facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أفضل مائة بلد!


د. فهد الفانك
29-08-2010 04:09 AM

في عددهـا الصادر في الأسبوع المنتهي بتاريخ 23/8/2010 ، نشرت مجلة نيوزويك الأميركية قائمة بما اعتبرته أفضل مائة بلد في العالم. وهو مقياس جديد لم يصدر من قبل ، وتنوي المجلة إعادة إصداره سـنوياً بإشراف مجموعة من الخبراء ، واعتماداً على قاعدة معلومات يجري تحديثها باستمرار.

السـؤال المركزي الذي تطرحه الدراسـة هو: لو كنت ستولد اليوم فما هو البلد الذي يمكن أن تختاره ليعطيك أفضل فرصة لتعيش بصحة جيـدة ، وأمان واستقرار ، ورخاء اقتصادي معقول ، وحياة طموحة ومرنة.

استغرقت الدراسة مدة طويلة ، أما العوامل التي أخذت بالاعتبار في تفضيل بلد على آخر فهي: التعليم ، الصحة ، نوعية الحياة ، الكفاءة الاقتصادية ، والبيئة السياسية. وقد قورنت هذه العوامل لاختيار أفضل مائة بلد.

تضم القائمة 12 دولة عربية هي بالترتيب: الكويت 40 ، الإمارات العربية المتحدة 43 ، الأردن 53 ، قطر 54 ، ُعمان 60 ، المملكة العربية السعودية 64 ، تونس 65 ، المغرب 67 ، مصر 74 ، سورية 83 ، الجزائر 85 ، اليمن 92.

احتل الأردن المرتبة الثالثة عربياً ، والثالثة والخمسين عالمياً ، وهو موقع جيـد يؤمل أن نحسنه في الأعوام القادمة ، وعلى الأقل أن نحافظ عليـه ، فلا نتراجع عنه لأن غيرنا قد يتقدم بسرعة أكبر.

على رأس القائمة نجـد: فنلندا ، السويد ، استراليا ، لوكسمبورج ، النرويج ، كندا ، هولندا ، اليابان ، أميركا. وهنا يلاحظ بأن الحياة في الدول الصغيرة أفضل إجمالاً منها في الدول الكبيرة مثل الصين والهند والبرازيل ، فهي – أي الدول الصغيرة نسبياً- توفر لمواطنيها فرصاً أكبر لتحقيق ذواتهم.

يذكر أن إسـرائيل احتلت المركز 22 ، تركيا 52 ، وإيران 79 ، وإن أفضل دولة إسلامية هي ماليزيا في الموقع 37.

شـئنا أم أبينا فإن الإنسان لا يختار والديـه أو المكان والزمان الذي يولد فيه ، أو الدولة التي يعيش فيها. ومع أن أحداً لا يستطيع تغيير والديـه أو لون بشرته ، فإنه يملك قدرة نسبية على تغيير بلده عن طريق الهجرة. وفي هذا المجال هناك بلدان طاردة للسكان معظمهـا في العالم القديم ، وبلدان جاذبة للسـكان معظمها في العالم الجديـد ، ولكن الأغلبية الساحقة من الناس يرضون بحكـم القدر الذي لم يستشرهم في جنسهم أو جنسيتهم أو لغتهـم أو دينهم.
الراي




  • 1 29-08-2010 | 11:59 AM

    ظهرت كل من مصر و سورية و اليمن في القائمه ولم تظهر البحرين !!! مع كل الاحترام هذه قائمه عجيبه

  • 2 نتيجة مشبوهة ! 30-08-2010 | 12:17 AM

    قائمة عجيبة ولا منطق فيها ! يبدو انها موجهة لغايات أخرى !

  • 3 ألمراقب 30-08-2010 | 04:32 AM

    كلام فارغ وللتسلية فقط تقوم به جماعات لغرض بيع الدراسات او المجلات المنشور فيها هذا الهراء.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :