facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





زيد الرفاعي ، جعفر حسان ، صلاح البشير ، خالد القاضي في وثائق " ويكيليكس " ..


29-11-2010 06:01 AM

عمون - فايز الفايز ـ بدأت عواصف موقع "ويكيليكس " تضرب هدوء العديد من دوائر صنع القرار في عدد من العواصم وخاصة الشرق أوسطية ، حيث بدأت الوثائق التي بدأ بثها الموقع منذ وقت متأخر من مساء الاحد تكشف العديد من الوقائع و "الواقعات " عبر ساحات مختلفة من بؤر الصراع ، وفيما كانت أمطار الوثائق السرية تهطل بغزارة على رؤوس الدوائر السياسية والأمنية في واشنطن والعديد من الدول التي تحالفت او تعاونت أو تخابرت معها ، فإن مظلات الوقاية من خطر الفضائح التي قد تحملها ربع مليون وثيقة سرية لم تنفع في ثني رئيس تحرير الموقع من نشر وثائقه المسربة ، فيما خرجت بواكير الوثائق تتحدث عن مسؤولين عرب فيما يتعلق بالملف الايراني واسرائيل وقضايا أخرى لا تقل خطورة .

"ويكيليكس " كشفت في أحدث وثائقها عن تقارير سرية للسفارة الأمريكية في عمان أبرقت الى واشنطن وحملت محادثات بين مسئولين أمريكيين وكل من زيد الرفاعي رئيس مجلس الأعيان السابق و وزير التخطيط جعفر حسان ووزير الخارجية الأسبق صلاح البشير وخالد نايف القاضي المدير الأسبق للمكتب السياسي لرئيس الوزراء ومسؤولين آخرين لم تسمهم ، في قضايا تتعلق بالصراع مابين الولايات المتحدة وأعدائها في العالم ، وخاصة إيران وحماس ، كما زعمت أن عملاء شرق أوسطيين ساعدوها في عمليات بشرق آسيا .

واستطاع فريق " عمون " رصد وترجمة أهم ما جاء في وثائق الموقع المتعلقة بمسئولين أردنيين قبل أن يشتكى مسؤولو موقع "ويكيليكس" من تعرضه لعملية قرصنة و" حجب " من النوع المعقد في ساعة متأخرة من ليل الأحد.

وأكدت الوثائق الأولية أن السفارة الأمريكية بعمان هي من أكثر السفارات التي كانت تبرق لواشنطن بتقارير وتقييمات للأوضاع السياسية في المنطقة ، و حملت وثيقة معلومات عن أن السفارات الامريكية طلب منها أن تقوم بإجراءات خاصة بعد استضافة أي شخصية في مقراتها، وجمع المعلومات الاستخباراتية عنهم بما فيها الـ "DNA"، وتقوم بتحليل الحمض النووي في حال استطاعتها ، ومتابعة تحركات الضيوف المستهدفين حسب أهميتهم.

وكشفت الوثائق أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون طلبت من السفارات الأميركية في عدة بلدان عربية وأجنبية بما فيها الأردن جمع كافة المعلومات الممكنة عن كبار أعضاء مجلس الأمن الدائمين وكبار مسؤولي الأمم المتحدة وعلى رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" في حالة زيارتهم الى البلدان التي تتواجد فيها البعثات الدبلوماسية الأميركية. كما أكد طلب الوزيرة على جمع كافة التفاصيل عن المعلومات الشخصية لأعضاء مجلس الأمن الدائمين ومسؤولي السلطة الفلسطينية وحركة حماس بما فيها بصمة العين والأصابع والحمض النووي وأرقام البطاقات الإئتمانية والهواتف الخلوية والبريد الالكتروني لهم وكامل تحركاهم في البلدان التي يزورونها وانواع السيارات التي يستقلوها وارقامها وهوية الجهات التابعة لها.

وجاء في برقية كشفها الموقع بعث بها السفير الامريكي بعمان " ستيفن بيكروفت " في نيسان من العام 2009 حملت عنوان :

" مخاوف الأردن من حل عسكري أمريكي ضد إيران " جاء فيها أن المسؤولين الاردنيين ابدوا تخوفهم من انعكاسات أي ضربة ضد إيران على الوضع العام للدول العربية ، والخشية من اضطراب العلاقات فيما بينها وقد تنجر بعض الدول التي لا تعتمد على تحالفات أو قوة الى المعسكر الايراني .

وحملت برقية السفير عقب محادثات له مع مسؤولين مهمين تأكيدات على أن عمان حذرة جدا من أن لا تظهر وكأنها تابعة للولايات الأمريكية في سياساتها ، وأن تصريحات عدد من المسؤولين الاردنيين مخيبة للآمال في ما يتعلق بالتعاطي مع الملف الإيراني ، كما ان الأردن حذر الأمريكيين من أي محادثات أو تسويات مع إيران على حساب الدول العربية المعتدلة وخاصة السعودية و مصر والأردن والسلطة الفلسطينية.

وذيل السفير بيكروفت تعليق له على أحدى البرقيات جاء فيه " أعتقد أن المسؤولين الاردنيين على الرغم من عدم رفضهم الصريح لأي تدخل عسكري ضد إيران ، فإنهم متخوفون من أن ذلك سيؤثر على مصالحهم والمصالح العربية ، وأكدوا ضرورة "عدم التخلي عنهم ".

وكشف الموقع وثيقة للسفارة من عمان تحوي خلاصة مقابلة خاصة مع رئيس مجلس الاعيان السابق زيد الرفاعي آنذاك حول الملف الايراني تنبأ فيها بأن الحوار مع إيران لن يفضي الى أي نتيجة ، مؤكدا على أن الحل سيكون عسكريا إذا ما حصلت إيران على السلاح النووي لأن واشنطن والاتحاد الأوروبي وغالبية الدول العربية لن توافق على حصول ايران على القوة النووية .

ونقلت عن الرفاعي تحذيره من أن أي ضربة عسكرية ضد إيران سيكون تأثيرها كارثي على المنطقة ، ولكن منع إيران من الحصول على " قنبلة نووية " سيكون ثماره جيدا للجميع ، فيما أشار السفير لجملة الرفاعي تقول " أضربوا إيران أو تعايشوا مع القنبلة الايرانية...فالعقوبات والترغيب والحوافز لن تجدي" .

كما حملت البرقية حديث من د. صلاح الدين البشير وزير الخارجية آنذاك وتاريخها أيلول من العام 2008 ، أنه لم يخف شعوره بنظرية المؤامرة حيث أبدى خشيته من توصل الولايات المتحدة الى اتفاقات مع إيران تسمح للأخيرة بالهيمنة والسيطرة بشكل أوسع على مفاصل العراق والمنطقة بأكملها مقابل تخلي طهران عن سعيها لإنتاج سلاح نووي.

ونقلت البرقية عن البشير نصيحة بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لمزارع شبعا حتى لا يبقى هناك مبرر لحزب الله وإيران لقيادة الصراع ضد الولايات المتحدة واسرائيل تحت صبغة "مقاومة الاحتلال" .

وجاء في نفس البرقية نتائج مباحثات مسئولين أمريكيين مع جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي الحالي ، مدير العلاقات الدولية بالديوان الملكي سابقا ، طالب فيها الولايات المتحدة ان لا تبقي مشاوراتها مع الاصدقاء العرب في المنطقة قيد الكتمان ولكن يجب إعلان ذلك للعموم حتى تصل الرسالة الى طهران بأن العرب مؤثرون في صناعة القرار الامريكي تجاه المنطقة ، مطالبا الأمريكيين العمل يدا بيد مع العرب لتحديد المطلوب من إيران وما هي المواضيع المناسبة للنقاش وتوضيح الخطوط الحمراء .

وهنا حملت البرقية تعليقا للسفير بيكروفت يقول : " إن جعفر حسان أشار الى أن الأردن يحاول العمل مع الدول العربية في المنطقة لصياغة استراتيجية عربية مشتركة لمواجهة الموقف الايراني ولكن ذلك لم يتحقق حتى حينه" .

كما كشف الموقع في البرقية التي أرسلت من عمان عن جلسة سرية في شباط من العام 2009 جرت مع " خالد القاضي " مدير المكتب السياسي لرئيس الوزراء حينها حسب تصنيفهم ، نقل فيها عن القاضي قوله : " إن الإيرانيين هم الأذكى بعد الإسرائيليين وهم يعرفون ماذا يفعلون وأين يتجهون " ، وأضاف القاضي أن " أزمة غزة " سمحت بالتدخل الإيراني في العلاقات ما بين الدول العربية .. وحث الأمريكيين على " قراءة التاريخ " .

ونقل عن القاضي عبر الوثيقة انه لا يرى أي أمل في الانفراج الديبلوماسي مع ايران قبل الانتخابات الرئاسية ـ التي جرت ـ وذلك لأن الليبراليين الايرانيين لا يملكون القدرة طرح الحلول لأسباب عقائدية وإيدولوجية وأن الجهود يجب ان تكثف للقضاء على المفهوم العام لدى المتشددين الايرانيين الذين يؤمنوا بفكرة " إسرائيل هي الشيطان الأعظم ".

كما نقل عن القاضي قوله أن ايران سعت الى تحويل الصراع الاسرائيلي - العربي الى صراع اسرائيلي - إسلامي كي تفتح أمامها المجال للتدخل في القضية الفلسطينية بشكل مباشر واستراتيجيتها تلك نجحت مع سوريا وقطر .

وجاء في وثيقة منشورة عبر "ويكيلكس " أن السفارة الأمريكية بعثت تقرير لها من عمان صيف عام 2008 كرسالة جوابية للخارجية الأمريكية ردا على تساؤلات الإدارة الأمريكية " المتكررة " والمتعلقة بالمحادثات الرسمية الأردنية مع حركة حماس ، وتهميش رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس جاء فيها :

إن الجانب الأردني رد على ذلك بالقول أن اسرائيل تقوم بالتواصل مع حركة حماس عبر وسطاء مصريين وكذلك تفعل سوريا وايران ، ولم يعد بوسع الأردن أن يبقى متفرجا أو ان يقف بعيدا عن الوضع السياسي الذي تلعبه حماس ، وهذا ما دعى الأردن الى فتح نافذة حوار أولي مع حركة حماس وبعض زعماءها للوقوف على ما يدور حول الاردن .

وكان "جوليان اسانج " ناشر موقع "ويكيليكس " ، قال في مقابلة متلفزة عبر " سكايب " ، بثت خلال المؤتمر للصحافيين الاستقصائيين العرب نظم في عمان ،أن الأردن مكان غير مناسب لشخص مثله تطلبه للولايات المتحدة ، فيما امتنع عن التصريح عن مكان إقامته أو المكان الذي يتحدث منه .

وكشف ناشر الموقع عن أن موقعه سرب ربع مليون وثيقة تتحدث عن أكثر من مائة بلد حليف او مرتبط بالولايات المتحدة ، وأن منها ما هو متورط مع واشنطن في انتهاكات غير انسانية ، فيما زعم أن عملاء تابعين لدولة عربية قاموا بعمليات في تيمور الشرقية لحساب المخابرات المركزية الامريكية ، وكل ما سبق بالطبع حسبما جاء في الوثائق التي بثها موقع " ويكيليكس " عبر الكيبل الخاص الذي تم استهدافه منتصف ليل الاحد .

وبعد ان تعذر الوصول إلى الصفحة الرئيسية لـ"ويكيليكس" على شبكة الانترنت ، لجأ مسؤولو الموقع إلى استخدام صفحته الخاصة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، للإعلان عن الهجوم الذي يتعرض له الموقع، قبل وقت قصير من الموعد المحدد لنشر المزيد من الوثائق المسربة.

وجاء على صفحة "ويكيليكس" على "تويتر" أن الموقع يتعرض لهجوم من نوع DDOS، مما جعل الوصول إليه من قبل المستخدمين أمراً مستحيلاً ،وجاء الإعلان عن تعرض موقع "ويكيليكس" للقرصنة بعد قليل من تحذير المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية للمسؤول عن تحرير الموقع، جوليان أسانغ، من نشر تلك الوثائق يُعد أمر غير قانوني، كما يعرض أرواح الكثيرين للخطر.

وأشار الموقع إلى أن صحف "نيويورك تايمز" الأمريكية، و"الغارديان" البريطانية، إضافة إلى صحف ومجلات في ثلاث دول أوروبية أخرى تعتزم نشر الوثائق المسربة في نفس الموعد.





  • 1 شاب تحت قبة البرلمان 29-11-2010 | 06:35 AM

    ? طيب شو استفدنا ؟?

  • 2 عموني 29-11-2010 | 06:42 AM

    شو كمان في اسماء ووثائق يا عمون طلعو لنا ؟؟

  • 3 sameer 29-11-2010 | 06:44 AM

    goooooooooooood
    fayesssssssss

  • 4 المحامي سعدي عابدين 29-11-2010 | 07:08 AM

    ليس فيما نشر سر خفي غير معروف عن السياسة الأردنية والموقف الأردني من إيران واسرائيل. وليس فيها ما يعيب أيا ممن ذكروا فهم جميعا معروفون بميولهم واتجاهاتهم وهي منسجمة مع السياسة والمواقف والتوجهات الأردنية. أنا شخصيا أرى فيها معلومات ، ولكنني لا أرى فيها أسرار.

  • 5 طارق حسين 29-11-2010 | 07:20 AM

    أعتقد أن تسريب الوثائق في مثل هذا الوقت هو مدبر لخدمة مصالح جهة ما في مكان ما في هذا العالم... فش اشي اسمه صدفة.

  • 6 أردني شركسي مغترب 29-11-2010 | 07:40 AM

    حنا كأحد الدول العالم الثالث علاقتنا متميزة مع أمريكاالرئيس التنفيذي للعالم و ستبقى و حنا لا نستطيع نتيجة تواضع انتاجية شعبنا ان نكون ند او مجاري عنيد لسياسة المعلم الكبير. و الباقي عندكم. كما قال بوش:America Must Come First

  • 7 29-11-2010 | 07:56 AM

    ياطارق حسين مش هاض المهم,المهم إنا نعرف

  • 8 عاشق وطن 29-11-2010 | 08:03 AM

    الاردن اولا و بس

  • 9 29-11-2010 | 08:09 AM

    ياريت ما ينشروا الباقي,بصراحه .................

  • 10 عطوان 29-11-2010 | 08:25 AM

    ما الجديد في الامر ؟

  • 11 فاروق الحلالشة 29-11-2010 | 08:42 AM

    ما يلفت الانتباه في الوثائق هو اكثر واعقد من طريقة تسريبها والحصول عليها او كذلك الخطورة التي ستشكلها على الافراد والامن وانما من ناحية اعداد الصفحات البالغة بمئات الالاف والتي تغطي بشوموليتها معظم دول العالم مع مسؤوليها وهذا الامر يدل على اعداد العاملين القادرين على حصولهم للمعلومة والمنتشرين مع كفأة استخدامهم للتقنيات الحديثة في التنصت والتجسس. وكذلك من ناحية اخرى القيمة لما تحتويه من معلومات واسرار والتي تدل على استغلال اليشر والتقنيات في ان واحد وعدم اضاعة الوقت من خلال رصد كل صغيرة وكبيرة في الاوضاع الداخلية والاقليمية والعالمية لكافة الاقطار على جميع الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية بهدف مصلحتها الاولى لتبقى سيدة العالم من خلال التحكم في جميع مفاصل الأمور المستقبلية للدول. وكذلك ايضا من خلال يقينها التام بأن نشر هذه المعلومات لن يؤثر على علاقاتها وحراكاتها لانها هي سيدة العالم. وستبقى بمنظوري للعقود القادمة من خلال تحكمها بخيوط الدول وخاصة الكبرى منها سيدة العالم

  • 12 kolo 7ake be 7ake tb then ? 29-11-2010 | 08:55 AM

    مبارة برشلونه و ريال اي ساعه ؟

  • 13 ابوجيفارا-النوافله 29-11-2010 | 09:38 AM

    ماذكر لايسء للاردن من قريب او بعيد وانما يثبت وجهة النظر الاردنيه من تغليب للغة الحوار وبعيدا عن الشطط الدعوة دوما الى جسر اي هوة قد تحدثها العلاقات والمصالح بين الدول , ويثبت ايضا مما ذكر وضوح الرؤيا الاردنيه والبعد عن التخبط بمايخص القضايا المحوريه في الشرق الاوسط بل ان مفردات الاعتدال سمة هذه الوثائق التي تخص تصريحات مسؤولينا, ولابد من الاشارة هنا ايضا الى اننا في سيستنا نغلب جانب المصلحة العربيه وناخذها بعين الاعتبار ولا ننسى اننا دولة معروف عنها الاعتدال سيسيا ولرسالة عمان _التي اسس لها عبدالله بن الحسين المعزز والمجدد _ صدى في كل المحافل

  • 14 مهند - كل الأييد لرأي رقم 5 .. 29-11-2010 | 10:01 AM

    صحيحة ام مزورة ,,,فهي مدبرة وتخدم مصالح معينة ,,, ولكن ما مدى صحة هذه الوثائق وقانونيتها وهل ستفيد الجميع ام فئة معينة ... فلنفكر بما يعنينا ونتصرف بحكمة ,,, ,,, يا عمي الوثيقة الامثل والاحسن لكل حياتنا هي القرآن الكريم وهو احسن نهج والله يحميك يا اردن

  • 15 طفيلي 29-11-2010 | 10:03 AM

    مهو يا حبايبي لو في شي جديد او غريب..كان موقع عمون المصون ما نشروو....هلا عمي

  • 16 طخشون 29-11-2010 | 10:05 AM

    ايران ستمتلك القنبله النوويه رغما عن انوف الاميركان والصهاينه

  • 17 الروابدة 29-11-2010 | 10:06 AM

    هذه هي السياسة الاردنية منذ القدم و التعاون الاردني مع اي طرف لا يعني انه منقاد له ... هذه هي السياسة التي تتبعها كافة الدول ... المصلحة الوطنية و القومية اولا ... و الحفاظ على الاردن و مصالحة و الاستفادة من كافة الاطراف لمصلحة الامن القومي الاردني ... فعلا لا نرى اسرارا ... و قد حذر الاردن مرارا و تكرارا من الهلال الشيعي في المنطقة و بشكل واضح و صريح

  • 18 م. اسماعيل الرواشدة \ الرياض 29-11-2010 | 10:07 AM

    لو في حقائق واسرار يجب تقديم الاتهامات للرفاعي وباقي الشباب ... وليس اخراجهم بصورة ناس بتفهم بالسياسة الخارجية وناس خايفة عوطنها اتوقع اخر همهم الاردن هاد ازا في اهمية اله في قلوبهم
    سلامي

  • 19 سالم السالم 29-11-2010 | 10:10 AM

    من قرائتي للموضوع المنشور اعلاه لا أرى اي تقصير او عمالة او مؤامرة من مسولينا المذكورين بالتقرير على العكس ارى انهم مهتمون جدا واوفياء للاردنهم العزيز وهذا فخر للاردن ان بامكان ابناءه يلعبون دورا في السياسة العالميه.سالم السالم/ابوظبي

  • 20 عليان 29-11-2010 | 10:12 AM

    فرخ البط عوام ............... كل ابناء الوزراء وزراء والراعي بضل راعي لو صار معه دكتوراة

  • 21 غيث الذنيبات 29-11-2010 | 10:13 AM

    تسريبات غير مهمه كون الكل يعرف ان العداء بيننا وبين الفرس هو قضية عقيده .؟

  • 22 طلال الخطاطبه 29-11-2010 | 10:19 AM

    نعم قرأناها وليس فيها ما يعيب . فالحديث كان مع رجال سياسة ورجال دولة, يهم مصلحة البلد.

  • 23 29-11-2010 | 10:22 AM

    اتفق مع تعليق 5 الصدفة ليست عند الغرب

  • 24 ابو النت السلط 29-11-2010 | 10:24 AM

    فايز ويكيليكس الى الامام نريد المزيد المزيد من التفاصيل المعلومات مهمة.
    قل لنا كيف حصلت عليها والموقع مدمر.؟؟؟!!

  • 25 محمد - سويسرا 29-11-2010 | 10:46 AM

    هذا حكي كبير كثير على عقول الشعب الاردني البسيط الذي سيبقى في الهاوية مع العلم ان هذه الوثائق تسقط حكومات .

  • 26 للنواب فرصة 29-11-2010 | 10:59 AM

    هذا فرصة النواب لأستجاوب الأشخاص والفهم لم يحدث

  • 27 طيب وبعدين؟ 29-11-2010 | 11:22 AM

    كل هذه الأسماء قامت بهذه الإتصالات تحت اسم الأردن لا لمصالح شخصية... هذا الخبر يمس الأردن لا الأشخاص اللذين قاموا بهذه الإتصالات!

  • 28 29-11-2010 | 11:25 AM

    الرفاعي لم يقل هذا , بل قال : ........................ اضربو ايران او تعايشو معها

  • 29 ابن الشمال 29-11-2010 | 11:28 AM

    الله يعطيك العافيه يا سيد فايز لكن هذا شيء غير جديد و طبيعي في السياسه..

  • 30 رد على 8 29-11-2010 | 11:50 AM

    مباراة الكلاسيكو الساعة 10 رجاء يا عمون بدنا اخبار ادسم من هيك

  • 31 ابناء الوسطيه المنسيه 29-11-2010 | 11:52 AM

    العين صلاح البشير ودولة زيد الرفاعي ومعالي جعفر حسان والاستاذ خالد نايف القاضي جميعهم مارسو عملهم ومتابعين للملفات والوثائق ما فيها اشي يسب للاردن

  • 32 مهوي 29-11-2010 | 11:54 AM

    بالمناسبة, دورو على أبو ....وغيره أيضاً, ستجدون العجب العجاب

    عمون لا تنسوا البعض ! ام انه تعمد اختيار بعض الشخصيات !

  • 33 بنت الاردن 29-11-2010 | 12:05 PM

    رائعون و سباقون بنقل الاخبار
    متألق دائما فايز
    لن اعلق الا بـ حمى الله الاردن من كل مكروه
    فهذا هو الاهم

  • 34 مشعل بني خالد 29-11-2010 | 12:08 PM

    يا اخوان هاذي الاشياء كلها لعبة .. الحكومة الامريكية مستحيل تخلي احد ياخذ مستندات و وثائق تخصها دون معرفتهم وموافقتهم ... كما انه المعلومات منشورة على الانترنت .. وبيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت و مؤسسها مرة قال انه الحكومة الامريكية متقدمه عن شركة مايكروسوفت 20 عام .. فجايين تقولولي انه الحكومة الامريكية مش قادرة تمحي المعلومات الي في هذا الموقع او تعديلها او حتى ترشوا القائمين على موقع wikileaks ???

    الخلاصة: لا تصدقوا كل شي تقروا !!! :)

  • 35 اردني 29-11-2010 | 12:10 PM

    الاردن اولا

  • 36 خالد الخرشه 29-11-2010 | 12:20 PM

    الكل يعرف ما ذا كان دور عندما احتلت بغداد بس حسبنا الله ونعم الوكيل \كرك صدام ستبفا الابد

  • 37 سلامه الحديدي 29-11-2010 | 12:28 PM

    انتهى زمن الخيارات بالنسبه للتعامل مع الملف الايراني فقد حسم الامر من داخل الشرق الاوسط كان هناك دور اسرئيلي غير متعمد او العكس حسب المعطيات المفروضه في حينه حيث انهم رفضوا اي نوع للتسويه بعدم وقفهم الاستيطان او التعامل السلمي مع القضايه العربيه الحساسه هذا من الجانب الاسرئيلي اما من الدور العربي مع التعامل مع الملف قد فتيت من غير قصد الوضع السياسي الحرج في مصر ومرض الملك السعودي اما الدور الاردني فقد حمل بما لايقدر اي ان جلاله الملك قد حارب على جميع الجبهات لوحده حيث انه تعامل بلمفات الداخليه الوضع الاقتصادي الحرج الانتخابات الوضع الامني وغيرها الكثير وتعامل ايضآ مع الملفات الساخنه في الشرق الاوسط ايران اسرائيل الوضع الفلسطيني تعب الملك لم يجد معين من الدول المؤثره ليس لآنهم لايردون التعاون لكن ضروفهم لم تسمح لهم ادام الله الصحه والعافيه على جلاله سيدنا واطال الله في عمره ودمتم وعاش الاردن

  • 38 أبو الناصر 29-11-2010 | 12:40 PM

    ما طار طير وارتفع !! بتعرفو الباقي

  • 39 هندبة العقرباوي 29-11-2010 | 12:41 PM

    So? where is the catch?

  • 40 أمجد 29-11-2010 | 12:47 PM

    عيب بنكون بالأردن وأردنيين وشغالين لأمريكا .والله عيب , الشعب الأردني الأصيل يرفض هذه الأعمال المشينة

  • 41 عبدالله العمرو /عمان 29-11-2010 | 12:58 PM

    ... من كلامه عن ايران وموقف الاردن فيه تجني على الاردن وتوريط لها مع الاخرين وهذا يدل على عدم بعد النظر ل.... واخطاء السياسيه القاتله للشعب الاردني وكذا ما ادلى به جعفر حسان 000يريدوا ان يمسحوا الاردن عن الخارطه ...................

  • 42 المهندس حطام الصقيري الدعجة 29-11-2010 | 01:14 PM

    احسنت يا استاذ فايز

  • 43 المحامي عبدالله راجي المجالي 29-11-2010 | 01:45 PM

    نحن نعلم ان الدبلوماسيه الغير صحيحة تستهلك ثوابتنا وتستهلك جهودنا وتستهلك سيادتنا وتستهلك ثقتنا بأنفسنا وببلدنا وتستهلك حاجتنا الملحة الى التنميه والتقدم والاستقرار

  • 44 المغربي 29-11-2010 | 01:54 PM

    شو نشوف اسم باسم عوض الله مش موجود وينه؟ واسماء ابناء الوطن "الشرفاء" مزينه الشاشة
    اخ بس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الله يسهل عليك يا د. باسم عوض الله ...

  • 45 ابن الاردن 29-11-2010 | 01:57 PM

    الله ايقويكم يا ويكليكس على فعل الخير والله ايقوي اخونا الفايز على التواصل لما فيه مصلحت الاردن (الاردن اولاً) والله على الظالم.

  • 46 عاجل إلى رقم 9 29-11-2010 | 02:04 PM

    الساعة 10 ان شاء الله

  • 47 ابوسند المومني 29-11-2010 | 02:17 PM

    الى الاخ فاروق الحلالشة..كلامك جميل لكن لا اتفق معك بأن امريكا ستبقى سيدة العالم للعقود القادمة بل اتوقع في اقل من عشر سنوات سيحدث تغييرات كبيرة على الساحة العالمية منها تراجع الدولار العملة المسيطرة على الاقتصاد العالمي والتجارة العالمية لانعدام الثقة بالاقتصاد الامريكي..واضطرار امريكا لدعمه بالذهب (هذا مابفسر ارتفاع سعر الذهب) مما سيؤثر على قيمة المساعدات المالية المقدمة للحلفاء والاصدقاء وعدم قدرة امريكا على الوفاء بالتزماتها المالية للقيام بالواجبات للمحافظة على مكانتها العالمية وظهور الصين كقوى جديدة..هناك حرب باردة حامية الوطيس وامريكا تخسر الحرب....دول كثيرة بالعالم لاحظت عجز امريكا وتحاول ان تحجز مكانها في العالم الجديد كتركيا,ايران والبرازيل,,

  • 48 شوملي 29-11-2010 | 02:30 PM

    دخلك نوابنا يقروا هالورق -ياحسرة

  • 49 اعصار الخالدي- بريطانيا 29-11-2010 | 02:31 PM

    ...................................................
    عمون موقع رائع ينافس الصحف العالمية

  • 50 عجلوني متحرك 29-11-2010 | 02:34 PM

    يعني احنا واميركا الحال من بعضه
    ناتانياهو صرح بانه ما فيش اشي بمس اسرائيل على الويكيليكس معناته هم كانوا عارفي شوه بده يصير
    لكن احنا من ايش خايفين، احنا واميركا اصدقاء واللي مش عاجبه يضرب راسه بالحيط ..
    المهم ان ويكي لكس ما يعرفوش اي راس نقصد

  • 51 ابن البلد 29-11-2010 | 02:35 PM

    ان السياسة الاردنية معلنة ومواقفها مشرقة ولا جديد في هذه الاتصالات

  • 52 الى 9 29-11-2010 | 02:43 PM

    الساعه 9
    المباراه

  • 53 ana 29-11-2010 | 02:48 PM

    to 9 comment
    Barceolona and Real on 10 pm amman

  • 54 حبيب الكل 29-11-2010 | 02:55 PM

    الى تعليق رقم (9)المباراة الساعة العاشرة حوووول

  • 55 الى رقم 9 29-11-2010 | 03:00 PM

    بقولوا على العشرة مساء، انت مع مين؟؟

  • 56 ابن الخطاطبة 29-11-2010 | 03:08 PM

    طلال الخطاطبة ارجوك كفى .............................

  • 57 باتر وردم 29-11-2010 | 03:29 PM

    بعد الإطلاع على النسخة الكاملة من مذكرة السفارة الأميركية والمنشورة على wikileaks.

    أجد بأن الموقف الذي عبر عنه المسؤولون الأردنيون يتناسب تماما مع الموقف المعلن لأن الأردن كان أول من حذر من تنامي التأثير الإيراني منذ عدة سنوات كما أن الرسالة الموجهة للإدارة الأميركية واضحة وثابتة وهي أن الشعبية التي تبحث عنها إيران في المنطقة تستند إلى استمرار معاناة الفلسطينيين تحت اللاحتلال وأن الحل الأمثل هو في إقامة الدولة الفلسطينية وبالنسبة للعراق فإن الرسالة الأردنية ايضا واضحة في عدم الإنسحاب الأميركي المبكر الذي يترك الفرصة لإيران في ملء الفراغ. لا يوجد في كل ذلك ما يتناقض مع السياسة الأردنية الخارجية المعلنة.

  • 58 ابن الوطن 29-11-2010 | 03:38 PM

    والله المعلومات غاية في الخطوره .. وهل نحن اصبحنا مسؤولين عن امن اسرائيل في المنطقة وندلي للامريكان بالنصائح بذلك !!
    ياريت مسؤولينا يلتفتوا لقضايا الوطن والمواطن وهمومه ويبقوا مع عمقهم العربي الحقيقي

  • 59 Eshraq 29-11-2010 | 03:46 PM

    I don't think that the States is stupid to let these information to be spread out. there must be some one or a hidden hands wants these documents to be spread.. think deeply people, it's lobbying...

  • 60 سمسار اراضي و شقق سكنية 29-11-2010 | 03:50 PM

    في وثيقة كمان عن سعادة الشاب جوجو و التوسط في بيع اراضي في القدس الشرقية ذات اهمية تاريخية و استراتيجية لليهود ...علما بانه من انصار الوحدة

  • 61 امريكي 29-11-2010 | 04:02 PM

    sooooooooooo Whaaaaaaaaaaaaaaaaaat
    Whoooooooooooooooo Caaaaaaaaaaaare

  • 62 هيلدا عجيلات 29-11-2010 | 04:14 PM

    أستاذ فايز الفايز، أنت صحفي رائع ومقالاتك أروع، وكيفما لا وأنت أول من تجرأ وكتب عن قضية شركة مصفاة البترول وخصخصتهاوكشفت كواليسها للعامة؟
    الله يوفقك ويقويك يا نشمي، وأعتقد أننا جميعاً مهما اختلفنا يجب أن نتفق على نقطة جوهرية واحدة وهي أمن البلد واستقراره بحماية الله عز وجل وقيادة سيد البلاد جلالة سيدنا الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم, حفظه الله وأطال في عمره.

  • 63 هيلدا عجيلات 29-11-2010 | 04:14 PM

    أستاذ فايز الفايز، أنت صحفي رائع ومقالاتك أروع، وكيفما لا وأنت أول من تجرأ وكتب عن قضية شركة مصفاة البترول وخصخصتهاوكشفت كواليسها للعامة؟
    الله يوفقك ويقويك يا نشمي، وأعتقد أننا جميعاً مهما اختلفنا يجب أن نتفق على نقطة جوهرية واحدة وهي أمن البلد واستقراره بحماية الله عز وجل وقيادة سيد البلاد جلالة سيدنا الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم, حفظه الله وأطال في عمره.

  • 64 هيلدا عجيلات 29-11-2010 | 04:15 PM

    أستاذ فايز الفايز، أنت صحفي رائع ومقالاتك أروع، وكيفما لا وأنت أول من تجرأ وكتب عن قضية شركة مصفاة البترول وخصخصتهاوكشفت كواليسها للعامة؟
    الله يوفقك ويقويك يا نشمي، وأعتقد أننا جميعاً مهما اختلفنا يجب أن نتفق على نقطة جوهرية واحدة وهي أمن البلد واستقراره بحماية الله عز وجل وقيادة سيد البلاد جلالة سيدنا الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم, حفظه الله وأطال في عمره.

  • 65 مغفل - م حياري 29-11-2010 | 04:30 PM

    ترويج غير ذكي لاشخاص بعينهم ومحاوله لاستغفال عقل المواطن بطريقه توحي بانهامغلفه بالسريه قام بها ..........
    ....................................................................
    المحرر : الاستاذ سمير الحياري مسافر خارج الوطن
    منذ أيام ، ولا يحق لك اتهام " عمون " الأولى في الاردن
    اخباريا ، وأياك والحسد لقد بدأ بصاحبه فقتله ، شكرا

  • 66 To comment No 23 29-11-2010 | 04:34 PM

    its unreasonable to be with barceolona club .
    match in UAE time at 12 Pm :(((( whyyyyy :P
    and i would say congratulation in advanced for real madrid

    and my comments on this subject is :

    This is just word without value
    regardless of what has been written is it true or allegation.
    what ever was said or wrote dosent matter
    jordan first forever

  • 67 رقم 24 هو الوحيد الذي فهم المقال 29-11-2010 | 04:37 PM

    كل هذه الفضايح و ما حد سايف اشي غلط؟ بس شاطرين تتنبأو مين رح يفوز بالانتخابات!! فئة أمية لا تفقه شيء

  • 68 الزعبي 29-11-2010 | 05:20 PM

    انا ارى ان ما ذكر في الوثائق معروف لدى كل السياسيين الاردنيين لا بل هذا موقف الاردن المعلن والمتعلق بعلاقته مع ايران وحماس وما ذكر في الوثائق عن الاسماء الثلاثة لا يوجد في الوثائق ما يسيء لهم او للاردن ولو كنت مكانهم لقلت نفس القول......

  • 69 الى 64 29-11-2010 | 05:22 PM

    عمون لا تحتاج الى ترويج، وانما الصفحات الصفراء تحتاج الى قراء امثالك.
    كما أرجو من اخواني وأخواتي أن لا يستغلوا المساحة والحرية التي تعطينا اياه عمون لتفريغ شحنات الغضب بطريقة غير حضارية. علقوا كما تشاؤا ولكن دون الخروج عن نطاق الموضوع واثارة السخرية هنا وهناك.
    وشكرا الى عمون الغراء وطول عمرك كبيرة وسباقة لنقل الاخبار المحلية والعالمية، ويعطيكم الف عافية والى الامام انشاءالله.
    تحيات من مأدبا

  • 70 الخلايله 29-11-2010 | 07:25 PM

    اقولك بهالمناسبه الله يرحمك يا وصفي التل ويا هزاع ويا حابس ...الف رحمه عليكوا

  • 71 ابو حاتم 29-11-2010 | 09:49 PM

    goooooooooooooooooooooooooooooooood morniiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiig

  • 72 ابوجواد-المفرق 30-11-2010 | 09:31 AM

    انااسمي مكتوب ؟؟؟؟؟؟طيب!

  • 73 30-11-2010 | 02:47 PM

    شكرا لعمون

  • 74 ءءءءءءءءءءءءءءء 30-11-2010 | 10:07 PM

    سواليف حصيدة

  • 75 الحويطي الجنوبي 01-12-2010 | 11:27 AM

    لا يوجد شىء سري استاز فايز هذه المواقف معلنه ونعرفها بدنا النا اشياء مخفيه والا بدكوا...

  • 76 المحامي حسام شرعب 11-03-2011 | 03:54 AM

    أخونا فايز الفايز من حق الشعب الأردني أن يعرف توجهات المسؤولين الأردنيين فالكثير من التقارير السرية يرد فيها آراء منظميها زاعمين نها تمثل سياسة الدولة الخارجية فإن كان في هذه التقارير ما لا يضر بالأردن وبشعبة فلماذا لا تكون علنية نشد على أياديكم وننتظر المزيد .

  • 77 البدوي 12-06-2011 | 08:36 PM

    الاردن اولا

  • 78 معاويه بن ابي سفيان 10-11-2011 | 07:10 AM

    النصر للسنه النصر للسنه النصر للسنه على الشيعه والصهاينه

  • 79 جمال 16-11-2011 | 02:37 PM

    وثائق ويكيليكس لم تاتي بجديد كل هذه الانصالات يتحدث عنها الشعب الاردني منذ زمن بعيد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :