facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تخفيض عدد سنوات الدراسة إلى 10


حلمي الأسمر
01-10-2010 05:21 AM

على هامش الدراسات الدائرة بخصوص تحويل امتحان الثانوية العامة إلى صيغة أخرى أكثر عصرية ومناسبة للمجتمع ، تذكرت اقتراح أحد الأساتذة في جامعة أردنية تخفيض عدد سنوات الدراسة في المدرسة ، الأستاذ - في حينه - استهجن أن يقضي الطالب زهرة حياته وهو على مقاعد الدراسة ، وما دمنا في صدد اعادة النظر في التوجيهي فلًمَ لا نعيد النظر أيضا في عدد سنوات الدراسة برمتها ، اسوة بالدول الأخرى ، ومن هذه الدول - مثلا - كوريا الشمالية؟.

مدة التعليم الإلزامي النظام التعليمي الكوري في المرحلتين الابتدائية والثانوية 10 سنوات فقط لا 16 سنة كما هو عندنا.

ويمكن إيجاز مراحل التعليم في كوريا الشمالية على النحو التالي:

1 - التعليم ما قبل المدرسة

مدة الدراسة في هذه المرحلة سنتان دراسيتان ، تبدأ عند سن الرابعة ، وتكون السنة الثانية إلزامية ، وتهدف هذه المرحلة إلى إعداد الأطفال للتعليم الأكاديمي ، والمفردات الأساسية اللازمة للحياة اليومية.

2 - التعليم الابتدائي.

يلتحق الأطفال بهذه المرحلة عند سن السادسة ولمدة أربع سنوات دراسية يتلقى فيها الطالب المبادئ الأساسية من التعليم الأكاديمي الذي يتناسب وسن الطفل. وينتقل بعدها الطلبة إلى مرحلة التعليم الثانوي.

3 - التعليم الثانوي

يلتحق الطلبة بمرحلة التعليم الثانوي عند سن العاشرة ، وبعد إتمام مرحلة التعليم الابتدائي ، ومدة الدراسة في هذه المرحلة ست سنوات يتلقى فيها الطلبة تعليماً عاماً شاملاً وتدريباً علمياً والمبادئ الأساسية للعالم الطبيعي والمجتمع واكتساب المهارات الفنية الأساسية.

4 - التعليم العالي

يوجد في كوريا الشمالية عدة جامعات وكليات يقدر عددها بـ 28 جامعة وكلية ، بالإضافة إلى 456 معهداً متخصصاً من معاهد التعليم العالي. وبإمكان جميع الكوريين الالتحاق بالتعليم العالي حسب رغبتهم. وتتوفر في معظم الجامعات التخصصات العلمية المختلفة كالزراعة والطب وتدريب المعلمين وغيرها. وتمنح بعض الجامعات درجة الدكتوراه. ويحصل جميع طلبة التعليم العالي على منحة من الدولة للدراسة في الجامعات والكليات والمعاهد العليا.

أما في بلادنا فينهي الطالب العربي الثانوية العامة وهو في عمر 18 عاماً ويبدأ مشواره الجامعي بعد ذلك ويتخرج في عمر 22 عاماً ثم يبدأ رحلة البحث عن وظيفة ليكوّن نفسه وهو في عمر 26 عاماً إن استطاع وبعدها يتزوج إن يسر الله له سبل الزواج ، علما بأن الغالبية الساحقة من شبابنا لا يستطيعون 'فتح بيت' في هذه السن ، إلا إذا وجدوا مساعدة من الأهل. والسؤال: لًمَ تضيع كل هذه السنوات من عمر الإنسان؟ ولًمَ لا يتم اختصار مدة الدراسة إلى 9 أو عشر سنوات؟ كما فعلت كوريا الشمالية ، التي تغزو منتجاتها الدنيا كلها خاصة السيارات؟.

بقي أن نقول أن أسامة بن زيد بن حارثة قاد جيشا ضم عددا من كبار الصحابة منهم عمر بن الخطاب وكان عمره 18 عاما وفي رواية 17 ، ولا تعطيه أي من الروايات سنا تزيد عن عشرين عاما في الحد الأقصى حين قاد ذلك الجيش الذي سيَّره أبو بكر رضي الله تعالى عنه ، بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بأيام،.

helmi@nabaa.net
الدستور




  • 1 باحث عن عمل 01-10-2010 | 12:12 PM

    مش راح تفرق كثير, 10 والا 20 سنة معظمهم راح ياخد دور في طابور العاطلين عن العمل.

  • 2 01-10-2010 | 02:40 PM

    هو صحيح، بس في دول احسن من كوريا الشمالية

  • 3 الدكتورفخرى العكور 02-10-2010 | 02:45 AM

    اؤيد الاستاذ حلمى فى ضرورة تخفيض سنوات الدراسة وهناك دول اخرى غير كوريا وهى الاتحاد السوفياتى السابق يطبق فيها نظام العشر سنوات كما اود ان اضيف انة حان الوقت لالغاء هذا الامتحان المسمى توجيهى والذى لايوجد الا فى دول العالم الثالث والذى يرعب الاطفال واهاليهم لسنوات طويلة وهو لايعكس باية حال ذكاء الطالب ونشاطة فى المدرسة وكم من حالات نعرفها رسب فيها طلاب نوابغ بسبب الخوف او الصداع او المرض وحاز اخرون ليس لهم علاقة بالعلم على علامات عالية بسبب الغش او تسرب الاسئلة اما ماهو البديل فانى اقول انها شهادة الثانوية العامة التى تاخذ بالاعتبار علامات الطالب المدرسية ونشاطاتة على مدى سنوات الدراسة ومن ثم يتقدم لامتحان قبول فى الجامعة حسب الاختصاص وهذا ما تطبقة دول العلم الراقى


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :