facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو العبد يبحث عن عروس

رؤيا البسام
20-01-2007 02:00 AM

أبو العبد يعمل سائقا في أحدى الدوائر الحكومية، رجل خمسيني يبحث منذ فترة ليست بالقصيرة عن عروس، وأبو العبد يطلب مواصفات لتلك العروس ربما تكون في زمن العشق والغرام والحب تحت المزاريب مقبولة نوعا ما، لكن في زمن الأرقام والدراسات والزواج السريع يظن الجميع أنها لا مكان لها.
المهم في الأمر إن العروس التي يريدها أبو العبد ليست بصغيرة السن فقط، إنما يريدها أن لا تكون سمينة ولا مريضة بالكولسترول الكلي بالدم والسكري وارتفاع ضغط الدم والسكري الكامن والكولسترول المرتفع والمنخفض والشحوم الثلاثية وزيادة في محيط الخصر عن المعدل الطبيعي.
طبعا أبو العبد بحث كثيرا عن تلك العروس التي نصحناه أن لا يتعب نفسه بالبحث لأنه لن يجدها حيث كشفت دراسة أعدتها مديرية رقابة الأمراض في وزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض الأمريكي ان73% من سكان الأردن يعانون من زيادة في الوزن (سمنة) و46 % مصابون بكولسترول الدم الكلي.
وبينا لأبي العبد بان عدد المواطنين الذين تتراوح أعمارهم من 18سنة فما فوق مليونين و800 ألف مواطن و كشفت الدراسة إن حوالي مليوني مواطن ومواطنة يعانون من زيادة في الوزن أي بنسبة تصل إلى 73%. وعزت الدراسة أسباب ارتفاع هذه النسبة إلى زيادة الوزن وتراكم الشحوم الثلاثية بين أفراد العينة إلى قلة ممارسة النشاط ألبدني .
وبعد أن وافق أبو العبد واقتنع بان نسبة كبيرة من المواطنين يعانون من زيادة في الوزن والكولسترول الكلي بالدم والسكري وارتفاع ضغط الدم والسكري الكامن والكولسترول المرتفع والمنخفض والشحوم الثلاثية وزيادة في محيط الخصر عن المعدل الطبيعي وافق شريطة أن تقبل عروس المستقبل أن تمارس الرياضة معه كل صباح بالحفر على جور شجرات الزيتون ونشل المياه من (البير للزير) بعد أن باع ماتور الماء وتكنس عريشة الدار صباح مساء والعجن والخبز بالبيت بعد أن قرر بناء فرن طابون وغسيل ملابسها وملابس أبو العبد في اللقن بعد أن قرر بيع الغسالة فل اتوماتيك والاستغناء عن الهمبرغر والمية بيرغر والشاورما والتشكن تكا والعودة إلى طبيخ السميدة والبرغل والمجدرة والمقطعة والتشعاتشيل والاستغناء عن الفضائيات وقراءة الصحف الأسبوعية والتشات على الانترنت بجلسات السمر تحت دالية الدار مع نسوان وزلم الحارة وإبريق الشاي بالنعناع يبرم بدون توقف.
Royaalbassam@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :