة في التخفيف عن العجز المالي في الاردن

  • 66 مهاجر 06-07-2010 | 09:13 PM

    في السنة 365 فستان...
    نشلح ونلبس ونبيع ملابسنا على البسطة ونصرف على حالنا ؟؟؟

  • 67 اردني الى المحرر 06-07-2010 | 09:30 PM

    زي ما حكالك الاخ عبدالله الزعبي الرجل فضحنا يا اخي طيب ماشي نقبل بكلامك انه من حقه ان يكتب كيفما يشاء هل من حق اي شخص الادعاء وانتحال شخصية ؟ يعني هل بصير احط بحد اسمي عطوفة او معالي او استاذ دكتور ؟؟؟ ........

  • 68 سلطي 06-07-2010 | 09:55 PM

    مثلما كنتم يولى عليكم حكومات

  • 69 06-07-2010 | 09:56 PM

    قرر الوزراء البريطانيون خفض رواتبهم بنسبة 10% قبل شهر واليوم قررت ملكة بريطانيا خفض ميزانية القصر 10% تضامنا مع الشعب....
    صفحة 11

  • 70 أردني شريف 06-07-2010 | 09:59 PM

    فايز الفايز:

    بعد كل ما أفضت علينا من ويلات الحكومات السابقة والحالية واللاحقات التاليات. ألا تتفق معي ويتفق معي الجميع أن المشكلة الحقيقية والتي لا نجرؤ على قولها .. أعتقد أن الوقت قد حان لتعديل آلية اختيار رؤساء الحكومات لتكون مباشرة باختيار الشعب أو الجهة التي تحوز على اغلبية الاصوات في مجلس النواب.

    ومن هنا يجب أن يتم الانتخاب في مجلس النواب على اساس حزبي يا حكومة. كنا نتأمل أن يكون قانون الانتخاب المؤقت بهذا الرقي لكن للاسف هناك من لا يريد لهذا البلد أن يرقى بشعبه.

  • 71 طلال الزبن - برلين 07-07-2010 | 02:15 AM

    تحية لكم أستاذ فايز، وليبق قلمكم مسنون في وجه الظلم الذي لا يوقفه الصمت.

  • 72 كابتن ماجد 07-07-2010 | 02:17 AM

    أرجو النشر لأجل أردن خالي من الاخطاء.
    هاض اني يا كبير
    هاض المحترم بدو أردن على مزاجه خالي من الدسم يعني خالي من الاخطاء يعني فايز الفايز ببطل يكتب يعني خالي من فايز الفايز وأني بتروح علي فشة الغل.. وبعدين دخيل ربك دلني بمجلة ماجي آلذ وأشهى وين صارت هاي ... مافي أخطاء من الحكومه مافي كتابه ..... خلص وبعدين يا أخي تركت كل الاخطاء اللي بقا يحجي بيها كاتبنا ودقيت بالتعليقات والله أني بديش ينزل التعليق عل هوا بس هاي شغله بتخص الكبير والتعليق حقي يا أخي أنتي أقراء المقال وأستوعبه وبعد يومين أقراء التعليقات تظلكش دوز دغري ع لتعليقات هاي شغله مش مليحه.

  • 73 أبوتمام .. 07-07-2010 | 03:45 AM

    لمن لا يعرف ابو تمام :

  • 74 أبوتمام .. خاص ل عبدالله الزعبي 07-07-2010 | 03:51 AM

    لمن لا يعرف ابو تمام :هو حبيب بن أوس الطائي، من أعلام الشعراء في العصر العباسي.ولد بجاسم إحدى قرى حوران في بلاد الشام، وهي تبعد عن دمشق إلى الجنوب40كم. اختُلف في ولادته فقيل 172ه أو نحو 190ه. كما اختُلف في تاريخ وفاته بين 228ه و 231ه. نشأ بالشام نشأة فقيرة، فاشتغل عند حائك ثياب في دمشق، ثم انتقل إلى حمص، ورحل بعدها إلى مصر، وكان يسقي الناس الماء في جامع عمرو بن العاص، وتردّد على مجالس الأدب والعلم، واطّلع على علوم عصره الدينية والعربية والعلوم المترجمة من منطق وفلسفة وحكمة، وساعده على ذلك ذكاؤه وقوة ذاكرته وحصافة تفكيره. وتوفي بالموصل في العراق. (( بعد أذنك أستاذي العزيز والله وتالله أنني لم أكتب مستهزئاً بأحد وكتبت بأحب اللهجات الى قلبي ولكنني أحب أن أنطق وأكتب باللهجه العاميه المحكيه و خصوصاً لهجتي ولتعميمها حتى لا تصبح غريبه في بيئتها.وكما أنني أحب جميع اللهجات الاردنيه من جنوبها حتى شمالها وتحديداً اللهجه البدويه الجميله,والتي أخرجت لنا كاتب فصيح وبليغ غايه في الروعه والجمال كاتبنا العزيز أبن الحسب والنسب فائز الفائز بقلوب الاشراف الطاهرين..
    .. وإن الذي جعلني أكتب في العاميه أمران: اولهم غزو اللهجه اللبنانيه وغيرها من الخراريف وهلا بحكيك (( للنخبه)) من اهل عمان في الصيدليه والسوبر ماركت والمقهى و الجامعات الخ الخ لخ... كثيره هيا الأماكن المختلفة عنا وهيا بيننا ونحن في داخلها غُرباء والغريب أن القادم الجديد من المحافظات يذوب وبسرعه و يميع لسانه مع المائعين لا حصانه له إما جهلاً أو حيائاً او غير ذالك................................ والسبب الثاني: هو رجل عربي أصيل وشهم المنبت تشُم فيه رائحة النخوة وأنفة العزه والكرامة الأردنيه الأصيلة سهُلت عليه القرأة وفهم معاني الكتابة ................................... وسوف أعلق على المعلق ((وماكل.. بكتب... الكم... ويقله مشان الله يا عمون انك لا تنشري)) ((وماكل بحاله مقلب ))...أنتهى الأقتباس, الأن بالعاميه وهاض التعليق مني أني...... أنا مبسوط كثير على سيباويه زمانه هيو وماشاء الله عليه بكتب بالعاميه المحكيه .. وماكل, للذي لا يعرف معناها يعني اللي بعرفش يعني مصدق حالو... بكتب والصحيح يكتب.... الكم..الصحيح. لكم.....ويقله... هاي عاد لحالها سولافه وأني بقولك أكتبها هيج ((ويقول له)) مشان الله ...أي من أجل الله عز وجل.....!! .......................................... وأني وبحكيله وبقوللو لويش أنت جقر تعرجش بحارة المكرسحين وتبيعش علينا حكي وزعل ومزاودات ... هاض باسم عوض الله روح عليه يا عبدالله الزعبي خلصنا من .... ومن همومنا وأنا وأبن الفايز هي علي الطلاق من مرتي ومرت جاري غير نبطل كتابه وخيو هاي الزاويه أللي أني أنتي تقربش عليها أني أقدم منك فيها والى الخلف دور البلد مش ...
    .............................................................
    المحرر .. حسبك يا ابا تمام ، فالاستاذ عبدالله لم يقصدك ولم يعترض عليك ابدا صدقني ، ووجب الاعتذار منه نيابة عنك ، ولهجتك الفلاحية الحورانية الحبيبة نحبها ونريدها وشكرا للجميع

  • 75 ابو كرمة 07-07-2010 | 04:13 AM

    اخي فايز انت مبدع ورائع ولكن مافائدة كل ما تكتبة وكل ما يقولة القراء اذا كان اصحاب القرار في واد وكل الاردنيين في واد الكل يقول الفساد الفساد الفساد ولكن لاحياة لمن تنادي وحسبي اللة ونعم الوكيل

  • 76 هذي قوية 07-07-2010 | 05:37 AM

    لن نستطيع تغطية تكاليف رفاهية الطبقة الحاكمة

  • 77 اردني 07-07-2010 | 12:30 PM

    لا عزاء للأردنيين

  • 78 تميمى 07-07-2010 | 12:45 PM

    هاى الموجود.... من وين نجيب وزراء ...نستورد من من الصين

  • 79 The new jordanians 07-07-2010 | 01:16 PM

    -إذا وكما قلنا للوزراء الأفاضل ، إن بقيت الأمور كما هي عليه ، فلن تستقيم الأمور حتى لو تفجرت الحقول الجرداء في وطني آبار نفط ، لن نستطيع تغطية تكاليف رفاهية الطبقة الحاكمة فالمسئولين يناشدون المواطن ضبط النفقات وهم يبذرون في كل الاتجاهات ويشترون غضب الله برضى البعض ورضى أنفسهم المغرورة ، وكأن المناصب ورثوها بعد انتصارهم في معركة اليرموك أو مؤتة أو معركة الكرامة .
    -للأسف ، فإننا غير صادقين مع أنفسنا ولا مع الوطن ، وإلا لجلب كل من تسبب في ارتفاع معدل العجز في الميزانية وأوصله لهذا الحد ، وأعاد رفع المديونية العامة ، بل أن جلبه ومحاكمته واجب لا يسقط بالتقادم لأن الجريمة بدات آثارها تظهر على البلاد والعباد ، وأي مسئول أخطأ أو تعمد ، أو نفذ طلبات أدت لهذا الوضع وزيرا كان أو رئيسا ، يجب أن يقتص منه ، وإلا فإن الجميع شريك في الجرم .

    تحية الى كاتب الاردنين الشرفاء فايز الفايز!
    ثق ان الشعب وسكوتة ومسحة للجوخ وهزة للذنب اعطى هذة الفئات بالاستمرار والانتعاش, فهم لا يعرفون ما ذكرت من المعارك وحتى المعارك الحديثة منها واتحدى ان خدم احدهم في السلك العسكري او الامني كاالحارس على ابواب الوطن او مكلف احرقة لهيب الصحراء.

  • 80 احزان صحراوية 07-07-2010 | 06:28 PM

    لسان حال الاردنين القابضين على جمر الوفاء والانتماء لثرى الاردن..
    ما الذنب الذي اقترفناه ليكون عقابنا هذا ا......الم نصون العهد واوفينا البيعة حقها..الم نهيم لوعة كمجنون ليلى..وما زالت اكفنا ضارعة لباريها بان احفظ اولىء الامر فينا..
    فلماذا حرام على بلابلة الدوح ...حلالا على الطير من كل جنس ....
    اعلم ايها الفايز بسلافة الروح فينا.. ان النفق الى نهاية..

  • 81 عبدالله الزعبي 07-07-2010 | 06:48 PM

    الى الرائع ابو تمام....
    يعجبني تعليقاتك ولك مني الف تحية.
    فوالله ما قصدتك ,واذا أردت أن تعرف المقصود فعد الى التعليقات فأن أزعجتك احداها ليس بمحتواها (فهذا حق للجميع)ولكن بترابطها فهو المقصود.
    أرجو منك دوام الكتابة فما تكتبه نفهمه ونحبه.

  • 82 hala 07-07-2010 | 11:28 PM

    لكن الم يتسائل الكاتب كم هم اعداد الوزراء والنواب والاعيان وغيرهم من كبار المسؤوليين السابقون والحاليون والقادمون ممن يتقاضون رواتب تقاعدية مدى الحياة حتى تجاوزت المخصصات في موازنة الدولة للعام الحالي لبند الرواتب التقاعدية اكثر من 700 مليون دينار اي مليار دولار امريكي تدفع معظمها من المواطن الغلبان ومن الضرائب التي تحاصره من كل حدب وصوب

  • 83 الدكتور فيصل الشواورة /جامعة مؤتة 08-07-2010 | 12:54 PM

    أخي وصديقي الأستاذ فايز الفايز رحم الله القائد الكبير سعد سغلول حينما قال " يا صفية (زوجته) غطيني ما فش فايدة ... " مع فائق مودتي وإعتزازي .

  • 84 Anwar Obeidat 09-07-2010 | 03:13 AM

    Wallah KALAM SAHEEH YA IBN Fayez

  • 85 صخريه 09-07-2010 | 04:01 AM

    اخي فايز الله يقويك ولكن متى الحل لا حياة لمن تنادي

  • 86 ملكاوي 09-07-2010 | 10:46 AM

    "وكأن المناصب ورثوها بعد انتصارهم في معركة اليرموك أو مؤتة أو معركة الكرامة ."
    هههههههههههههههه
    يا حسرتي عليك يا وطن

  • 87 haled 09-07-2010 | 12:12 PM

    I can see that people are very angry and ready to explode, we all agree with the writer because we all knew that yeras ago but we were and still coward to do anything. Another main issue i sthat the people in Jordan are the problem , why no one ever become minister in jordan was hounest , people are liers can't depend on them if any one in jordan or any other country in the arab world have the apportunity he will become thiefe,,so you have 2 groups the first group those the thieves and corrupted officials and the second group are those poor people who wish they can steal and become corrupted but don't have the apportunity, the solution is that God only can replace the arab and islam nations with a different nation and different people that

  • 88 على الحمايدة 09-07-2010 | 03:25 PM

    شو السيرة مع فريز شو الحكاية وشو هالاشادة لويييييييييييش

  • 89 محمد عطالله الصرايرة - الى الاخ علي الحمايدة 09-07-2010 | 11:00 PM

    لأن معالي الدكتور زياد فريز في فترة وزارتة لوزارة المالية ( اخر وزارة تقلدها ) انذاك كان شفافا بتصريحاتة

  • 90 19-07-2010 | 12:52 AM

    رائع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :