facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





موازنات تبدأ من الصفر .. كيف ؟


عصام قضماني
19-04-2011 03:38 AM

لا يبدو في الأفق أن تغييرا جوهريا سيتم على الأوضاع الإقتصادية في المنطقة المنشغلة حتى أذنيها في الإضطرابات , على الأقل حتى نهاية العام من هنا فإن بإمكان صانع السياسة المالية في الأردن تقديم قراءة مبكرة , لخطوات السياسة المالية للعام المقبل في ضوء التوقعات المبكرة لنتائج ما يجري للسنة المقبلة .

ليس صحيحا أن الموازنات تبدأ من الصفر بمعنى أنها تتصدى لكل سنة بسنتها , ولو كان الأمر كذلك لما تصدت موازنة عام 2010 لأخطاء الموازنة التي سبقتها , وتمثل ذلك على الأقل في ملحق عالج بعض النفقات المغفلة وفي مقدمتها مطالبات المقاولين وبدل أثمان الدواء والعلاج وغيرها .

منذ موازنة عام 2009 على الأقل يلاحظ المتابع رصدها لنفقات رأسمالية موجهة لمشاريع بدأت قبل ذلك , وإمتدت على مدى الموازنات اللاحقة في عامي 2010 و2011 , فكيف يمكن البدء من الصفر في هذه الحالة .

الملاحظات التي رافقت إعداد موازنة 2011 ركزت على شطب النفقات الرأسمالية , و تجاهل الإنفاق على المشاريع القليلة القائمة , في دعوة الى تجميدها لحين ميسرة , وسواء كان الشطب أم الإبقاء لهذه النفقات بين موازنات 2009 وحتى 2011 ولاحقا 2012 , فإن هذا يؤكد أن الموازنات تكميلية وليست منقطعة .

مثال آخر هو إلتزام الحكومة الحالية بقرارات سابقتها فيما يتعلق بحزمة الدعم وزيادة الرواتب , وهو ما إنعكس في أرقام الموازنة وسيستمر على الأرجح في موازنة العام المقبل سواء أعدتها الحكومة الحالية أم حكومة ستخلفها .

مثال ثالث , وهو المتمثل في الأثر المالي لقانون ضريبة الدخل الجديد والذي أقرته الحكومة السابقة , بينما ستظهر أثاره في موازنتي العام الحالي والمقبل وهما من إعداد حكومات لاحقة للحكومة التي أقرت القانون , بمعنى أن واضع الموازنة للعام المقبل الذي لم يكن متحررا من قرارات من سبقه , لن يحرر من يخلفه .

ما ينطبق على ما سبق ينطبق على العجز المورث وعلى المديونية , الا إن كان بحوزة دعاة وضع موازنات مصفرة معلومات عن مال مجاني سيتدفق علينا تسمح ببناء موازنات منقطعة .

qadmaniisam@yahoo.com
(الرأي)




  • 1 مراقب 19-04-2011 | 04:46 PM

    حتى اللحظه غير معروف سر العجز المتراكم اللامتناهي ؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :