facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تغيرت الدنيا


سامي الزبيدي
07-08-2010 04:57 AM

تغير مفهوم الحدود كثيرا فالصيغة القديمة لم تبق إلا في ذهن القلة القليلة التي توقف انسكاب الرمل في ساعتها الزجاجية ، فالحدود الان بين امة واخرى ليست فقط تلك الخطوط المرسومة على الأرض وسلاسل الجبال ومسيل الوديان ومجرة الأنهر بل هناك أنماط من الحدود غير مرئية بالعين المجردة و/أو العقل المجرد.

ثورة الاتصال استباحت الخصوصيات الثقافية والوطنية واضحت مقاومة هذا الاتجاه تشبه الوقائع اليومية لـ»سانشو» وصديقه الفارس الذي يخوض كل يوم موقعة مثيرة للشفقة اذ نذكر ان الصين لم تتمكن من الوقوف في وجه شاب اعزل يدعى لاري بيج فقط لانه يمتلك محرك البحث غوغل، وحال الصين العملاقة تنسحب على الكثير من البلدان الصغيرة والكبيرة.

الشقيقة العربية السعودية مثلا لم تنفذ تهديدها بوقف خدمات التراسل الفوري (مسنجر) على هواتف بلاك بيري امس الجمعة اذ لا يزال بامكان مستخدمي البلاك بيري في المملكة الشقيقة الدخول على الخدمة. بحسب رويترز.

عدم تنفيذ الرياض لتهديدها بحسب المصدر سببه المفاوضات بين شركة ريسيرش ان موشن (ار.اي.ام) المصنعة لبلاك بيري وهيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودية ليل الخميس التي أحرزت تقدما جعل الوقف يتأجل الى حين الانتهاء من المفاوضات، وتقول الحكومة السعودية ان الحظر لدواعي الامن القومي.

وتعد العربية السعودية أكبر سوق لار.اي.ام في الشرق الاوسط على الاطلاق اذ يبلغ عدد مستخدمي بلاك بيري في المملكة 700 ألف. وتخضع (ار.اي.ام) لضغوط كي تفتح شبكتها شديدة التأمين أمام التدقيق الحكومي فيما يطالب عدد متزايد من الدول بالوصول الى البيانات المشفرة التي ترسل عبر الجهاز متذرعة بالمخاوف الامنية.

السعودية ليست الوحيدة التي تخشى على امنها الوطني من الاجيال الجديدة لثورة الاتصالات فكل من الهند والامارات ولبنان عبرت عن مخاوف متشابهة تتركز كلها حول الوصول الى البيانات التي ترسل عبر بلاك بيري.

في لبنان يقول وزير الاتصالات شربل نحاس ان بلاده تأمل في أن تعطيه شركة ريسيرش ان موشن (ار.اي.ام) المصنعة لهواتف بلاك بيري برنامجا يسمح له بالوصول الى المعلومات المنقولة عبر هذا النوع من الهواتف الذكية.

القلق اللبناني يتزامن مع الكشف عن عمليات تجسس واسعة قامت بها اسرائيل على شبكات الاتصال الخليوية والثابتة بما يجعل من تلك الاختراقات مصدر قلق للرأي العام اللبناني الامر الذي دفع الحكومة اللبنانية للقيام بالتحضير للتفاوض مع شركة ار.اي.ام... بهدف الحصول على البرنامج الذي يسمح للدولة بالوصول الى المعلومات أو البيانات منقولة عبر هذه الجهاز.»

الحرب التي تخاض من قبل العالم النامي حيال الانماط المستحدثة من ثورة الاتصالات تأخذ الف شكل وشكل بعضها تحت عناوين وطنية واخرى حفاظا على «الاخلاق» ، بعض هذه المعارك تتم بدوافع وطنية واخرى بدوافع دينية وثالثة بدوافع طبقية.

Sami.z@alrai.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :