facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عن ثقة الحكومة بمجلس النواب


احمد ابوخليل
23-12-2010 02:08 AM

فكرة عنوان المقالة ليست لي, إنها التقاطة ذكية للدكتور عبدالله النسور أوردها في ندوة عقدت أول أمس حول مجلس النواب الحالي, فقد لاحظ الدكتور ظاهرة تهافت النواب نحو الحكومة بينما الطبيعي أن يكون اتجاه التهافت معاكساً, كما أشار إلى أن هذه هي سمة للعديد من المجالس النيابية بدليل أن كل المجالس حُلت ولم تكمل مدتها. أي أن الحكومات هي التي كانت تسقط المجالس وليس العكس.

إن الأمر مثير وطريف بالفعل, فالحكومات تسعى إلى تحقيق أرقام قياسية في أصوات الثقة, وهو أمر يفترض أن لا يثير الابتهاج لأنه غير مفيد سياسياً, فالثقة المطلقة تعني سكوتاً مطلقاً, وتعني إغماض عيون السلطة التشريعية عن زميلتها التنفيذية, مع أن تفتيح العيون يعتبر أساسياً في عمل الأولى.

تتعامل الحكومات مع جلسة التصويت باعتبارها انتخابات مع منافسين غائبين هم رؤساء الوزارات السابقين, ولهذا يتم استحضار أصوات الثقة التي حصلت عليها الحكومات السابقة. بل ولغايات الإنصاف تجري عملية المقارنة بين الأرقام المطلقة والأرقام النسبية نظراً لاختلاف عدد النواب بين مجلس وآخر. يحصل هذا رغم أن 'الشطارة' السياسية تكون في ممارسة الحكم في ظروف صعبة وأمام مجلس حذر مترقب ومراقب ومدقق.

إن الحكومة غير قلقة من حصولها على الثقة, وكل الاهتمام ينصب حول رقم قياسي للأصوات, والنواب يعرفون أن الأصوات الكثيرة تعني الكثير من الرضا الحكومي, وهو ما يعني صحة استنتاج الدكتور النسور من أن التصويت الحقيقي الذي ننتظره هو على ثقة الحكومة بالنواب وليس العكس.

ahmadabukhalil@hotmail.com

(العرب اليوم)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :