facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





جهاد الخازن يتملص من مقاله السوقي بمقال فوقي : (أعترف بأن بريد القراء هذه المرة هزمني) ..


21-02-2011 04:38 AM

** وأنني انتقدت في الأردن اشخاصاً لا العشائر الكريمة وعلاقتي بالأردن ومصر تسبق سن المراهقة ومستمرة، وليس لهما في قلبي سوى المحبة..

عمون ـ بعد ردود الفعل العنيفة على مقال الكاتب في صحيفة ' الحياة ' اللندنية جهاد الخازن الأربعاء الماضي تحت عنوان ' كلام سوقي كأصحابه ' نشرت الصحيفة اللندنية مقالا جديدا الاثنين للخازن بعنوان ' أعترف بأن بريد القرّاء هذه المرة هزمني ' ضمنه تبريرات غير مبررة ، وتلميحات بالتنويه لم تمر على اعتذار واحد لما جنته يد الخازن ، فرمى مثلبته و تحقيره للأردنيين والحط من شأن شعب بأطيافه وطوائفه ، والانتقاص من شأن النساء الأردنيات ، على ما ادعاه مجددا من قصر نظر القارىء الأردني وانتقائيته ، فعاد مكابرا مأخوذا بالأثم ظانا بالعزة ، دافعا عن نفسه تهمة الإرتزاق التي أطلقها عدد من الكتاب والمعلقين عليه ، والمبرقين الى بريده كما يبدو.

الخازن عاد ليجتزأ مقالته بفقرة واحدة تناول فيها أشخاص بيان الـ 36 ولم يعتذر عما ولغ في مقام سيدات الأردن ، بعد أن حاول ستر عورة مقالته تلك بدمج رد واحد على مقالتين مختلفتين عن مصر وعن الأردن ، معترفا ضمنا أن ما رأته عيناه من ردود الأردنيين أكثر وأكبر مما رأى من الأشقاء المصريين ، وكل ذلك كان بلغة فوقية ، لا ترقى الى مستوى ذكاء الف باء الكتابة السياسية .

تاليا مقالة جهاد الخازن الجديدة في الصحيفة اللندنية :

أشعر أحياناً بأن المطلوب مني أن أكون مثل متنافسة في مباراة ملكة جمال، وبنت العشرين في مايوه مختصر جداً تُسأل عن طموحاتها فتقول انها تريد ان تقهر الجوع والجهل والمرض، وتحديداً الإيدز، حول العالم، وأن تعمل مع الأطفال في غابة افريقية.

لن أدبّل عيني وأزعم شيئاً من هذا، وإنما أقول إن طموحاتي سان موريتز في الشتاء وسان تروبيه في الصيف، وكابري وباريس ومصر ولبنان بينها. وفي حين انني لا أحقق هذه الطموحات كل سنة، فإنني أطلبها بحماسة، وأترك الحرب على الجوع والجهل والمرض للقادرين مثل بيل غيتس.

لست في مسابقة ملكة جمال، ولا أحاول كسب شعبية، وإنما أكتب معلومات وأتبعها ببعض الآراء ومعلوماتي دائماً صحيحة، ورأيي، ككل رأي، يخطئ ويصيب، ولم أصرّ عليه يوماً. وهو في جميع الأحوال لا يشكل انتماء وإنما قناعة شخصية، فمنذ الثانوية وحتى اليوم لم أنضم يوماً الى حزب سياسي أو جمعية من اي نوع.

اليوم ايضاً لن أحاول كسب شعبية، وإنما أسجل ترحيبي بكل القراء وآرائهم المخالفة والمعارضة والموافقة ثم أختار نموذجين يتكرران ويعكسان فقراً في النفوس، إن لم يكن الفلوس، او قراءة انتقائية، ربما سببها عدم الفهم.

النموذج الأول هو ان من القراء مَنْ رأيه يخالف رأيي، فلا ينسب ذلك الى مجرد خلاف في الرأي، وإنما يقرر انني قبضت ثمن رأيي، وربما أكلت ايضاً.

أريد أن أحسم هذا الجدل، فقد اتهمت بالفلوس حتى في موضوع الثورة المصرية، كأنني اشتريت ارضاً بجنيه للمتر وبعتها بمئتي جنيه للمتر.

في المملكة العربية السعودية أعرف الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد، والأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير الرياض، والأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، مساعد وزير الدفاع على امتداد ثلاثين الى اربعين سنة، وعلاقتي بهم ممتازة، ولم أطلب من اي منهم في حياتي شيئاً... يعني إذا لم أطلب شيئاً من الأمير سلطان أو الأمير سلمان أو الأمير خالد، هل أطلب ذلك في مصر من أحمد عز؟

الواقع أنني أعامل الأمير خالد بن سلطان كأنه جمعية خيرية وأرهقه بطلباتي، إلا أنها دائماً طلبات مساعدة لزملاء أو ناس محتاجين، وليست لي شخصياً. ولا بد ان طلباتي كلّفته كثيراً إلا انه لم يشكُ ولم يطلب مني يوماً أن أتوقف، وأعرف انه ساعد كثيرين.

ايضاً أعرف الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير الكويت والملك حمد بن عيسى، ملك البحرين، منذ 40 سنة، ولم أطلب منهما شيئاً في حياتي.

هي أول مرة أستعمل فيها أسماء هؤلاء الكبار وآخر مرة، والقارئ الذي لا يعجبه رأيي يستطيع ان يهمله لا أكثر ولا أقل.

في كلامي عن بيان وقعه 36 أو 37 رجلاً وُصفوا بأنهم «شخصيات عشائرية» أردنية، وجدت النموذج الآخر وهو القراءة الانتقائية، أو عدم فهم المكتوب عمداً أو جهلاً.

تراوحت التعليقات بين رائع وحقير، وكنت قسوت على الموقعين عمداً مستعملاً لغة البيان لأنهم كانوا متطرفين الى درجة إغفال الأهم، فالإيقاع بين أردني وفلسطيني حلم إسرائيل، لأنها تسعى الى وطن بديل في الأردن، وستنتصر للفلسطينيين «المظلومين» في الضفة الشرقية والكونغرس في جيبها، وهو أشد تطرفاً من الكنيست، وننتهي من دون فلسطين أو الأردن.

مع ذلك، كنت حذراً جداً في ما كتبت وهاجمت الموقعين، واستثنيت عشائر الأردن، وقلت حرفياً عنها ان «سمتها الشهامة والخلق والأدب والتهذيب» وإن عشائر الأردن «عماد البلاد». مع ذلك كان هناك من اتهمني بمهاجمة العشائر. لا يا إخوان أنا هاجمت 36 او 37 رجلاً وقعوا بياناً، وقسوت كما قسوا، والبادئ أظلم، وإذا كنت من الدقة في كلامي انني أهاجم اسرائيل ولا أهاجم اليهود، أو اي شعب، فإنني لا أقبل على نفسي أن أهاجم العشائر. أما عن موقّعي البيان فأنا لا أسحب كلمة واحدة من المقال عنهم.

في النهاية، سأعطي القراء المعارضين المعترضين شيئاً يسرّهم، فأعترف بأن بريد القراء هذه المرة هزمني، فقد تلقيت اكثر من مئتي رسالة عن الثورة المصرية، ثم تلقيت رسائل كثيرة أخرى تعليقاً على ما كتبت عن بيان الشخصيات العشائرية.

وعادتي أن أرد على الرسائل كما يعرف كل قارئ تواصل معي مباشرة، غير انني هذه المرة هُزمت امام الكمية، واخترت ان أجعل من مقال اليوم رداً عاماً على كل من له رأي مخالف، فرأيه حق له، شرط ألا ينسى انني قلت ان القرار للشعب في مصر ويجب النزول عند حكمه، وأنني انتقدت في الأردن اشخاصاً لا العشائر الكريمة وعلاقتي بالأردن ومصر تسبق سن المراهقة ومستمرة، وليس لهما في قلبي سوى المحبة.

khazen@alhayat.com
عن الحياة.




  • 1 كاتب درجه ثانيه 21-02-2011 | 05:45 PM

    حقيقة لم يهزمه بريد القراء لأنه مهزوم أصلا خلقا وفعلا
    وأتى بريد القراء لتعرية هذه الخصله.
    مقال غير مترابط يخلط الحابل بالنابل وما أرجوه فعلا أن
    يرد عليه أحد

  • 2 خالد 21-02-2011 | 05:47 PM

    نعتذر ..

  • 3 21-02-2011 | 05:48 PM

    هو مين انت

  • 4 أردني حر 21-02-2011 | 05:50 PM

    على مين يلي بترقص بالعتمة؟!! أنت تكلم الشعب الأردني الأكثر ثقافة وتعليما بين الشعوب العربية جمعاء .. أنت تكلم فرسان لا تنطلي عليهم ترهاتك .. أنت "إنسان" وصولي ..

  • 5 طراونة ع ع ح 21-02-2011 | 05:52 PM

    ليتك لم ترد ، فردك أقبح من مقالك الحاقد مهما حاولت التملص ، كشفت أوراقك ونفثت سمك وصديد حقدك الدفين على أولياء نعمتك .

  • 6 فلاح الخلايلة بني حسن 21-02-2011 | 05:52 PM

    كزاب كزاب واللة العظيم كزاب

  • 7 قتيبه الباهلي 21-02-2011 | 05:56 PM

    لا يهمنا من تعرف ومن لا تعرف من زعماء وامراء لكن ابعد قلمك المأجور عن الاردن والاردنيين وقسما اذ لقيتك يوما في مدينة الضباب لتدفعن ثمن ما كتبته...

  • 8 اردني 21-02-2011 | 06:02 PM

    كذاب ..

  • 9 جهاد الخازن يتملص 21-02-2011 | 06:06 PM

    متى سيكون عندنا اعلام محترف يعامل القراء على انهم بشر طبيعين و ليسو اطفال؟
    اترك لنا مجال للقراءة لنقرر ان كان تملص ام اعتذار او اي شئ لكن لا تصدر احكام مطلقة و تحرف مسار الاعلام الحر

  • 10 ابو زعل 21-02-2011 | 06:06 PM

    اخر واحد يتكلم عن فلسطين هو انت ايها الخازن .

  • 11 عرار 21-02-2011 | 06:06 PM

    تافه بكل ما كتبت .... سحقا لك

  • 12 مكشوف 21-02-2011 | 06:06 PM

    شخص مكشوف اكثر من اللازم
    ومش بس انتهازي ومش نظره سطحيه
    بس ماظل حدا جاهل

  • 13 صخري مودرن 21-02-2011 | 06:07 PM

    يا خازن ان الكلمه كالرصاصه ان خرجت لا تعود فلك منا كل الاحتقار والبغض نحن الاردنيين ما حييت وأياك ان تفكر بالقدوم للاردن الا وانت تملك مظلة شتاء لاننا سوف نغرقك بالتفوة عليك لانه اكثر شيء تستحقه منا واعلم انك قد اورثت اولادك تركه حقيرة سيعانون منها طوال عقود وهي خيانة العروبه يا خائن العرب

  • 14 ابو راشد 21-02-2011 | 06:09 PM

    انطبق عليه المثل القائل اجى يكحلها عماها

  • 15 طلال 21-02-2011 | 06:10 PM

    لا نريد اعتذارك ولا يهمنا من تعرف ومن لا تعرف فانت لا تزال من الأقلام المًُاجوره تكتب عندما يدفع لك

  • 16 م. موسى الجرادات 21-02-2011 | 06:11 PM

    ...كنت من أكثر المعجبين بكتاباتك وانا الان من أكثر المحتقرين لشخصك المهين
    وأحيط علمك يا خازن الحقد والبغضاء ان في الاردن رجال ونساء فكرهم أوسع إدراكاً من فكرك لأن فكرنا لم ولن يعرض للبيع مهما كان الثمن

  • 17 بن جازي 21-02-2011 | 06:15 PM

    المطلوب منك يا أيها الخازن ان لا تتطرق الى الأردن والعشائر الأردنية وأن لا تزور الأردن ولا تفكر بزيارتها .... مقالك مردود عليك وتافه وانت شخص غير مرغوب بك عند الأردنيين ...

  • 18 جميل ارشيدات 21-02-2011 | 06:16 PM

    ليتك لم ترد ايها الخازن
    وافضل رد عليك ان لا مصير يليق بشخصك غير مصير خيل الانجليز عندما يكبر
    عندما تكبر خيول الانجليز فانهم يطلقون عليها النار (طخ) لانها تصبح عاله ولا تنفع لشئ

  • 19 عرار 21-02-2011 | 06:17 PM

    نحن بحاجة الى كل اعلامي محترف وجهاد الخازن مثال للاعلامي المنحرف

  • 20 ابن البوادي 21-02-2011 | 06:17 PM

    جهاد الخازن الى مزبلة التاريخ ايها الشحاد

  • 21 21-02-2011 | 06:18 PM

    اجا يكحلها اعور عينها .....

  • 22 زياد المصاروة 21-02-2011 | 06:19 PM

    والله انك انذل شخص رايته بحياتي

  • 23 علاء الشقران 21-02-2011 | 06:19 PM

    عمون يامنبر الحرية والاراء. بدون عواطف الرجل لم يخطئ و لكنا احنا بدنا جنازة نشبع بيها لطم

  • 24 المصاروة 21-02-2011 | 06:21 PM

    والله ..ولن نغفر لك

  • 25 خالد الشوابكة 21-02-2011 | 06:21 PM

    . يا متسلق ...

  • 26 الكركي101 21-02-2011 | 06:22 PM

    .. تخسا يالنذل الكلمه مثل الطلق لا طلعت ما بترجع وانت واحد ما عندك ملحة الرجال لعنك الله يا مرتزقه يا مدسوس يا عميل يا خائن

  • 27 حجازين 21-02-2011 | 06:22 PM

    اخس

  • 28 انا اعرف فلان وعلان ليش 21-02-2011 | 06:22 PM

    يعني يا خازن بدك تقول انك طول عمرك طعام زاد ، وعمرك ما طلبت اشي شخصي الك ، ولو هذا حصل فاعتقد انه ياتي من باب التملق للمسؤول واشعاره انك تنكر ذاتك وتضحي من اجل الاخرين ، وبحلف يمين انك الي كنت تاخذ كنت تقاسم فيه المحتاجين على النص ، اطلع من هالبواب من عيونك عارفين انك متملق ، شي غاد

  • 29 فلسطيني بعرف الاردن 21-02-2011 | 06:31 PM

    مقالك ايها الخازن كان مليئ بالاهاناث والثحقير. وعيب عليك ان ثقلل من قيمه النساء الاردنيات. الاردنيات نساء شريفات وعفيفات والحمد لله متعلمات.

  • 30 الخاسئ 21-02-2011 | 06:34 PM

    تعرض بطولات معرفتك علينا اثبت انك متسلق مادى انت والذى يحويك بعد المقال عن تاج رأسك الاردنيين انما هو مثلك اين كان مكانه

  • 31 21-02-2011 | 06:34 PM

    الى مزابل التاريخ ...

  • 32 كركية 21-02-2011 | 06:35 PM

    الافضل عدم قراءة اي مقال يكتبه خازن الكراهية

  • 33 حنيشي 21-02-2011 | 06:36 PM

    كل اشي بنشرا فهو رخيص واسم الرجل لا يعيبه .

  • 34 اردني حر 21-02-2011 | 06:37 PM

    بالله عليك كم احذت من الدنانير الاردنية على مقالتك الاولى لكي تزرع الفتنة وتصادر اراء الناس وحرياتهم التي كفلها الدستور

  • 35 يا جماعه وينكوا 21-02-2011 | 06:38 PM

    يا جماعه الحمايل والعشاير يا رجال الاردن وينكم .. كيف بتسمحوا لواحد متل هاذ انه يستمر في اهانتنا كيف... والله لو واحد من كتاب هالبلد كان قمتوا قيامتوا ؟؟ ليش ساكتين عن ..

  • 36 اردني 21-02-2011 | 06:40 PM

    ......والله غير ...

  • 37 21-02-2011 | 06:44 PM

    ًًايها الخازي لا تفكر بزيارة الأردن نصيحه لك فانت ستعرف ماذا سيحدث لك ولاغيرك

  • 38 ابو جواد - المفرق 21-02-2011 | 06:46 PM

    نعتذر ..

  • 39 ابو جواد - المفرق 21-02-2011 | 06:47 PM

    نعتذر ..

  • 40 امجد العبادي 21-02-2011 | 06:58 PM

    انت..روح شوف ..........

  • 41 الرائع جهاد الخازن 21-02-2011 | 07:04 PM

    هذه ضريبة كلمة الحق يا استاذ جهاد الخازن ، لا تقلق من هؤلاء ! أنت لم تخطأ أبداً ، وفقك الله ونصرك على كل ظالم ...

  • 42 امجد المناصير 21-02-2011 | 07:05 PM

    اصلا انت ميت من زمان......

  • 43 سلطي 21-02-2011 | 07:08 PM

    نعتذر

  • 44 عبادي ابن العشائر 21-02-2011 | 07:08 PM

    انت شخص تافه ومنافق ,,,

  • 45 ابو راشد 21-02-2011 | 07:10 PM

    والله اعطيتوا حجم اكبر بكثير من حجمه يا اخي اتركوه(ترك السفيه عقاب له ) او المثل الافضل لمثل... فسيروا يا اهل النخوة والشهامة ودعوا ..........

  • 46 خالد 21-02-2011 | 07:12 PM

    نعتذر

  • 47 اردني 21-02-2011 | 07:16 PM

    وللك .اردنيه ....

  • 48 الى ماهر ابو طير 21-02-2011 | 07:19 PM

    ارجوا من ماهر ابو طير ان يتحفنا غدا او بعد غد في العريقه يومية الدستور ويرد او يعلق على مقال الخازن
    شوكرا للاستاذ ماهر

  • 49 سلطان محمد 21-02-2011 | 07:29 PM

    حتى ردك مدفوع ثمنه يا........

  • 50 سامر 21-02-2011 | 07:32 PM

    العتب مو عليك لانه انت معروف راس مالك يا.. لكن العتب على الي دفعك حتى تكتب لانه.

  • 51 سايق تنك نضح من عمان 21-02-2011 | 07:33 PM

    كلامه اشبه بما احمل دائما...

  • 52 الى مزبلة التاريخ 21-02-2011 | 07:36 PM

    .. يا متسلق يا ..انت شخص ,,,

  • 53 محمد حمد البطوش 21-02-2011 | 07:38 PM

    انت شخص مهزوز اصلا ...

  • 54 عبد الكريم عواملة 21-02-2011 | 07:43 PM

    اخواني الاعزاء أقدر مشاعر الغضب.. لكن أسوأ أنواع الردود هي الشتائم... فلنرد على الأفكار لأن الغضب لا يأتي بخير وينزع الحقيقة من أي قضية

  • 55 21-02-2011 | 07:49 PM

    .. يا قليل الادب

  • 56 طروش بنت زعل 21-02-2011 | 09:07 PM

    اقلب وجهك يا خائن اوراقك مكشوفة

  • 57 حسن السلطي 21-02-2011 | 10:27 PM

    واالله ما بشتريك بشلن ... يا خاسي يا نذل يا وضيع يا خازن الشر والجبن

  • 58 محام قديم 21-02-2011 | 10:38 PM

    الخازن باختصار جاهل بتفاصيل الامور ومغرور ويتهاوى

  • 59 بسام 21-02-2011 | 10:49 PM

    ارجو عدم اعطاء هذا اكبر من حجمه في الأردن، ان الذبابة عادة ما تلتقط طعامها من الـ ...

  • 60 بسام 21-02-2011 | 10:50 PM

    ارجو عدم اعطاء هذا اكبر من حجمه في الأردن، ان الذبابة عادة ما تلتقط طعامها من الـ ...

  • 61 الخلايله بني حسن 21-02-2011 | 10:50 PM

    قبحك الله ...

  • 62 مراد العتوم 21-02-2011 | 10:53 PM

    خسئت يا فأر ضباب لندن ...

  • 63 طبوش 22-02-2011 | 12:29 PM

    سؤال الى المدعو الخائن عفواً الخازن:
    كم ثمنك؟

  • 64 سلطيه 22-02-2011 | 12:46 PM

    ايها القذر

  • 65 محمد حمود الطويقات 22-02-2011 | 12:53 PM

    عاش الوطن عاش الملك وحمى الله الاردن من كل الحاقدين والحاسدين والخازنين والمنافقين واخوان الشيطين والسلام عليكم

  • 66 جميل 22-02-2011 | 01:08 PM

    الاردنية تاج ع راسك يا وسخ يا اهطل

  • 67 طلفاح 22-02-2011 | 01:18 PM

    لاول مرة افهم معنى....

  • 68 انا ما بعرفك 22-02-2011 | 01:20 PM

    بس شكلك ....

  • 69 غالب الحياري السلط 22-02-2011 | 02:02 PM

    اياك ان تدخل الاردن فدمك مهدور من عشائر الاردن كافة

  • 70 حنيطي حر 22-02-2011 | 02:11 PM

    جد لازم ينكتب فيهمعروض رسمي و مقع من كل العشائر الاردنيه بيالبو بهدر دمه و عدم دخوله ارض الوطن هذا الخائن و الهزيل

  • 71 22-02-2011 | 03:44 PM

    مقاله واطي و فوقي متعجرف بكل اسف
    يا عيب الشوم عليك

  • 72 عبدالله محمود 27-03-2011 | 03:42 PM

    بصراحة كلامه عاقل وهالشخص بتعجبني مقالاته وما أعتقد إنه أخطأ بحق أحد واللي عراسو بطحة بحسس عليها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :